الصدر يأمر مقاتليه بمغادرة كركوك خلال 72 ساعة

مقتدى الصدر

أمر الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، مقاتليه بالانسحاب في غضون 72 ساعة من محافظة كركوك التي استعادتها القوات العراقية من الأكراد قبل ثلاثة أسابيع، تزامنا مع مفاوضات بين بغداد وأربيل حيال إدارة أمن المناطق المتنازع عليها.

وفي رد فعل عقابي على الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه إقليم كردستان العراق في الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي، تقدمت القوات العراقية مسنودة بفصائل من الحشد الشعبي واستعادت غالبية المناطق التي كانت تنتشر فيها قوات البشمركة الكردية خلافا لرغبة بغداد.

وبعيد استعادة تلك المناطق، وخصوصا محافظة كركوك الغنية بالنفط في منتصف أكتوبر، اتخذت قوات من الحشد الشعبي، ومنها سرايا السلام التابعة للتيار الصدري، مقارا فيها.

وأصدر الصدر الثلاثاء أوامر لمقاتلي سرايا السلام بـ”عدم التواجد في محافظة كركوك وغلق كل مقراتهم فورا وخلال 72 ساعة”، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وأكد البيان “يجب أن يكون زمام الأمور في تلك المحافظة وكافة المحافظات تدريجيا بيد القوات الأمنية حصرا”.

وتندد سلطات إقليم كردستان الذي انسحبت قواته من دون مقاومة تذكر أمام تقدم القوات العراقية، مرارا بتواجد قوات الحشد الشعبي التي تضم فصائل شيعية مدعومة من إيران، في تلك المناطق.

وفي نهاية أكتوبر الماضي، طالب مجلس النواب العراقي بـ”عدم السماح بفتح أي مقار أمنية أو تواجد قوات غير اتحادية في كركوك والمناطق المتنازع عليها، واقتصار حفظ الأمن في هذه المناطق بالسلطة الاتحادية حصرا”.

ورغم استعادة القوات الاتحادية العراقية لغالبية المناطق المتنازع عليها مع أربيل، فشلت مفاوضات بين القوات العراقية والكردية بالتوصل إلى اتفاق حيال معبر حدودي استراتيجي مع سوريا وتركيا في شمال البلاد، وتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عن ذلك الفشل.

وأشارت بعثة الأمم المتحدة في العراق الثلاثاء إلى “الحاجة الطارئة لحوار سياسي ومفاوضات بين بغداد وأربيل”، مؤكدة استعدادها للعب دور في تسهيل تلك المفاوضات.

وتكرر بغداد مطالبتها للإقليم أن يعلن بشكل واضح التزامه بعدم الانفصال بناءا على قرار المحكمة الاتحادية العراقية التي أكدت عدم وجود ما يتيح ذلك دستوريا، وإلغاء الاستفتاء الذي جاءت نتيجته “نعم” بغالبية ساحقة.

زر الذهاب إلى الأعلى