الطريقة الصحيحة لترطيب القدمين , علاج جفاف القدمين
صورة قدمين

تشقق القدمين هى عادة ذات دلالة على نقص العناية بالقدمين اكثر منها التعرض للجفاف او حدوث تشققات القدمين لاى اسباب اخرى . تشققات القدمين عادة ما تكون عبارة عن تشققات طولية على سطح الجلد عند طبقة  الـ epidermis  و هى الطبقة الخارجية للجلد و فى احيان اقل شيوعا  تصل تشققات القدمين الى الطبقة العميقة من الجلد  dermis ويكون تشقق القدمين مصحوبة بالم و نزف عند الضغط المستمر و الشديد على القدمين لان القدمين تحاول التمدد على الجانبين نتيجة الضغط و عندما يكون جلد القدمين جافا يحدث تشقق القدمين . تشققات القدمين يمكن ان تظهر فى اى مكان فى الجسم و لكن تشقق القدمين عند الكعبين ومقدمة الاصابع هى الاكثر شيوعا.

الطريقة الصحيحة لترطيب القدمين , علاج جفاف القدمين
صورة قدمين متشققة

 اسباب تشقق القدمين

– تشقق القدمين قد يحدث نتيجة كثرة التعرض للماء لفترات طويلة لان الماء ينزع الرطوبة الطبيعية و مما يؤدى الى جفاف  جلد القدمين و بالتالى سهولة تشققه.
– تشققات القدمين قد تحدث بسبب السمنة المفرطة لان زيادة الوزن تضغط على القدمين بشدة فتحاول التمدد فيتشقق الجلد.
– تؤدى بعض الامراض لتشقق القدمين مثل الاكزيما و الغدة الدرقية.
– تشققات القدمين تحدث بسبب نقص بعض الفيتامينات مثل الزنك و نقص بعض الاحماض الامينية مثل الاوميجا 3.
– يحدث تشقق القدمين بسبب التعرض للاتربة و الغبار خصوصا فى فصل الطيف عند ارتداء السابو و السندل.
– الاحذية ذات المقاس غير المناسب او الاقدام العارية التقدم فى السن كلها  اسباب تؤدى لتشقق القدمين.

الطريقة الصحيحة لترطيب القدمين , علاج جفاف القدمين
نقع مويه للقدمين

كيف تهتمي بجمال قدميك

أولا: انقعي قدميك في وعاء كبير مملوء بالماء الدافئ المضاف له القليل من الملح ويمكنك وضع القليل من الحصي في قاع الاناء للضغط الخفيف عليها بأخمص القدم جيئة وذهاب كوسيلى لتدليك القدمين.

ثانيا: استخدمي الحجر الخفاف للتخلص من القشور والجلد الميت ثم جففي قدميك برفق وضعي كريم الترطيب ويمكنك اضافة بضع قطرات من اللافندر أو وضع بعض بتلات الورد في الماء.

ثالثا: كل مساء قبل الذهاب للنوم اغسلي قدميك وضعي طبقة من الفازلين ثم ارتدي جوارب قطنية حتى الصباح وستصبح قدميكي ناعمة خلال بضعة أسابيع.

رابعا: للتخلص من جفاف الكعبين استخدمي خليط من عصير الليمون وزيت الخروع وماء الورد يوميا.

خامسا: ويمكنك أيضا استخدام زيت الزيتون لتدليك القدمين ثم دعكها بقشر الليمون ثم اغسلي قدميكي بعد 20 دقيقة لتتمتعي بأقدام ناعمة ومثالية.

للمحافظة على نظافة القدمين

– يجب تجفيف القدمين جيدا بعد غسلها، ووضع كريم مرطب للقدم، وإزالة الجلد والنسيج الميت بالحجر، أو بمبرد القدم بشكل دورى.
– الحرص على عدم الذهاب إلى النوم قبل غسيل القدمين بالماء الدافئ والصابون؛ لأنه إذا تركت الأوساخ على سطح الجلد فسوف تصاب القدم بالتشققات والعدوى.
– تقليم أظافر القدم بشكل مستقيم والابتعاد عن الزواية أو التقليم للأسفل، حيث يسبب ذلك ألما ويصبح الظفر ناشب.
– لا يفضل ارتداء الشباشب طوال الوقت لأنها لا توفر الدعم للقدمين، وتسبب تقوسا وألما فى الكعب إذا تم ارتداؤه باستمرار.
– ارتداء الأحذية ذات الكعب المنخفض فى أوقات العمل، وتجنب ارتداء أحذية الكعب العالى إلا فى المناسبات الخاصة، وعدم المشى به مسافات طويلة.
– يفضل شراء الأحذية فى فترة ما بعد الظهر، حيث يكون مقاس القدم أكبر؛ لأن القدم تتورم خلال اليوم ليكون الحذاء مريحا دائما.
– عمل مساج للقدمين بكريم مرطب لتنعيم وتغذية بشرة القدمين، وذلك يعتبر علاجا للبشرة الجافة.
– ارتداء أحذية مقفولة من الخلف ذات مقاس مناسب، حيث تتسبب الأحذية المفتوحة من الخلف فى جفاف وتشققات الكعبين، وإصابتها بالعدوى الفطرية.

