“الشورى” يناقش مشروع نظام لمكافحة السمنة

ارتفع معدل السمنة وزيادة الوزن في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة بشكل لافت، حيث وصلت نسبة السعوديون الذين يعانون من السمنة نحو 70%، معظمهم من الشباب وأكثر من ثلاثة ملايين طفل.

وبحسب صحيفة “عكاظ”، فإن 36% من سكان المملكة العربية السعودية مصابون بمرض البدانة القاتلة، الأمر الذي كان سببا في انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكري، فضلا عن الإصابة ببعض أنواع السرطان وآلام المفاصل.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الشورى خلال الفترة القادمة مشروع نظام لمكافحة السمنة، كان قد اقترحه الدكتور أحمد آل مفرح والدكتور عبدالله العتيبي والدكتور عدنان البار والدكتور فهد العنزي والدكتورة منى آل مشيط.

وأوضح مقدمو المقترح، أن 70% من الرجال و75% من النساء بالمملكة مصابون بالسمنة والتي ستكون المسبب الأول للوفاة في العالم، حيث تقلل من عمر الإنسان بما يقارب 20 عاما.

ولفتوا إلى أن أسباب انتشار السمنة في المجتمع السعودي تعود إلى عدم وجود بيئة مساعدة على الحركة وممارسة الرياضة والمشي، إضافة إلى سوء الغذاء والنشاط البدني بالمدارس، فضلا عن انتشار مطاعم الوجبات السريعة واعتبار السعوديين للطعام وسيلة ترفيهية.

زر الذهاب إلى الأعلى