زاد عدد مستخدمي الإنترنت في الصين، وهو الأعلى في العالم، بنسبة 5.6% في 2017 ليصل في آخر سبتمبر (أيلول) إلى 772 مليوناً، أي أكثر من عدد سكان أوروبا، على ما ذكرت السلطات. وبات 55.8 % من سكان الصين البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة من رواد الإنترنت، وفق في بيان مركز معلومات الإنترنت، وهو هيئة حكومية.

وأوضح المركز أن عدد مستخدمي الإنترنت في الصين ارتفع 41 مليوناً في غضون سنة، أي أكثر من مجموع عدد سكان كندا.

ويبدو أن الإنترنت المحمول هو الإكثر انتشاراً، إذ أن 753 مليون صيني، أي 97.5 % من رواد الإنترنت في البلاد، يستخدمون هواتف ذكية للوصول إلى الشبكة.

وتفرض الصين رقابة صارمة على الإنترنت المحلي وتمنع الوصول إلى مواقع أجنبية كثيرة مثل فيس بوك وإنستغرام وغوغل ويوتيوب وتويتر فضلاً عن وسائل إعلام غربية كثيرة.

وأطلق النظام الشيوعي خطة “إنترنت بلاس” الطموحة مُعولاً على اقتصاد رقمي متين يشجع إقامة شركات ناشئة ابتكارية وتطوير كبير للتجارة الإلكترونية المزدهرة.

وارتفع عدد رواد الإنترنت الذين يتسوقون عبر الإنترنت بـ 14.3 % في 2017، إلة 533 مليوناً، من بينهم 68% يتسوقون بواسطة هواتفهم الذكية.

وينتشر الدفع الالكتروني أكثر فأكثر، ونحو 65% من رواد الإنترنت استخدموا هاتفاً ذكياً لتسديد مشترياتهم في الحياة اليومية فيما كانت نسبتهم 50% فقط قبل سنة.

ويسيطر على القطاع الذي يشهد نافسة قوية تطبيق “علي باي” لعملاق التجارة الإلكترونية “علي بابا” و “وي تشات باي” المرتبط بتطبيق الدردشة الشعبي جداً “وي تشات” الذي يطرحه عملاق الإنترنت “تنسنت”.

شاركها.