 

الطريقة الصحيحة لترطيب القدمين , علاج جفاف القدمين

 نصائح  تتخلصي من تشققات القدمين

-بعد غسل  قدميكى و تنشيفهما جيدا ضعى  قطرات من زيت الزيتون او اى زيت نباتى اخر مع  تدليك قدميك جيدا و ارتداء جوارب سميكة لبعض الوقت و ترقبى النتائج.
– يمكنك وضع موزة مهروسة تامة النضج على التشققات  لمدة 10 دقائق كما يمكنك اضافة 1/2 ثمرة افوكادو  مع جزء من ثمرة جوز الهند و خلطهما جيدا فى الخلاط ، يمد هذا الخليط الجلد بما يحتاجه من فيتامينات و زيوت طبيعية.
-انقعي قدميك فى عصير ليمون مع استخدام حجرة او الليفة لازالة الجلد الميت.
– يمكن معالجة التشققات  باذابة شمع البرافين مع قطرات من زيت المستردة و وضعها على التشققات  فى المساء و اشطفى قدميك فى الصباح.
– اضيفي قطرات من زيت اللفندر الى زيت الزيتون مع  قطرات من الليمون  و ضعى المزيج على اماكن تشقق القدمين.
– استخدمي حمام البارافين الساخن للقدمين لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ومرتين اسبوعيا على الأقل لأن الحرارة تحسن الدورة الدموية وتريح العضلات المشدودة وتقلل الإلتهابات وتترك الجلد ناعما.
-مزيج الجلسيرين وماء الورد من العلاجات الطبيعية المعروفة أيضا لشفاء الكعوب المتشققة.
-اصنعي بنفسك مزيجا علاجيا يتألف من ملعقة صغيرة من الفازلين وعصير ليمونة واحدة. افركي الكعبين المتشققين والمناطق الأخرى الجافة في القدمين بهذا الخليط حتى تمتصه جيدا. ويمكن القيام بهذا العلاج يوميا حتى الحصول على نتائج واضحة.
– لا تحاولي ابدا إزالة الجلد القاسي بالشفرة او بالمقص لأنه يسبب التهابات ونزيف.

الطريقة الصحيحة لترطيب القدمين , علاج جفاف القدمين
شوراب القدمين

علاج تشققات القدمين

– علاج تشقق القدمين ليس صعبا و لا يحتاج فترات طويلة للحصول على نتائج واضحة كل ما عليكى  بعد غسل  قدميكى و تنشيفهما جيدا ضعى  قدرات من زيت الزيتون او اى زيت نباتى اخر مع  تدليك قدميك جيدا و ارتداء شراب سميك لبعض الوقت و ترقبى النتائج.
– لعلاج تشققات القدمين يمكنك وضع موزة مهروسة تامة النضج على تشققات القدمين لمدة 10 دقائق كما يمكنك اضافة 1/2 ثمرة افوكادو + جزء من ثمرة جوز الهند و خلطهما جيدا فى الخلاط يمد هذا الخليط الجلد بما يحتاجه من فيتامينات و زيوت طبيعية.
– يمكنك لعلاج تشققات القدمين نقع قدميك فى عصير ليمون مع استخدام حجرة او الليفة لازالة الجلد الميت.
– ايضا علاج تشقق القدمين يمكن باذابة شمع البرافين + قطرات من زيت المستاردة و وضعها على تشقق القدمين فى المساء و اشطفى قدميك فى الصباح.
كريمات تشقق القدمين منتشرة و تباع فى الصيدليات الا ان كريمات تشقق القدمين تحتوى على مواد كميائية ضارة تضر  بالجلد يمكنك عمل  كريمات لتشقق القدمين بنفسك من مكونات طبييعية و تؤدى نفس اداء كريمات تشقق القدمين الكميائية.
كل ما عليكى اضافة قطرات من زيت اللفندر الى زيت الزيتون مع اضافة قطرات من الليمون مع التقليب الجيد حتى يغلظ القوام و ضعى المزيج على اماكن تشقق القدمين.

تشققات القدمين ليست بالامر الخطير او المؤلم فى معظم الاحيان لكن تشقق القدمين يشوه جمال قدميك خصوصا فى فصل الصيف عند ارتداء الشوزات و السابو و السندل التى تكشف قدميك لذلك احرصى على العناية بقدميك بنفس قدر اعتنائك بباقى جسدك.

الطريقة الصحيحة لترطيب القدمين , علاج جفاف القدمين
قدمين ناعمة وجميله

نصائح للحفاظ على ترطيب القدمين

أولا: لابد من عمل حمام ماء دافئ مع الملح للقدمين مرتين في الأسبوع لمدة ربع ساعة لازالة الجلد الميت بعد ذلك من الكعبين عن طريق فرك القدمين بالحجر .

