“الصحة”: لا حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج

أكدت وزارة الصحة أنه لم تسجل حتى الآن أية حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج والوضع الصحي مطمئن.

وقالت الوزارة إنها تُركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميًّا، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية.

ولفتت إلى أنها أتخذت العديد من الإجراءات الإحترازية ومنها إصدار الإشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين في موسم الحج حسب المتغيرات الوبائية العالمية، وتعميمها على جميع الدول التي يفد منها الحجيج عبر سفارات المملكة وممثلياتها في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج، إضافة إلى تفعيل مراكز المراقبة الصحية بمنافذ دخول الحجاج.

وأوضحت أن القطاعات الصحية قدمت الخدمات الوقائية في المنافذ الصحية منذ 1 / 11 / 1439 هـ لـ (١٢١٢٦٦٣) حاجاً ، فيما بلغت النسب العامة لإلتزام الحجاج باللقاحات الوقائية حتى تاريخه حوالي ٧٩ ٪‏ للحمى الشوكية و ٩٥ ٪ للحمى الصفراء و 86 % لشلل الأطفال ‏.

وكانت المديرية العامة للجوازات قد أكدت في وقت سابق من اليوم السبت، أن عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية  قد وصل منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس الجمعة  1.221.463 حاجاً ، بزيادة بلغت 70.348 حاجاً، عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة 7% تقريبا.

وأوضحت الجوازات، أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 1.148.404 حجاج ، وعن طريق البر 59.448 حاجاً، وعبر البحر 13.211 حاجاً.

زر الذهاب إلى الأعلى