العناية بالبشرة بعد الولادة

اذا كنت تعانين من مشاكل الجلد و البشرة بعد الولادة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و شامل حول العناية بالبشرة بعد الولادة.

4

بعد الاحمرار مع البشرة المتوهجة واشعاع الجلد خلال فترة الحمل، تشعر العديد من النساء بالصدمة مع مشاكل الجلد التي تظهر لاحقاً بعد الولادة، وإذا كان هذا قد حدث لك، لا تقلقي فهذا أمر طبيعي. بعد العديد من التغييرات التي تحدث في الجسم أثناء وبعد الحمل لا بد أن تؤثر على الجلد الخاص بك أيضا.

4 مشاكل شائعة للجلد بعد الحمل :

الخبر السار هو أن مشاكل الجلد تقل بشكل طبيعي مع الوقت ولكن الرعاية المناسبة و الاهتمام مطلوب لتجنب الإصابة بأي مضاعفات خطيرة. دعونا نلقي الضوء هنا من خلال بعض المشاكل الجلدية الشائعة التي تحدث بعد الحمل.
1. الكلف:
تؤثر هذه المشكلة على ما يقرب من 50٪ من النساء بعد الحمل، فقد يطور جلد الوجه الخاص بك عدداً من البقع داكنة اللون وهذه البقع تكون أكثر بروزا على الخد والجبين. وترجع في معظمها إلى زيادة التصبغ هذه الحالة.
2. علامات تمدد الجلد:
علامات التمدد هي مشكلة جلدية أخرى شائعة الحدوث بعد الحمل، وحدث بسبب تمدد الجلد نتيجة لزيادة الوزن خلال فترة الحمل، وتظهر في الغالب على البطن والفخذين والوركين والساقين، وتعود القابلية للتعرض لعلامات التمدد للزيادة في الوزن بنسبة مباشرة ، وتكون النساء الأصغر سنا أكثر عرضة لتطوير علامات التمدد على النقيض من النساء المسنات.
3. تغيير في نسيج الجلد:
بسبب الإجهاد والتعب والكمية العالية من التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، وتغيير الجلد بعد الحمل أمر شائع. وهناك احتمالات بأن قد يكون هناك اندلاع مفاجئ من حب الشباب أو الملمس العام لبشرتك يصبح خشناً.
4. الجلد شديد الحساسية :
مرة أخرى، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية المفرطة التي تحدث في جسمك، قد تواجهين المزيد من الحساسية في الجلد. قد تحصلين على حرق بسهولة عند الخروج في الشمس أو قد يشعر الجلد بالحساسية الشديدة تجاه أشياء كثيرة مثل المنظفات والكلور، الخ

طرق العناية بالجلد بعد الولادة

مشاكل الجلد بعد الولادة ليست خطيرة جدا. ومع ذلك، إذا كان لديك بالفعل مشاكل موجودة بالجلد يجب عليك استشارة طبيبك عن العلاج المناسب. ولكن تذكري، لا بد من العمل لحل هذه المشاكل الجلدية بسرعة، وإلا فإنها قد تستغرق وقتا طويلا للشفاء.
وفيما يلي بعض العلاجات الممكنة لرعاية الجلد بعد الحمل

