الثلاثاء, مارس 19

الضحكة هي السر وراء الحياة بسعادة والقدرة على إجتياز الصعاب وما يتبعها من أسباب تحول دون الحصول على السعادة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الضحك يعزز مناعتك ويساعدك لعيش حياة أجمل، تخيل العالم بدون ضحك يصبح أكثر كآبة ومرضاً وصعوبة، والضحكة تنعم بالرضا فمهما كانت همومك صعبة ولا يمكنك تخطيها فكونك تضحك يعني أنك مؤمن بقدرة الله سبحانه وتعالى في تدبير أمورك وتيسيرها إلى ما تحبه وترغبه، فمن خلال الضحك يسبتجيب جسمك وتعيد كيمياء المخ حساباتها من جديد لتمنحك الشعور بالرضا والسعادة التي يبحث عنها الكثيرين، وتعادل قوة الضحك اضعاف القوة التي تمنحها لك عادة ممارسة الرياضة اليوميةظن فقط بضعة دقائق من الضحك تحول بينك وبين الكثير من المصائب والأمراض وتُحسن من إستجابتك تجاه ما تواجهه من مشاق وصعوبات.

الطاقة الإيجابية
الطاقة الإيجابية

الضحك يعزز مناعتك ويقيك من الأمراض

العديد من الأبحاث أقيمت والتي تحاول توضيح الفرق الذي يحدثه الضحك في قوة الجسم وقدرته على التحمل، فقد كان الأشخاص الذين يتعرضون لعدة دقائق من الضحك المتواصل يومياً على إستعداد لتحمل الآلام ومقاومة الأمراض، كما كانوا الأكثر إستجابة للعلاجات القوية وكانوا الأسرع في تماثل الشفاء على عكس الأشخاص الذين يغلب عليهم طابع الكآبة.

يكمن السر في قدرة الضحك على تحفيز الجسم لإنتاج المزيد من الأفيونات التي تمنح الشعور بالسعادة، وما يتبعها من الشعور بالبهجة والمرح والقوة التي يبعثها الشعور بالسعادة في نفوس الأشخاص، ولذلك يتهيء الجسم لمواجهة الصعاب والمشكلات بمنتهى القوة والحسارة.

كما تساعد هرمونات السعادة التي يبعثها الضحك ويزيد من معدلها على تقوية الجهاز المناعي ليصبح الجسم أكثر جسارة وقوة في قتل البكتيريا والميكروبات التي تغزو الجسم مصيبة إياه بالمرض، وخاصةً تلك التي تصيب الجهاز التنفسي ليصبح أكثر رحابة في إستيعاب الحياة بمرحها وسعادتها.

فوائد الضحك للجسم

لا يقتصر الدور الهام للضحك في حياتنا على تقوية المناعة فقط، بل فهو يعزز من قدرة أجهزة الجسم المختلفة على القيام بوظائفها الحيوية بكل كفاءة وقوة، مما ينعكس على الحالة البدنية للإنسان، ويمنحه المزيد من القوة لتقل إحتمالية إصابته بالمرض سواء الأمراض المعدية الناجمة عن عدوى فيروسية وبكتيرية أو إصابة أحد أجهزة الجسم بالخلل الذي ينجم عنه الآلام المتفرقة، ومن أهم فوائد الضحك للجسم:

يحسن تدفق الدورة الدموية

  • يساعد الضحك على تحسين تدفق الدورة الدموية والتي ينتج عنها وصول الأكسجية والغذاء الذي يحتاجه الجسم لجميع أعضاء الجسم وأطرافه المختلفة.
  • فيعزز ذلك من سرعة تماثل الجسم للشفاء من الجروح والإلتهابات والأمراض المختلفة.

يزيد من قوة عضلة القلب

  • يساعد الضحك لفترات طويلة تمتد لدقائق متواصلة على زيادة سرعة تدفق الدم لعضلة القلب، مما يعمل على تقويتها وتحسين عملها.
  • يعتبر الضحك هو الدرع الذي يقاوم بكل بسالة الإصابة بأمراض القلب والشرايين الناجمة عن الضغوطات النفسية وصعوبة وصول الدم للقلب نتيجة بطئ تدفق الدم.

الضحك قوة رادعة لزيادة الوزن

  • يمثل الضحك أحد أفضل الوسائل لإنقاص الوزن والتخسيس، فجميع الحميات الغذائية وأنظمة الرجيم المختلفة ينبغي أن يرافقها عادة الضحك اليومي لعدة دقائق متواصلة.
  • فالضحك يعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية ليمنحكِ الجسم المثالي، لذلك أنت أجمل إذا كنتِ تضحكين وتُشعرين نفسك بالسعادة.
  • وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن طاقة الضحك المستهلكة تعادل أضعاف تلك المستهلكة أثناء القيام بالأنشطة الرياضية اليومية.
  • فقد يغنيكِ الضحك عن ممارسة التمارين الرياضية إذا كنتِ تشعرين بالكسل ولا ترغبين ببذل المزيد من الجهد.
الضحك يعزز الجهاز المناعي
الضحك يعزز الجهاز المناعي

فوائد الجسم للحالة النفسية للشخص

يمكنكِ التمتع بحياة سعيدة وحالة من الإستقرار والسلام النفسي من خلال الضحك، فهو الوسيلة الأكثر إمتاعاً على الإطلاق لعلاج الكثير من المشكلات النفسية، إذا كنتِ تشعرين بالكآبة فبعض اللقطات المضحكة قد تكون علاجك الأمثل، فلما لا تجربين.

