الثلاثاء, مارس 19

الغدة الدرقية تقع  بجانب القصبة الهوائية وتحتوي على خلايا تسمى الخلايا الكيسية وظيفتها إفراز هرمونات تسمى هرمونات الغدة الدرقية  . الغدة الدرقية هي من الغدد الصماء التي تفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم بدون قناة. الغدة الدرقية تتحكم بعملية التمثيل الغذائي في الجسم المهمة لإنتاج الطاقة للجسم .

بعض من الأعراض الشائعة المرتبطة بالغدة الدرقية هي التعب ، زيادة الحساسية للبرد ، الإمساك، جفاف الجلد، إنتفاخ الوجه ، صوت أجش ، تشنج العضلات ، زيادة الوزن المفاجئ ، الإكتئاب ، هشاش الأظافر والشعر .

يمكن للعديد من العلاجات الطبيعية أن تساعد في السيطرة على هذه المشكلة الصحية . وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للغدة الدرقية :

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة التي تساعد على تحسين أداء الغدة الدرقية . الأمر الذي سياسعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي و زيادة الطاقة . بالاضافة الى ذلك سوف يساعد على رفع درجة حرارة الجسم القاعدية وهو أمر مهم لتلك التي تتعامل مع وظيفة الغدة الدرقية المنخفضة.

إستخدام زيت جوز الهند للطبخ . يمكنك أيضا إضافة ملعقتين من زيت جوز الهند إلى الحليب وشربه في الصباح مع وجبة الإفطار كل يوم . يمكنك أيضا إضافة إلى العصائر الخاصة بك .

تحقق من : فوائد زيت جوز الهند الصحية

عشب البحر

عشب البحر هو الطحلب البني الغني باليود والمعادن الأخرى . وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية بسبب نقص اليود . ومع ذلك لا ينصح بهذا العلاج لأولئك الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية المتعلقة بالمناعة الذاتية وإلا فإنه قد يؤدي الى تفاقم الحالة .

لذلك يجب إستشارة الطبيب قبل تناول مكملات عشب البحر لمعرفة ما اذا كان من المناسب بالنسبة لك .

خل التفاح

خل التفاح قد يساعد أيضا في التعامل مع إضطراب الغدة الدرقية . خل التفاح يساعد على إزالة السموم ويعيد التوازن القلوي الحامضي ويسهل فقدان الوزن ويساعد على تنظيم الهرمونات وتحسين التمثيل الغذائي للطاقة . خل التفاح مفيد أيضا لمشاكل صحية أخرى مثل مرض السكري وإرتفاع ضغط الدم وإرتفاع الكولسترول وغيرها .

إضافة ملعقتين من خل التفاح العضوي إلى كوب من الماء الدافئ. خلطه مع القليل من العسل. شرب هذا الحل يوميا على أساس منتظم.

زيت السمك

تعتبر زيوت الأسماك جيدة لزيادة هرمون الغدة الدرقية  والحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية . زيت السمك غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 كما أنه يساعد على محاربة الإلتهاب وزيادة مناعة الجسم الأمر الذي يساعد على محاربة البكتريا .

يجب أخذ مكملات زيت السمك بعد استشارة الطبيب خصوصا إذا كنت تأخذ أدوية علاج فقر الدم . الجرعة العامة هي ما يصل إلى 3 غرامات في اليوم الواحد .

فيتامين D

يرتبط نقص فيتامين D مع العديد من أمراض المناعة الذاتية بما في ذلك مرض الغدة الدرقية . التعرض لأشعة الشمس في وقت مبكر هو وسيلة جيدة لتوليد فيتامين D اللازم للجسم .عرض الجسم لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة يوميا هذا سوف يساعد أيضا في الحفاظ على وظيفة المناعة الصحية وإستقلاب الكالسيوم .

الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يمكن أن يستيقظ في الصباح والقيام ببعض تمارين صحية (يحفز الغدة الدرقية) مثل المشي في الهواء الطلق . سوف تحصل على أشعة الشمس وكذلك الإستفادة من ممارسة الرياضة البدنية .

Guggul

Guggul يأتي من راتنج علكة من شجرة هندية تسمى كوميفورا موكول . وتشير الأبحاث إلى أن المركبات النشطة تسمى guggulsterones الموجودة في Guggul قد تساعد في علاج الغدة الدرقية عن طريق تنشيط وظيفة الغدة الدرقية . بالاضافة الى ذلك مضادة للالتهابات ومكافحة السمنة وفوائد خفض الكوليسترول .

يمكنك أن تأخذ هذه العشبة على شكل ملحق بعد إستشارة الطبيب . عموما يتم أخذ جرعة من 25 ملغ ثلاث مرات في اليوم . عند أخذ هذه العشبة تأكد من مراقبة T3 و T4 مستويات هرمون الغدة الدرقية .

تحذير : Guggul قد تتداخل مع هرمون الأستروجين وحبوب منع الحمل .

شاركها.