الشيب قد يرفع من خطر إصابة الرجال بأمراض القلب

كشفت نتائج دراسة جديدة عرضت في المؤتمر العلمي (EuroPrevent 2017) ان الشعر الابيض قد يرفع من خطر الاصابة بامراض القلب، نظرا لمشاركتهم نفس الاليات مع تقدم الانسان بالعمر.
حيث اشار الباحثون القائمون على الدراسة بان الترسبات التي تسبب الاصابة بتصلب الشرايين (Atherosclerosis) تبدا بالتكلس مع مرور الوقت مقللة بذلك من مرونة الاوعية الدموية ووصول الدم الى القلب واعضاء الجسم الاخرى. وفي حال عدم علاج هذه المشكلة الصحية من شانها ان تؤدي الى الاصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية وحتى الفشل القلبي.
في المقابل، كشفت الدراسة ان تصلب الشرايين وظهور الشيب او الشعر الابيض يتشركان بنفس الاسباب التي تكمن في تضرر الحمض النووي مع التقدم بالعمر وزيادة التاكسد الاجهادي (Oxidative stress) واصابة خلايا الجسم بالشيخوخة، لذلك اقترح الباحثون ان انتشار الشيب لدى الرجال قد يكون مؤشرا على ارتفاع خطر اصابتهم بامراض القلب.
ولاثبات هذه النظرية، قام الباحثون باستهداف 545 رجلا خضعوا لعدد من الفحوصات، ووجدوا ان الرجال الذين يعانون من الشيب والاصابة بارتفاع ضغط الدم كانوا اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب مقارنة بالاخرين، كما لاحظوا ما يلي:

  • الرجال المصابون بامراض القلب الوعائية كان لديهم انتشار للشيب والشعر الابيض اكثر من غيرهم.
  • انتشار الشيب لدى الرجال ادى الى ارتفاع خطر الاصابة بامراض القلب الوعائية مع التقدم بالعمر.

وافادت الباحثة المشاركة في الدراسة الدكتورة ايريني سامويل (Dr. Irini Samuel) من جامعة القاهرة ان تصلب الشرايين والشيب يحدثان من خلال مسارات بيولوجية مشابهة وان الاصابة بكلتا الحالتين ترتفع مع التقدم بالعمر، بمعنى ان ظهور الشيب بكثرة لدى الرجال قد يكون مؤشرا للاصابة بامراض القلب لاحقا.
واكد الباحثون ان هناك حاجة للقيام بمزيد من الابحاث العلمية في هذا المجال للتاكد من النتائج واثباتها.

زر الذهاب إلى الأعلى