العلاجات المنزلية لمرض إضطراب ثنائي القطب

إضطراب ثنائي القطب يسمى أيضا الهوس الإكتئابي هو مرض عقلي عند الأشخاص الذين يواحهون تقلبات مزاجية متكررة في غضون فترة زمنية قصيرة . يمكن لهذه التقلبات المزاجية المتكررة تكون مزعجة بالنسبة أولئك الذين يعيشون معه أو معها .

لا يزال السبب الدقيق للاضطراب ثنائي القطب غير معروف . بعض الأسباب المحتملة وعوامل الخطر لهذا الاضطراب العقلي هي إستعداد وراثي ، والإجهاد ، وعدم التوازن الهرموني ، خلل في المواد الكيميائية في الدماغ ، والتغيرات الجسدية في الدماغ ، تعاطي المخدرات أو الكحول ، وبعض التجارب المؤلمة.

بمجرد تشخيص مرض إضطراب الثنائي القطب فإن الشخص يحتاج إلى علاج مكثف وطويل الأجل . عموما توصف الأدوية من قبل الأطباء ولكن أولئك الذين يرغبون في العلاج الطبيعي يمكنهم أيضا النظر في العلاجات العشبية .   وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للإضطراب ثنائي القطب :

زيت السمك

زيت السمك غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن يساعد في علاج الاضطراب الثنائي القطب . الحمض الدهني و حمض الدوكوساهيكسانويك ضروري لإنتاج هرمونات الأنسجة العصبية. زيت السمك يحسن وظائف المخ ويساعد على التغلب على الإكتئاب .

يمكنك أن تأكل بانتظام الأسماك الدهنية مثل سمك التونة البكورة والماكريل والسلمون والرنجة وسمك السلمون المرقط التي هي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 .

عشبة براهمي

عشبة براهمي معروفة أيضا باسم باكوبا هو عشب مفيد للاضطراب ثنائي القطب لأنها تعمل بمثابة منبه معتدل وكذلك مسكن . كما أنها تساعد على تقوية الذاكرة وتخفيف من الضغط النفسي .

شرب بضعة ملاعق من العصير المستخرج من براهمي يوميا لعدة أسابيع . وثمة خيار آخر هو إستهلاك السمن البراهمي . بدلا من ذلك يمكنك أخد هذه العشبة في شكل ملحق . للجرعة المناسبة إستشر طبيبك. تدليك الرأس بزيت براهمي مفيد أيضا.

نبات العبعب المنوم أو اشواغاندا

يعمل اشواغاندا بمثابة منشط نيرفيني لتحسين أعراض الاضطراب الثنائي القطب . ووجدت دراسة 2013 عنصرا من عناصر اشواغاندا يمكن أن يحسن الوظائف المعرفية 3 عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب لأنها يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة العاملة السمعية اللفظية وفترة رد الفعل والإدراك الإجتماعي .

خذ 500 ملغ من الجذر اشواغاندا يوميا لعدة أسابيع .

فاليريان الجذر

ومن المعروف أن فاليريان الجذر لديه خصائص مهدئة قوية التي يمكن أن تساعد على تهدئة النظام العصبي . وغالبا ما تستخدم في الطب البديل لعلاج القلق ومشاكل النوم وإضطرابات المزاج .

هذه العشبة هي متاحة بسهولة في السوق في أشكال مختلفة مثل المجففة وأكياس الشاي وكبسولات وعلى شكل سوائل .

زهرة العاطفة

زهرة العاطفة لها خصائص مهدئة التي يمكن أن تقلل من القلق ونوبات الهوس الناجمة عن اضطراب ثنائي القطب . كما أنها تساعد على علاج الأرق .

على الرغم من أن هذه العشبة ليس له آثار جانبية ولكن في بعض الأحيان قد تسبب اضطراب في المعدة . ومع ذلك قبل اتخاذ هذه العشبة فإنه من المستحسن أن تناقش  الأمر مع الطبيب .

إضافة ملعقة صغيرة من هذه العشبة إلى كوب من الماء الساخن . تركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يصفى ويشرب هذا الشاي عدة مرات في اليوم.

المغنيسيوم

المغنيسيوم يعمل بطريقة مشابهة لالليثيوم ولكن مع قدر أقل من المخاطر الصحية . أنها يعمل بمثابة موازن المزاج ويقلل من أعراض الهوس . كما يعزز النوم الجيد . في الواقع نقص المغنيسيوم غالبا ما يؤدي إلى الأرق والقلق . تنخفض مستويات المغنيسيوم بشكل طبيعي خلال فترات الإجهاد والعمل الشاق.
يمكنك أن تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل السبانخ والسلق وبذور اليقطين ( تعرف على فوائد بذور اليقطين ) وبذور عباد الشمس والكاجو وفول الصويا والفاصوليا السوداء في النظام الغذائي الخاص بك.

زر الذهاب إلى الأعلى