الطعام المناسب خلال فترة تناول المضادات الحيوية

تُعرف المضادات الحيوية بأنها أدوية قوية تعمل على محاربة الكثير من الأمراض البكتيرية، ويجد كثير من الأشخاص صعوبة بالغة في تحديد أنواع الطعام التي يمكن تناولها خلال فترة العلاج بالمضادات الحيوية؛ فأي منها يجب علينا تناولها بكثرة؟ وأي منها يجب تجنبه؟

أطعمة يجب تناولها خلال فترة العلاج

الزبادي

تناول المضادات الحيوية من شأنه أن يؤثر في البكتيريا الصديقة في الأمعاء؛ الأمر الذي قد يسبب الإصابة بالإسهال، وبالأخص لدى الأطفال. ووجد العديد من الدراسات العلمية أن تناول الزبادي من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالإسهال الناتج عن المضادات الحيوية سواء لدى الأطفال أو البالغين.

الأطعمة المخمرة

تحتوي الأطعمة المخمرة مثل الأجبان على عدد من البكتيريا الصديقة التي تساعد في الحفاظ على البكتيريا الجيدة في المعدة حتى بعد تناول المضادات الحيوية.

أطعمة غنية بالألياف الغذائية

لا يستطيع جسمك هضم الألياف الغذائية، ولكن البكتيريا الجيدة هي من تقوم بهذا العمل، الأمر الذي يحث على نموها أيضاً، كما تحافظ الألياف الغذائية على البكتيريا الجيدة في الأمعاء بعد تناول المضادات الحيوية، ومنها الحبوب الكاملة، المكسرات، البقوليات، البروكلي، والموز.

أطعمة يجب تجنبها خلال فترة العلاج

الجريب فروت

كشفت بعض الدراسات العلمية المختلفة أن تناول الجريب فروت أو عصير الجريب فروت قد يكون ضاراً خلال فترة تناول المضادات الحيوية.

والسبب وراء ذلك يعود إلى أن الجريب فروت وبعض الأدوية يتم تحليلهما من قبل إنزيم معين يُدعى “cytochrome P450″، وبالتالي تناول الجريب فروت خلال فترة العلاج من شأنه أن يمنع الجسم من تحليل الدواء بسبب تركيزه على الجريب فروت؛ الأمر الذي قد يضر بصحتك.

الكالسيوم

من شأن تناول الأطعمة المدعمة بالكالسيوم أن تؤثر في امتصاص المضادات الحيوية من قبل الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى