الطيران المدني تنظم ورشة عمل لمناقشة تحسين إجراءات الحجاج والمعتمرين

أخبار – جدة والناس : 

نظمت الهيئة العامة للطيران المدني أمس، في جدة ورشة عمل بعنوان “مبادرة تحسين إجراءات حركة الحجاج والمعتمرين” بمطاري الملك عبدالعزيز والأمير محمد بن عبدالعزيز الدوليين، بحضور مسؤولي الجهات الحكومية ذات العلاقة، بهدف تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في المطارين .
وألقى مستشار معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الكابتن عبدالعزيز بن حامد نقادي كلمة نيابة عن معالي رئيس الهيئة أكد فيها أن الهيئة تسعى بصفة مستمرة لتطوير الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين في المطارات بمشاركة جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة، مبيناً أنه جرى استقبال وخدمة أكثر من 10 ملايين حاج ومعتمر منذ وصولهم للمملكة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم.
وأوضح أن الهيئة تعمل على تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي وزيادة طاقته الاستيعابية، من خلال بناء صالة جديدة لتستوعب في المرحلة الأولى 30 مليون مسافر سنوياً، وتسهم في خدمة ضيوف الرحمن من معتمرين وحجاج وتقديم أقصى ما يمكن من الاهتمام والرعاية لهم، خصوصاً أن مطار الملك عبد العزيز يعـد البوابة الرئيسية للحرمين الشريفين.
وأفاد أن العمل قائم على تنسيق الجهود في ظل ما تشهده صناعة الحج والعمرة من التطوير والتنظيم والتخطيط والتنمية الدائمة والشاملة التي تقودها حكومة خادم الحرمين الشريفين نحو خدمة ضيوف الرحمن، وأن هذا اللقاء يعد خطوة إيجابية لمواصلة عملنا كفريق واحد لتحقيق أهداف ورؤية المملكة 2030 وتسخير أفضل التقنيات، وصولاً إلى خدمة المزيد من ضيوف الرحمن على أكمل وجه واستغلال أحدث التقنيات – بمشيئة الله تعالى -.
من جهته استعرض مدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي عصام بن فؤاد نور جدول أعمال ورشة العمل، مؤكداً حرص الهيئة على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في المطارات، وتوفير المتطلبات التي تسهم في تحسين تجربتهم سفرهم من خلال التعاون مع الشركاء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وجرى خلال ورشة العمل مناقشة مبادرة طريق مكة لموسم العمرة والحج للعام الجاري وإمكانية استقبال الحجاج والمعتمرين القادمين والمغادرين على الرحلات المنتظمة للناقلات الوطنية عبر الصالة رقم 1، تطوير وتهيئة الصالة رقم 12 بمجمع صالات الحج والعمرة لتخدم المبادرة، إنهاء إجراءات وقبول أمتعة حجاج المبادرة المغادرين عن طريق شاحن معتمد “فئة أ” إضافة إلى تهيئة وتحسين المناطق المساندة لإنهاء إجراءات الأمتعة.
واستعرض مدير عام مطار الملك عبدالعزيز خطة التشغيل الخاصة بالصالة رقم 1 والتأكد من جاهزية وزارة الحج والعمرة وجميع الجهات المعنية في الصالة، وسرعة الانتهاء من تسليم منطقة قبول أمتعة المجموعات داخل ساحة المطار للشركة السعودية للخدمات الأرضية بناء على توصية إدارة المطار.
كما نوقشت الإجراءات التصحيحية لتحقيق انسيابية حركة الحجاج والمعتمرين في صالات المطار من خلال إصدار التأشيرات لهم بعد الحصول على الخصائص الحيوية من خلال سفارات وقنصليات المملكة في الخارج، والاستمرار في جدولة رحلات الحج حسب الطاقة الاستيعابية على كامل فترتي القدوم والمغادرة التي تم تطبيقها في حج 1439هـ. وكذلك العمل على زيادة أعداد الرحلات التي يتم إنهاء إجراءات قبول أمتعة الحجاج المغادرين عليها من مكة المكرمة city terminal وفق المتطلبات الأمنية المعتمدة.
وتناولت الورشة مبادرة مطار الملك عبدالعزيز لقبول عبوات ماء زمزم بحيث يقوم المسافر بشراء الكوبون آلياً، في حين يتم إيصال العبوة إلى الطائرة عن طريق المتعهد من خلال ربط آلي بين المتعهد وجميع شركات الطيران.
وفي ختام الورشة، جرى الاستماع لعديد من الملاحظات والمقترحات التي أبداها مسؤولو الجهات الحكومية المشاركة، حيث وعدت الهيئة بأخذ كل تلك المقترحات بعين الاعتبار لتطوير خدمات المطارات بما يحقق الأهداف المنشودة.

زر الذهاب إلى الأعلى