الضحك يطيل عمرك لتنعمين بحياة سعيدة

  • إذا كنتِ من الأشخاص الذي يتسمون بالضحكة الخلابة والتي تبرز أسنانك، فأنتِ محاطة بهالة من الحماية والتي تعمل كدرع يحصنكِ من الإصابة بأمراض الشيخوخة وأعراض التقدم بالسن.
  • فالروح المفعمة بالحياة والتي ترغب بالحرية لإطلاق جموحها والإستمتاع حتى إذا كنتِ تسرقين بعض اللحظات للضحك والمرح، فتمتعي بحياة طويلة مديدة ومليئة بالبركة.
  • فالضحك يمنحكِ القوة لتحمل الألم والمرض وكل ما تواجهينه بالحياة لتصبح أكثر معاركك شراسة مجرد تجربة قيمة تعلمتِ منها الكثير.
  • أطول الأشخاص عمراً هم من يتغاضون عما يصيبهم بالقلق والتوتر، ويستمتعون بمرح بجميع لحظات حياتهم.

الضحك طريقة مذهلة للحفاظ على قواك العقلية

  • للضحك قدرة خارقة على العبث بكيمياء المخ التي من شأنها التأثير على هرمونات الإنسان، وتعتبر الهرمونات المسئولة الأولى عن المشاعر التي يشعر بها الإنسان من فرح أو سعادة أو حزن.
  • كما أنه يمنحكِ التساهل الذي ييسر العديد من المشكلات ويهونها مهما كانت درجة صعوبتها لكي يستطيع الإنسان العمل على حلها بسلاسة.
  • إذا كنت تضحك فهذا يعني أن المخ يصله ما يحتاجه من نسبة الأكسجين من خلال الدم، فالضحك يعزز من تدفق الدم للمخ، مما يحسن من وظائف الدماغ والعمليات العقلية.

الضحك طاقة تحث على التفاؤل والأمل

  • هل تدري ما يحدث بالطاقة الكونية عندما تضحك كثيراً؟ فمن خلال الضحكة التي تتسلل إلى ثنايا قلبك لتزيح ما يحمله من هموم.
  • يستجيب عقلك أيضاً باعثاً بطاقة من التفاؤل والأمل تهيمن على ذاتك وتأسر حواسك، فتنبعث منك طاقة تُرسل للكون الخارجي وتحث الأقدار السعيدة على التجاذب.
  • فالضحك يجذب لك الأحداث السعيدة ويسرق نهايتك السعيدة وأحلامك لتحصل عليها بجدارة.
  • فالضحك يقوي المناعة ويقوي الشعور بالسعادة المطلقة، فعندما تفكر بخيراً تتمنى حدوثه فإنك تجذبه بضحكة وتبسيطك للأمور مهما كانت معقدة.
الضحك
الضحك

في الضحكة حياة مملوءة بالسعادة

  • تذكر دائماً أن أقوى حالات الإكتئاب لا يمكن أن تعالج بالعلاجات الدوائية والمهدئات، فأنت تحتاج لطاقتك الإيجابية لتبث بداخلك روح الأمل وقوة التحمل والمثابرة لتتحمل الأزمات حتى تمضي.
  • كن من الأشخاص دائمي التبسّم فقد كان النبي الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم أكثر الناس هموماً ولكنه كان الأكثر تبسماّ، فحملك للهموم والأحزان لا يعني أن تستسلم للواقع الأليم، ثق دائماً بالله وأحسن الظن به، فما من أمر تعاظم على قدرته وإن أراد أمراً فإنما أمره بين الـ ك والـ ن، فقط إقترب وإرضى وإسعد بما لديك، لتحصل على أضعاف ما تتمنى.
  • احضل على 15 دقيقة يومياً لتشاهد بعض المقاطع المضحكة أو تشاهد حلقات الكرتون المبهج الذي يشعرك بالسعادة ويجعلك تضحك من أعماق قلبك، فالكثير من المشكلات النفسية تُحل بضحكة حقيقية من القلب، لتشعر بالحياة تدب بداخلك من جديد.

طاقة الضحك الإيجابية تطرد الطاقات السلبية

  • تذكر أن الضحك يجلب الأمل والسعادة، والأمل يجلب الحماس والطاقة، وبالحماس والطاقة تستطيع التغلب على كل المشاعر السلبية بداخلك ومن حولك.
  • حاول الإسترخاء واضحك من أعماقك، فالضحك يطرد السموم من النفس كما يطرد الماء السموم من حياتك، ودع لقلبك القيادة بين الحين والآخر لتسرق بعض اللحظات المرحة التي لن تعوّض في دهر.

إقرأ أيضاً

الأحاديث النبوية الصحيحة عن الصبر

غير حياتك للأفضل برسالة يومية

شاركها.