العثور على رابط مخيف بين اللحم والإصابة بالسرطان

هل تبحث عن طريقة لخفض مخاطر الإصابة بالسرطان؟ الإجابة كما تقول إحدى الدراسات الجديدة هي خفض تناول اللحم. حيث قام الباحثون باستعراض معدلات السرطان في 157 دولة حول العالم وطريقة تناولهم للغذاء. ووجد الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور “ويليام جرانت” أستاذ التغذية ومدير مركز “صن لايت” لأبحاث التغذية أن ثمة ارتباط بين تناول اللحم وبين زيادة معدلات الإصابة بالسرطان.
وقال جرانت أنه توصل إلى أنه إذا أردت أن تقي نفسك من السرطان, عليك بتناول كميات قليلة من اللحم وتناول المزيد من فيتامين د والامتناع عن التدخين. ووجد جرانت أن الدول الأعلى استهلاكاً للمنتجات الحيوانية مثل اللحم والحليب والبيض والأسماك, كانوا الأكثر إصابة باثني عشر نوعاً من السرطان, مثل الثدي والكلى والكبد والمبايض والبروستاتا والخصية.

وأشار جرانت إلى أن تناول الكثير من المصادر الحيوانية ليس مفيداً للصحة, حيث أنها عوامل خطر للإصابة بالسرطان. وأكد أن هذا الأمر لا يبدو واضحاً للجميع بشكل كاف.

ينصح جرانت بخفض استهلاك اللحوم
وأوضح جرانت أن هناك سببان رئيسيان يعملان على زيادة الأغذية الحيوانية لمعدلات السرطان, الأول هو أن هناك هرمون يسمى “IGF-1” يوجد في جميع الأغذية الحيوانية يساعد في زيادة الإصابة بالسرطان. وأشار جرانت إلى بحث يعود إلى عام 1907 كان قد ذكر فيه أنه بالرغم من أن دول شمال أوروبا الأكثر تناولاً للحم إلا أنهم كانوا الأكثر إصابة بالسرطان من إيطاليا ودول آسيا.
الخضراوت تقلل من السرطان
والسبب الآخر, هو الحديد حيث أن الكميات الكبيرة من الحديد يمكن أن تسبب الأكسدة في الدم التي تزيد معدلات الشقوق الحرة التي تسبب السرطان. وينصح جرانت بأن لا تزيد كمية السعرات المستهلكة عن طريق الأغذية الحيوانية عن 12-15%.

زر الذهاب إلى الأعلى