1. البقاء بعيدا عن الشمس:
يجب تجنب الخروج في الشمس حتى لا تتفاقم مشاكل بشرتك. وعلاوة على ذلك، إذا كان لديك ضرورة من الخروج يجب عليك هنا محاولة تغطية نفسك ووضع غسول واق من الشمس مع كمية لا بأس بها من SPF الصن بلوك أو الواق من الشمس .
2. شرب الكثير من الماء:
والمزيد من المياه تشرب نظافة يصبح جسمك. وجود لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم تبقي بشرتك رطبة. وإلى حد كبير، كما أنه يساعد في الحفاظ على الهرمونات في الاختيار.
3. تطهير وترطيب جلدك:
التطهير والترطيب لابد أن يكون هو شعارك، يجب أن تغسلي وجهك عدة مرات في اليوم الواحد من أجل التخلص من الزيت الزائد. كما يجب تنظيف وجهك مع المطهر على الأقل مرتين في اليوم. جنبا إلى جنب مع تنظيف لابد من الترطيب فهو أمر ضروري أيضا.
4. تقشير البشرة:
يساعد أيضا تقشير بشرتك في تحسين نوعية بشرتك، ومنطقة الجلد المصاب يمكن أن تكون نقيت مع كريم مناسب للشفاء. ولا ينبغي أن يتم التقشير أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.
5. الحصول على النوم السليم:
ساعات أقل من النوم أو النوم لساعات غير منتظمة يمكن أن يؤثر سلبا على بشرتك. وهكذا فإن أخذ النوم السليم وضبط مواعيد نومك مع الطفل يمكن أن يساعدك في الحفاظ على بشرة نضرة ونقية، فالنوم الجيد يلعب دورا حاسما في وجود بشرة صحية.
6. أكل الخضروات الورقية:
من الضروري أنتتناولين الكثير من الخضار الورقية الخضراء في النظام الغذائي الخاص بك، والتي سوف تعيد توهج ونعومة بشرتك. فمحتوى الحديد الموجود في الخضار الورقية يمكن أن يقلل أيضا من مشاكل بشرتك إلى حد أكبر.
7. استخدام الكريمات والزيوت:
يمكنك وضع زيت غني بفيتامين E وزبدة الكاكاو أو زيت الزيتون على علامات التمدد الخاصة بك. وعلى الرغم من أن علامات التمدد قد لا تختفي ولكن مظهرها يمكن أن تصبح بالتأكيد أقل إهمالاً.
8 .تناول الفيتامينات:
بعد الولادة جسمك قد يعاني فعلا من نقص الفيتامينات. ويمكنك استشارة طبيبك في أن يصف لك أقراص الفيتامينات المناسبة للمساعدة في رعاية بشرتك بعد نظام الحمل.

مشاكل الجلد بعد الحمل يجب ألا تعوق التمتع الخاص بك من دورك الجديد كأم محبة لطفل جميل. اتبعي الخطوات الموضحة أعلاه من أجل رعاية بشرتك. ومن أجل مشاكل الجلد المستمرة يمكنك استشارة طبيب امراض جلدية دون تأخير.

نصائح فعّالة لشد الجلد بعد الحمل

الآن وبعد أن أصبح طفلك بين ذراعيك سوف تجدين أنك قمت بالتغيير بالتأكيد في نواح كثيرة. وأحد التغييرات الواضحة جدا هو شكل جسمك. الأمر الذي يمكن أن يكون محبطا جدا أنه على الرغم من أنك الآن في مرحلة بعد الولادة، ولا تزال بطنك منتفخة وتشعرين بأن جلدك مترهل في مناطق عدة من الجسم أيضاً.

ما هي حقيبة الحمل ؟

على عكس ما قد يتصور البعض، فإنه يأخذ الكثير من الوقت للتخلص من حقيبة الحمل وهو الجلد المترهل على بطنك.
ومع ذلك، لا يوجد شيء يمكنك أن تشعرين بالقلق إزاؤه؛ فقد حدث تمدد في البطن خلال التسعة أشهر الخاصة بالحمل لاستيعاب طفلك. ولذلك فمن الطبيعي أن تتخذ على الأقل المزيد من الوقت والتعامل لأكثر من مرة حتى تشتد وتعود إلى شكلها الأصلي.

هل يشتد الجلد ويعود كما كان في وقت قصير ؟

مدى السرعة التي تستجيب بها بشرتك للشد والعودة مرة أخرى كما كانت قبل حدوث الحمل يعتمد على عدة عوامل متعلقة بمدى نشاطك خلال فترة الحمل، وأيضا عدة عوامل أخرى مسؤولة عنها مثل الجينات وبنية العظام، ومقدار الوزن الذي كنت قد اكتسبته خلال فترة الحمل، الخ، ويُعتقد أن هؤلاء النساء اللاتي حصلن على أقل من 30 رطلا من وزنهن، وقمن بممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء الحمل في نهاية المطاف قد وصلن إلى الشكل المثالي الذي كن يتمتعن به قبل حدوث الحمل.

19

9 نصائح فعالة لشد جلد البطن بعد الحمل

وهنا بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في شد الجلد بعد الحمل:

زيادة كمية المياه الخاصة بك:

الماء هو إكسير الحياة لجسمك، فهولن يرطب جلدك فقط وإنما يجعله أكثر مرونة.
-كما أنه يساعد في حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة.
– بل هو وسيلة رائعة للحفاظ على بشرتك صحية ونضرة.

الرضاعة ضرورية:

وبصرف النظر عن كونها مصدر صحي لتغذية طفلك، فالرضاعة الطبيعية مهمة جدا بالنسبة لك أيضا.
– إذا كنت ترضعين، يتم تحويل السعرات الحرارية إلى الحليب مما يساعد على فقدان الدهون الزائدة.
– الأم التي تقوم بالرضاعة الطبيعية تفقد الوزن أسرع من الأم التي لا تقوم بالرضاعة الطبيعية.

ممارسة التمارين الرياضية :

ومن المهم أن تنغمسين في نشاط أو ممارسة نظام رياضي بعد أن يصبح جسمك جاهزاً لها عقب الولادة، لذا يجب أن تتأكدي بأن الطبيب قد منحك الضوء الاخضر للبدء قبل أن تقومين بالتنفيذ فعلياً.
– يمكنك أن تبدئي مع المشي اليومي أو اليوغا بعد الولادة.
– الممارسة الصارمة مثل التمارين الرياضية مع عدم وجود أمراض بالقلب يمكن أن تعمل العجائب في البطن.
– كما أنه يساعد في تقوية عضلات بطنك وحرق السعرات الحرارية.

تناول البروتينات:

البروتين عنصر جيد لنمو العضلات.
– كما أنه يحتوي على مادة غذائية تسمى الكولاجين وهي مادة مهمة تساعد في ثبات بشرتك.
– البروتين الخاص بك يعتمد على وزنك، ومدى النشاط البدني لديك.
– في المتوسط يجب أن تستهلكين 50 غراما من البروتين.

تقشير البشرة :

وهناك طريقة أخرى جيدة لشد الجلد الخاص بك وي استخدام فرك التقشير على بطنك عند الاستحمام.
– أنها تساعد في زيادة الدورة الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم في المنطقة.
– كما أنها تخلق الجلد الجديد والصحي والأكثر مرونة.

استخدام المستحضرات والتدليك:

هناك الكثير من الكريمات والمستحضرات المتوفرة في الأسواق والتي تحتوي على الكولاجين وكذلك فيتامين E، C، A و K.
– ضعي هذه المستحضرات على الجلد المترهل لأنها سوف تساعد في شد الجلد بعد الحمل.
– يمكنك التدليك مع غسول لتحسين تدفق الدم. هذا على الأقل مرتين في اليوم للحصول على نتائج جيدة.

اتباع نظام غذائي صارم:

إذا اخترت اتباع نظام غذائي صارم، قد تفقدين الوزن بسرعة في البداية ولكن بمجرد التوقف عن النظام الخاص بك فسوف يرتد الوزن مرة أخرى بشكل أسرع.
– ومن الأفضل دائما لمرونة الجلد الخاص بك القيام بخفض الوزن تدريجيا وليس بشكل كبير.
-لا تقومي بتجويع نفسك أو تناول أدوي لتسريع الحرق فكل هذا بدعة.

ممارسة التمرينات القوية :

بعد اعتياد جسمك لممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكنك ان تختارين بعض التدريبات القوية أيضا. ولكن مع الحصول على موافقة الطبيب أولاً
– تدريب القوة يحفز تقلص العضلات التي تساعد في بناء عضلات بطن وجسد ككل قوية.
– كما أنه يحسن تكوين الجسم ويقلل من الدهون في جميع أنحاء الجسم.

الحفاظ على الذهن الصافي:

من المحبط حقا، إذا كنت غير قادرة على التخلص من الشحم الاضافي، ولكن في مثل هذه الظروف، يجب عليك الحفاظ على هدوء العقل فهو قيمة هائلة.
– محاولة الحفاظ على نفسك مرتاحة مع التحلي بالصبر على نفسك.
– ممارسة التنفس العميق، والاستماع إلى الموسيقى والتمتع بالهواء الطلق بقدر ما تستطيع.

تذكري دائما

– أن جسمك قد قام برعاية الطفل الصغير في الداخل، بدلا من التفكير فقط في الجلد الزائد بعد فقدان الوزن، واشعري بالفخر تجاه نفسك.
-لا تبتئسي إذا استغرق شد الجلد وحرق الدهون الإضافية وقتا أطول لتشديد بشرتك. واعط لنفسك بعض الوقت.
– تمتعي في هذه المرحلة بتناول ما يحلو لك بطريقة صحية وتذكري أنه يمكنك دائما الحصول على الدعم بأي شكل.

20

زر الذهاب إلى الأعلى