العجز الجنسي وكيفية الوقاية منه

تحتل العلاقة الجنسية بين شريكي الحياة حيزا كبيرا من الاهتمام بين الطرفين لما لها من اثار جانبية على جميع نواحي الحياة الزوجية سواء كان ذلك بالايجاب اي الاستقرار او بالسلب اي المشاكل التي تحدث بسبب سوء العلاقة الجنسية، ولان اسباب سوء العلاقة كثيرة تسال “آرام” الدكتور محمد ابو فارس، في هذا الصدد حول اسباب العجز الجنسي عند الرجال.

– ماذا يعني العجز الجنسي عند الرجل ؟؟
العجز الجنسي في بعض الأحيان يسمى (العنة ) ، و هي عبارة عن عدم القدرة على حصول انتصاب للعضو البشري ، أو الحفاظ على عملية الأنتصاب الحاصلة لإتمام العملية الجنسية . و لكي نقول أن الرجل يعاني من العجز الجنسي لابد بان يتكرر هذا الأمر بشكل منتظم عند ممارسة العملية الجنسية . و لكن هناك الكثير من الرجال قد يتعرضون في وقت من أوقات حياتهم الي مشكلة ما في الإنتصاب ، فهذا الأمر لا يندرج تحت مصطلح الضعف الجنسي .

– ما مدى انتشار هذه الظاهرة بين الرجال ؟؟
الحقيقة ان هناك اكثر من 152 مليون رجل حول العالم يعانون من العجز الجنسي ، و للاسف 10 % منهم فقط من يسعى للحصول على علاج هذه المشكلة التي قد تكون سببا في تدمير العلاقات الأجتماعية و العاطفية بين الرجل و شريكة حياته، و يرجع ذلك في معظم الحالات الى الخجل و الاستحياء الذي يمنعهم من الحديث و الخوض في هذة المسئلة الحساسة . و هذا الأمر مؤسف للغاية ، لأن معظم الرجال الذي يراجعون و يستشيرون اطباء مؤهلين يتم معالجتهم بشكل ناجح .

– كيف لي ان أعرف انني أحد هؤلاء الرجال ام لا ؟؟
اولا لكي تشخص وتقيم حالتك لا بد لك ان تصارح طبيبك الذي قد يطلب منك ان تشرح له تسلسل تطور الحالة وإجراء بعض الفحوصات الكلينيكية والمخبرية ، وعليه يجب التأكد من أنك تعاني من العجز الجنسي لا غيره من المشاكل الجنسية، وعليك ان تتذكر ان العجز الجنسي هو عدم قدرة العضو على الإنصاب بشكل دائم ومتكرر، او الحفاظ على عملية الإنتصاب اللازمة لاستكمال العملية الجنسية .

– ما هي الأسباب التي قد تؤدي الي العجز الجنسي ؟؟
اي اشكاليات او اضطرابات قد تتداخل مع تسلسل التطورات الطبيعية لحدوث الأنتصاب قد تكون سببا في حدوث العجز الجنسي عند الرجل، و النسبة الأكبر في حدوث هذا العجز يرجع الى عوامل نفسية عند الرجل، و هناك أسباب عضوية مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين ، وارتفاع الضغط الشرياني و مرض السكري قد تكون سببا غير مباشر لحدوث العجز الجنسي حيث أنها تؤثر على تدفق الدم الى العضو الذكري خلال العملية الجنسية ، ويمكن القول بأن ” القضيب مؤشر لمدى صحة القلب، وإذا توقف عن النبض كان ذلك مؤشراً على أمراض القلب” .

– هناك بعض الأدوية ممكن أن تسبب العجز الجنسي، هل هذا صحيح ؟؟

صحيح للأسف، حيث أن هناك بعض الأدوية والمستحضرات الطبية قد تؤدي الى العجز الجنسي أو حدوث قصور في عملية الانتصاب كأعراض جانبية لها ، ومن هذه الأدوية، الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب، والحساسية ، و الكآبة ، والقلق ، واضطرابات التغذية ، والأدوية المدرة للبول، و علاجات قرح الجهاز الهضمي ..
وعليه يجب أن تعلم طبيبك عن طبيعة الأدوية التي تتناولها، واستشارته عن الطريقة الصحيحة لتناولها، لأنه قد يطلب منك التوقف عن تناول بعض الأدوية أو استبدالها بأخرى قد لا تكون لها تأثير جانبي على عملية الإنتصاب ..

– هل هناك عوامل أخرى قد تؤدي الى حدوث العجز الجنسي ؟
هناك بعض العادات الحياتية اليومية قد تؤثر على قدرة الإنتصاب عند الرجل ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر التدخين، تناول كميات كبيرة من الكحوليات ، والسمنة المفرطة ، لذلك ننصح بتعديل هذة العادات وتجنبها قدر المستطاع للحيلولة دون حدوث هذة المشكلة ..

