الصنوبر من البذور غالية الثمن، وتكمن فوائده في المركّبات الغذائيّة التي يحتوي عليها مثل: البروتينات، والحديد، والألياف، والدهون غير المشبعة، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين ب، والنحاس، والزنك، والمغنيسيوم، والفسفور، والمنغنيز .

القيمة الغذائية للصنوبر

يحتوى الصنوبر على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والزنك والماغنيسيوم والمنجنيز والحديد والمنغنيز, كما يحتوى علي نسبة عالية من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين ب والثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 وحمض البانتوثينيك وحمض الفوليك كما إنه غني بالمواد المضادة للأكسدة, فتناول 135 غرام من الصنوبر يمد الجسم بـ:

909 من السعرات الحرارية.
30 من الدهون.
61 من الدهون المشبعة.
5 من الألياف.
48 من البروتين.
وخالي تماما من الكولسترول

أنواع الصنوبر وفوائده للصحة

يوجد للصنوبر أنواع عديدة ومتنوعة فمنه (الصنوبر الحلبي, والصنوبر بروتي, وصنوبر يزرع في الصين يسمي ينغكهسونغ وتعني صنوبر إستقبال الضيوف, والصنوبر الثمري), يحتوى الصنوبر على قيمة غذائية عالية كما إنه يحتوى على مواد مضادة للأكسدة تحد من تلف الخلايا كما إن له العديد من الخواص العلاجية والتي سوف نذكرها فيما يلي:

يعتبر الصنوبر مصدر هام للفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم كما تمده بكمية كبيرة من السعرات الحرارية.
يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم لأحتوائه على الدهون الأحادية الغير مشبعة والتي تحافظ على صحة الأوعية والشرايين وتمنع أمراض القلب والخلطات والإصابة بالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.
يساعد على خسارة الوزن حيث يحتوى الصنوبر على حمض البينوليك الدهني والذي يمنحك شعور بالشبع وعدم الرغبة في الطعام.
يمد الجسم بالطاقة والحيوية حيث يحتوى على نسبة عالية من البروتين والمعادن والفيتامينات ويحمي الجسم من التعب والإرهاق.
يحافظ على صحة العينين حيث يحتوى على مركبات الكاروتينية والتي تعتبر من الأغذية الهامة لصحة العينين.
يعزز من الدورة الدموية للجسم.
يحتوى على معدن النحاس والذي يساعد الجسم على إمتصاص الحديد مما يمنع الإصابة الأنيميا أو فقر الدم.
يعتبر مخزن لفيتامين هـ والمواد المضادة للأكسدة والتي تحافظ على صحة غشاء الخلية والجلد والأغشية المخاطية ويمنع إنتشار الجذور الحرة في الجسم.

فوائد الصنوبر للحامل

يعتبر الصنوبر من الأغذية الهامة لصحة الحامل والتي ينصح بإدخالها في نظامها الغذائي فهو يمدها بالطاقة والحيوية لأحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن كما أنه يساعد في حل العديد من المشاكل التي تواجهها طول فترة الحمل, وهنا سوف نعرض فوائد الصنوبر للحامل.

يحتوى على حمض الفوليك الهام لصحة الجنين ويدخل في تكوين الجهاز العصبي له ويمنع تشوه الأجنة أو حدوث إجهاض.
يعطيها الحيوية والنشاط ويعالج الشعور بالتعب والإرهاق.
يحافظ على صحة الشعر والبشرة نتيجة لفقدانها العديد من المعادن والفيتامينات لتغذية الجنين والتي تؤثر بالسلب على صحة الشعر والبشرة.

فوائد الصنوبر لزيادة القدرة الجنسية

يحتوى الصنوبر على نسبة عالية من الزنك والذي يساعد على تعزيز الرغبة الجنسية عند الرجال ويزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال ويقوى من القدرة الجنسية, كما يمد بالطاقة والحيوية ويعزز الدورة الدموية للجسم, ولذلك ينصح بتناول الصنوبر للرجال المقبلين على الزواج.
فوائد الصنوبر للشعر

العديد من النساء يواجهون الشعر التالف والمقصف ويصعب عليهم الوصول إلى حل لعلاج هذه المشاكل والصنوبر يحتوى على فيتامين هـ والذي يعزز من نمو الشعر ويزيد من طوله ويعالج تقصف الشعر وتساقطه.
فوائد الصنوبر للبشرة

يحتوى الصنوبر على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة البشرة وتغذيتها كما يمنح البشرة الترطيب والنضارة, ويحتوى الصنوبر على مواد مضادة للأكسدة تعالج علامات الشيخوخة والتقدم في العمر والخطوط الدقيقة وتمنع تلف الخلايا.

تنبيه: يجب عدم الإفراط في تناول الصنوبر لأن كثرة تناوله يعرض الجسم إلى العديد من المخاطر والأضرار والت تستدعي الذهاب فورا إلى الطبيب.

شاركها.