العسل الابيض او عسل النحل معروف بفوائده الكبيره للجسم ككل و ايضا للرجيم و هذا ما ستعرضه لنا مجلة رجيم و نتعرف عن استعمالات العسل الابيض في الدايت .

القيمة الغذائية للعسل

يدخل في التركيب الكيميائي للعسل بعض الأحماض الأمينية وكذلك مواد سكرية بنسبة كبيرةٌ تصل الى أكثر من 70% وتكون السكريات حسب نوع الزهور التي قام النحل بأمتصاص رحيقها منها الفركتوز و الجلوكوز ويوجد ايضاً الكثير من أنواع الفيتامينات مثل A و B وC وفيتامين D ومن الأنزيمات أنزيم الانفرتيز و الاميليز ويوجد ايضاً في التركيب الطبيعي للعسل الكثير من المعادن والأملاح الغذائية مثل الفسفور والحديد والمغنيسيوم و الكبريت والنحاس والكالسيوم وهو غني بالأحماض مثل اللكتيك الستريك، يوجد في العسل ايضاً الكثير من البروتينات مثل نيكيلوبروتين وبعض الخمائر الطبيعية.

رجيم العسل لخساره 3 كيلو

اليوم الاول:

للفطور كوب من الزبادي مع ملعقة عسل صغيرة وحبتي توت أو فراولة. للغداء تناولي قطعة من خبز الذرة، مع بضع أوراق الخس مع علبة تونا صغيرة وحبة طماطم. أما للعشاء فاختاري قطعة من ستيك اللحم الى جانب ملعقتين كبيرتين من حبوب الكسكس أو الكينوا.

– اليوم الثاني:

للفطور تناولي قطعة حبش من 50 غراماً، مع 3 حبات طماطم كرزية و 3 حبات من الفطر الطازج. للغداء تناولي سلطة الشيف أي من الخضار والجبن وقليل من الحبش، للتحلية قطعة توست صغيرة مع ملعقة عسل. وللعشاء يمكنك تناول عجة من بيضتين مع ما أحببت من خضار ولكن من دون دقيق مع صلصة العسل بالخردل.

اليوم الثالث:

استمتعي للفطور بقطعة بان كيك واحدة مع التوت الطازج وملعقة من العسل. للغداء تناولي الى حدود طبقين كبيرين من حساء الخضار مع صحن سلطة بصلصة من دون زيت. وللعشاء يسمح لك بقطعة لحم مشوي مع حبة بطاطس صغيرة والكمية التي تريدينها من البروكولي والجزر. (اكتشفي معنا عصائر أساسها الخضار لتخفيف الوزن)

اليوم الرابع:

للفطور تناولي كوباً من الزبادي مع ملعقة عسل صغيرة وحبتي توت أو فراولة. أما الغداء فلك في هذا اليوم السلطة الايطالية من 3 قطع من الموزيريلا الطازجة، ربع حبة أفوكادو حبة طماطم كبيرة مع ما أردت من الخس بصلصة البلسميك من دون زيت. والعشاء فهو عبارة عن علبة تونا كبيرة مع قليل من زيت الزيتون والحامض إضافةً الى كوب من الباستا وربع كوب من الفلفل الأخضر المقطع والذرة بصلصة الخردل والعسل.

اليوم الخامس

للفطور قطعة بان كيك مع التوت والعسل، للغداء فيليه سمك مع الخضار المشوية أمّا للعشاء فاختاري قطعة من صدر الدجاج المشوي، مع قطع البطاطس المسلوقة، وورق السبانخ الطازج وملعقة صغيرة من السمسم. وللصلصة نصف كوب من ليمون الحامض مع ملعقة صغيرة من العسل ورشة بهار أسود.

الماء و العسل على الريق

التخلص من الدهون الزائدة في الجسم يساهم شرب العسل مع الماء الدافئ على الريق في تنزيل الوزن؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ السكر الموجود في العسل عبارة عن سكر طبيعي، حيث يعتبر واحداً من المصادر الصحية للسعرات الحرارية التي تحمي الجسم من السكريات التي تدخل إليه من خلال المشروبات الأخرى، وبالتالي فإنّ شرب العسل مع الماء الدافئ يساعد على التخلص من الوزن الزائد على المدى البعيد.

العسل للحفاظ على الوزن

بحثت دراسات عدة حول علاقة تناول العسل مع الحفاظ على الوزن، حيث وجدت دراسة في جامعة ولاية سان دييغو، بأنّ العسل يمكنه أن يساعد على منع زيادة الوزن، وخفض نسبة السكر في الدم، وقد يخفّض الدهون الثلاثية في الدم عند استهلاكه بدلاً من السكر، وفي دراسة أخرى تمّ قياس هرمونات الشهية، واستجابات نسبة السكر في الدم لدى أربع عشرة امرأة يتمتّعن بصحة جيدة، غير سمينات بعد تناول وجبة الفطور تحتوي على العسل أو السكر، وتم إيجاد بأنّ استهلاك العسل يساهم في الوقاية من الإصابة بالسمنة، وعليه فبعض الدراسات أظهرت بأنّ استبدال السكر بالعسل يمكن أن يساعد على منع زيادة الوزن، في حين أظهرت دراسات أخرى بأنّه يحفّز الهرمونات التي تقلّل من الشهية.

القيم الغذائيّة للعسل والحليب

يحتوي العسل على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة منها الكربوهيدرات، كالجلوكوز، والفركتوز، والبروتينات، والأحماض الأمينية والفيتامينات، ومنها فيتامين ب، وفيتامين ج، وبعض الأملاح المعدنية، أما الحليب فيحتوي على نسبة عالية من العناصر المغذية بشكل كبير، ومنها البروتينات، والفيتامينات، بالإضافة إلى عنصر الكالسيوم
يساعد هذا المشروب على تحسين عملية الهضم، حيث يحتوي العسل على البكتيريا المفيدة التي تسهل عمل الجهاز الهضمي والأمعاء، كما يحتوي الحليب أيضاً على أحد أنواع هذه البكتيريا، بالإضافة إلى أنّ وجود السكريات في العسل يحفز عمل هذه البكتيريا التي تساعد على التخلص من أمراض الجهاز الهضمي كالإمساك، أو الغازات، والتقلصات، وتجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل صحيح.

العسل لتخفيف الوزن

تناول مزيج من العسل والقرفة ووضعه في كوب من الماء المغلي على معدة فارغة قبل تناول الطعام في الصباح وقبل النوم من أفضل الوصفات للتخسيس، ويمكن تحضير الوصفة بالطريقة الآتية:

إحضار فنجان صغير ووضع معلقةً قرفة مطحونة فيه. غلي كوب واحد فقط من الماء. نقوم بسكب الماء المغليّ على القرفة المطحونة، ونتركه لينقع مدّة ثلاثين دقيقةً.
نترك المحلول يبرد، ثمّ نُضيف إليه العسل، ويجب أن يكون الماء بارداً عند إضافة العسل إليه حتّى لا يفسد المحلول.

يتمّ شرب كمّيّةً من المحلول المضاف إليه العسل قبل النوم ونحتفظ بالكمّيّةِ المتبقيةِ في الثلاجةِ.

يتمّ شرب الكمّيّةَ الباقيةَ من المحلول العسليّ في الصباح وعلى الريق قبل تناول الطعام بنصف ساعة.

يتمّ تناول هذه الوصفة لمدّة شهر وعندها تتمّ ملاحظة الفرق في الوزن.

 

شاركها.