– هل العجز الجنسي تطور طبيعي للتقدم في السن ؟؟
من الطبيعي مع تقدم العمر تأخذ عملية الانتصاب وقتا أطول لتحصل ، كما ان الرجل يشعر بأن الانتصاب ليس بهذه القوة التي تعود عليها في شبابه، وهذه تغيرات وتطورات طبيعية لحصول الشيخوخة ولا يمكن ان تصنف تحت مصطلح العجز الجنسي، و بناءاً على ما تقدم فان العجز الجنسي ليس تطور حتمي للشيخوخة، فقط هنا قد تضعف الرغبة وعملية الأنتصاب بسب التقدم في العمر و لكنها لا تنعدم ..

– كيف يمكن علاج مثل هذة الحالات ؟
مع تطور العلوم الطبية ، أصبح هناك أمل كبير في علاج مثل هذة الحالات بأكثر من اسلوب و منها على سبيل المثال :-
العلاجات التى تؤخذ عن طريق الفم وعلى رأس هذة القائمة يتربع عقار الفياغرا.
علاجات الحقن المباشر للعضو الذكري .
أدوات الشفط .
الجراحات الزراعية .
الأعشاب و الطب البديل .
مع مراعاة انه يجب أن تستشير طبيبك أو الأخصائي عن الأسلوب الأمثل لعلاج هذة المشكلة .

– كيف يمكن معرفة ما هو العلاج الأنسب؟؟
يجب التحدث مع الطبيب الخاص عن جميع الخيارات العلاجية المطروحة ، و نقاش ما هو الأنسب لك معه، ناقش الموضع أيضا مع شريكتك، ولا بأس أن تعطى فرصة للعلاج ان يأتي بنتائجه ، لأنه في بعض الأحيان قد يتطلب هذا الأمر صبرا و خصوصا اذا كنت تعاني من هذة المشكلة من زمن بعيد ، و اذا فشلت المحاولة الأولى حاول أن تجرب نوعاً آخر من العلاج ، المهم لا تدع اليأس يدخل في نفسك، و اعلم أنه من حقك ان تستمتع بحياتك كاملة و في جعبة الطب الكثير لتجربه ، ولن تخسر شئ ..

– ما هي الأسئلة التي قد يوجهها الطبيب للمريض ؟؟
طبيبك سوف يسألك عن الخلفية المرضية لك وعن اسلوب ونظام حياتك ، الأدوية التى تتناولها ، العمليات الجراحية التى أجريتها ، و بعض هذه الأسئلة قد تبدو محرجة أو مزعجة لك ، و لكنها مهمة و ضرورية ، قد يسألك كم لك من الوقت تشكو من هذة المشكلة ، و هل حدثت معك فجأة أم بشكل متدرج ، و هل تحدث معك على طول الوقت ، أم في أوقات معينة ، و عليك ان تكون مستعدا للأجابة عن بعض الأسئلة الأكثر حرجا مثل ، هل هذه المشكلة تحدث فقط مع شريكة حياتك فقط و هل لك علاقات أخرى خارج بيت الزوجية ، و ما هي أكثر الأمور التى قد تحفز الأنتصاب لديك ، و ما دى صلابة الأنتصاب ، و كم تدوم فترة الأنتصاب و غيرها من الأسئلة …

– هل هناك فحوصات معينة لهذة المشكلة ؟
هناك فحص اكلينيكي يجريه الطبيب من أجل أن يسثني بعض الأمراض مثل مرض ضغط الدم و مرض السكري و أمراض القلب ، و قد يتطلب الأمر فحص الأعضاء التناسلية لك ” العضو الذكري ، و البروستات ” .
وقد تحتاج الي اجراء فحص مخبري لمعرفة مستوى هرمون الذكورة لديك ” التستستيرون ” و الذي قد يكون نقصه سببا في حدوث المشكلة لديك و عليه قد تحتاج الى علاج تعويضى لهذا الهرمون ليساعدك على استعادة ثقتك بنفسك …

– ما هو المطلوب من الرجل فعله ليتجنب حدوث العجز الجنسي ؟
قبل كل شئ عليه ان يقلع و يحد من بعض العادات اليومية السيئة و التي ذكرنا بعضها سابقا مثل التدخين ، الكحول ، الوزن الزائد و غيرها … ، و ان تمارس الرياضة قدر المستطاع ، و الأهتمام بالطعام كماً و نوعاً ، و عدم أهمال علاج الأمراض العارضة ، و استشارة اصحاب التخصص في كل أنواع الأدوية التى تتناولها و معرفة هل لها أثر سلبي على القدرة الجنسية أم لا …، هذا يساعدك على ان تبقى بعيدا عن هذة المشكلة .
موقع آرام

زر الذهاب إلى الأعلى