العلاجات المنزلية للفصام وإنفصال الشخصية

الفصام هو مرض عقلي خطير ينبغي أن يعامل تحت إشراف الخبراء .   العلاجات المنزلية بمثابة علاج مساعد للمساعدة في تهدئة العقل وتقليل الأعراض . لذلك فإننا نوصي بشدة أن تأخذ مساعدة مهنية المناسبة لعلاج هذه الحالة بدلا من الإعتماد فقط على العلاجات المنزلية.

الفصام هو إضطراب في الدماغ المزمن وتحدي عند الشخص الذي يواجه صعوبة في تفرقة بين الإختلافات بين الواقعية وأشياء وهمية . الأعراض الشائعة المرتبطة بمرض الفصام هي الأوهام والهلوسة وإضطرابات في التفكير والسلوك الشاذ والكلام الغير مترابط والسلوك غير منظم وإهمال النظافة الشخصية الأساسية وغيرها . يرتبط أيضا الفصام مع الميول إلى السلوك الإنتحاري.

ولا يعرف حاليا السبب الدقيق للمرض إنفصام الشخصية ولكن يعتقد أن يكون مزيج من العوامل الوراثية والنفسية والمادية والبيئية . عوامل مثل الإجهاد خلال الحمل والإلتهابات الفيروسية قبل الولادة وتعاطي المخدرات المسببة للهلوسة خلال مرحلة الشباب قد تساهم أيضا في هذه المشكلة .

الفصام يمكن أن يدار مع العلاج المناسب والدعم من أفراد الأسرة والأصدقاء . ويمكن لبعض العلاجات المنزلية الطبيعية أن تساعد أيضا في تقليل عدد نوبات الفصام إعتمادا على شدة المرض . وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للفصام :

باناكس الجينسنغ

يعتبر نبات الجنسنغ باناكس جيدة لتحسين الذاكرة والتفكير والتركيز . في دراسة أجريت عام 2008 وجد باحثون كنديون أن باناكس الجينسنغ ساعد في خفض بعض من الأعراض السلبية لمرض انفصام الشخصية بما في ذلك عدم التعبير العاطفي .

يمكنك أن تأخذ 200 ملغ من نبات الجنسنغ باناكس يوميا لعدة أسابيع بعد استشارة الطبيب.

ملاحظة : لا تخلط بين باناكس الجينسنغ مع الجينسنغ الأمريكي وسيبيريا .

 عشبة الجنكه بيلوبا

تجرى  العديد من الدرسات على عشبة الجنكه بيلوبا من قبل الأوساط العلمية كعلاج إضافي لمرض لإنفصام الشخصية لأنها قد تساعد على تعزيز فعالية مضادات الذهان . ويعتقد أنها تساعد في لحماية الدماغ من التلف العصبي الناجم عن مضادات الذهان.

الجرعة المعتادة من عشبة الجنكه بيلوبا هي 360 ملغ يوميا في جرعات مقسمة لمدة تصل إلى 16 أسبوعا .

زيت السمك

الأشخاص الذين يعانون من مرض إنفصام الشخصية لديهم إنخفاض في مستويات الأحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم يمكن لمكملات زيت السمك  تعويض هذا النقص . زيت السمك  يحتوي على كمية عالية من الحمض الدهني الذي يساعد على التقليل من أعراض الفصام .

دراسة 2010 نشرت في دورية أرشيف الطب النفسي وجدت أن أحماض أوميغا 3 (الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة) يمكن أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض نفسية .

خذ 1-4 غرام من مكملات زيت السمك يوميا. استشر طبيبك عن الجرعة المناسبة وخاصة إذا كنت تأخذ أدوية ترقق الدم أو أدوية لمرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
أيضا يجب أن يشمل سمك السلمون والسردين والسلمون وغيرها من أسماك المياه الباردة في النظام الغذائي الخاص بك. بذور الكتان، بذور اليقطين، وبذور أخرى تحتوي أيضا على أحماض أوميغا 3 الدهنية .

عشبة براهمي

عشبة براهمي تسمى أيضا باكوبا تستخدم في الطب الهندي القديم لتعزيز القدرة المعرفية . وتشير الدراسات على الحيوانات أنعشبة براهمي يمكن أن تساعد أيضا في تحسين الفصام.على الرغم من أن الآلية الدقيقة لكيفية عمله غير معروف ويعتقد أنها تساعد في استقرار بعض المواد الكيميائية في الدماغ .

خذ 500 ملغ من مستخلص عشبة براهمي يوميا على الأقل في مرت واحدة في الشهر.

مضادات الأكسدة

تعتبر الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامينات A وC و E مفيدة في الحد من خطورة مرض انفصام الشخصية . فيتامين C هو أيضا فيتامين المضادة للإجهاد . تشير الأبحاث إلى أن يمكن أن يكون هناك دور محتمل للاكسدة في تطوير اضطراب في الدماغ . المواد المضادة للاكسدة تساعد في تحييد الجذور الحرة والحد من التوتر التأكسدي .

يجب أن تشمل الأطعمة الغنية بمضادة للأكسدة النظام الغذائي الخاص بك متل التوت والفراولة والليمون والبرتقال وعنب الثعلب الهندي ( فوائد عنب الثعلب الهندي  ) والسبانخ والجزر .

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر جيد للحفاظ على الجسم فضلا عن  تقوية القدرة العقلية والمساعدة على محاربة مرضى الفصام . ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تحسين المزاج و التخفيف من القلق والإكتئاب .

30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل يوميا متلمحاولة المشي والركض أو ممارسة تمارين القوة . أيضا اليوغا تعتبر مفيدة لعلاج مرض انفصام الشخصية لأنها يمكن أن تساعد في الحد من أعراض ذهانية وتساعد على إحداث تغييرات العصبية وتحسين الإدراك ونوعية الحياة .

زر الذهاب إلى الأعلى