ثانيا:  بعد الحمام الدافئ والملح لابد من ترطيب القدمين باستخدام كريم مرطب مع زيت الزيتون أو الجلسرين لدهن القدمين خصوصا المناطق المصابة بالجفاف والتشقق ثم ارتداء جوارب قطنية ويفضل القيام بتلك الخطوة قبل النوم.

ثالثا: حاولي الابتعاد قدر الامكان عن ارتاء أحذية الكعب العالي لأنها تصيب القدمين بالألم وحاولي ارتداء الأحذية المريحة من الجلد الطبيعي.

رابعا: لابد من عمل مساج وتدليك للقدمين يوميا بعد وضع الكريم المرطب لتحفيز الدورة الدموية والتخلص من التعب والارهاق بعد يوم شاق وطويل.

الطريقة الصحيحة لترطيب القدمين , علاج جفاف القدمين
صورة سنفرة القدمين

وصفات طبيعية للعناية بقدميكِ وعلاج التشققات 

1. وصفة الليمون والملح

– عمل قناع من الليمون و الملح و الجلسرين و ماء الورد و يكون ذلك بملأ الحوض بالماء الدافئ ثم إذابة المكونات فيه و وضع القدمين لمدة عشرين دقيقة و بعد ذلك فرك عقب القدم و جانبيها بالحجر الخفاف أو الفرشاة.

2. وصفة الجلسرين وماء الورد

– قومي بخلط ملعقة من الجلسرين و ملعقة من ماء الورد و ملعقة من عصير الليمون حتى يصبح الخليط لزجاً و ضعي قدميكِ فيه ليلاً و غطيها بالجوارب حتى الصباح و بعد ذلك اغسلي قدميكِ بالماء الدافئ مع تكرار الوصفة لعدة أيام حتى تصبح قدماكِ أفضل.

3. وصفة الخميرة والليمون

المكونات

ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ من الفازلين – ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ من الخميرة – ﻟﻴﻤﻮﻧﺔ.

الطريقة

قومي بمزج المكونات معا ثم ضعي قدميكِ في المزيج الناتج و غطيهما بكيس من البيلاستيك لمدة ثلاثين دقيقة ثم افركِ قدميكِ بالحجر الخفاف و اغسليهما بالماء الدافئ.

4. وصفة عسل النحل

قومي بملأ نصف حوض بالماء الدافئ ثم ضعي عليه نصف كوب من عسل النحل و ضعي قدميكِ فيه لمدة 20 دقيقة و عسل النحل من أهم المنتجات التي تمنح بشرتكِ الترطيب و هو قادر على تنعيم قدميكِ و إعادة النضارة إليهما.

5. وصفة الزيوت النباتية

– قومي بدهن قدميكِ باستخدام الزيوت النباتية و داومي عليها فهي أحد أفضل الطرق لعلاج التشققات فيهما و من أفضل الأنواع زيت جوز الهند و زيت الزيتون و زيت السمسم مع الحرص على استخدام الحجر الخفاف و غسل القدمين قبل استخدام الزيوت و بعدها قومي بارتداء جوربين حتى تحتفظي بالرطوبة لأطول فترة.

6. وصفة جوز الهند والموز

– قومي بخلط نصف ثمرة جوز هند مع ثمرة موز و نصف ثمرة أفوكادو حتى تحصلي على قوام ناعم ثم ضعي المزيج على قدميكِ فمن شأن الزيوت الطبيعية الموجودة فيها أن تعالج التشققات.

7. وصفة دقيق الشوفان وزيت الزيتون

– قومي بمزج كمية من دقيق الشوفان مع كمية من زيت الزيتون حتى تحصلي على قوام متماسك ثم ضعيه على قدميكِ لمدة ثلاثين دقيقة و اغسليهما بالماء الفاتر.

8. وصفة الملح

– قومي بنقع قدميكِ في خليط من الملح و الماء الدافئ فالملح له نفس مفعول عصير الليمون على البشرة.

9-الموز

قومي بهرس موزتين ناضجتين وطبقيهما على القدمين مع بعض التدليك، اتركي القناع لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي قدميك بالماء الدافئ مع التجفيف.

10-البيض وعصير الليمون

قومي بمزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون، مع صفار بيضة واحدة ثم أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الأرز. انقعي قدميك  بالماء الدافئ لبعض الدقائق ثم طبقي عليه الخليط الذي حضرته مسبقا لمدة 15دقيقة، ثم اشطفي بالماء مع التجفيف وتطبيق الكريم المرطب أو الفازلين.

11-العسل وزيت السمسم

حضري مزيج يتكون من ملعقة كبيرة من العسل، قطرات من زيت السمسم، وقطرات من عصير الليمون وقلبي حتى تحصلي على مزيج متجانس ومتماسك، ادهني به قدميك لمدة 15 دقيقة، ثم افركيهما بحجر الخفاف واشطفي جيدا بالماء الفاتر.

شاركها.