تحتاج القدمين الى عناية خاصة في فصل الشتاء لحمايتها من الجفاف والتشقق وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم طرق العناية بالقدمين ونصائح عامه للمحافظة عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
العناية بالقدمين في الشتاء - اهم الخلطات والنصائح للحصول على قدمين صحية

تعد منطقة القدمين من أكثر مناطق الجسم تعرضا للجفاف بشكل سريع طوال فصول العام، ولكن فى فصل الشتاء تزداد مشاكل القدمين بشكل كبير وتتمثل في تشقق الكاحلين وضعف الأظافر والالتهابات وتراكم خلايا الجلد الميت، وذلك نتيجة لمناخ الشتاء القاشي.


العناية بالقدمين في الشتاء:

رطبي بشرتك دائماً

إن تعرضك المتتالي لدرجات حرارة تتفاوت بين البرودة في الخارج، والدفء بالداخل، من أهم أسباب إرهاق البشرة أثناء فصل الشتاء. لذا ننصحكِ بضرورة االحرص على إبقائها مرطبة دائماً. وحتى إن كانت بشرتك دهنية خلال فصل الصيف، فإننا ننصحك باختيار كريماً به عناصر زيتية لاستخدامه خلال فصل الشتاء، خاصةً على المناطق الحساسة مثل كاحلك وكوعك، واللذان يكونان اكثر عرضة للجفاف في هذا الفصل. كما ننصح باستعمال الكريم المرطب عدة مرات خلال اليوم.

غذي بشرتك

الجمال ليس الجمال الظاهري فقط، وخاصةً في فصل الشتاء، فبشرتك تحتاج إلى كل المغذيات ليكون ملمسها ومظهرها مذهلاً. احرصي على أن تأكلي بشكل متوازن، مما يعني الكثير من الخضروات الطازجة والفاكهة والألياف، ولاتنسي أن تشربي الكثير والكثير من الماء فهو يساعد على الاحتفاظ بترطيب بشرتك.

أفضل تمارين للشتاء

إن انقضاء شهور الصيف وأيام الاستمتاع بجانب حوض السباحة لايعني أنه لايمكنك تمضية أوقات طيبة في الخارج أثناء فصل الشتاء أيضاً. اختاري الرياضة الخارجية التي تناسبك. على سبيل المثال، لم لا تجربين التزلج؟ إنه سيساعدك على الاستمتاع بوقتك في الخارج وأيضاً سيمنح ساقيك مظهراً جميلاً ولياقةً عالية.

منتجع الشتاء المنزلي

إذا كان الجو في الخارج ممطراً أو كئيباً، ننصحكِ بتمضية بعض الوقت في العناية بنفسك في دفء بيتك! أشعلي الشموع المعطرة، وقومي بدعوة صديقتك المفضلة للاستماع للموسيقى والاسترخاء.

الحمام مقابل الدش

ليس هناك أجمل من الاستلقاء داخل حوض حمام ممتليء بالماء الدافيء، عندما يكون الجو بارداً وكئيباً بالخارج، ولكن احرصي على ألا تتمادي في هذا الأمر. اجعلي فترة الحمام قصيرة، ودرجة حرارة الماء دافئة. وللاستجمام داخل المنزل يمكن أن تستبدلي الحمام بدش دافيء سريع. واحرصي على ترطيب بشرتك بعد الحمام مباشرة بكريم مرطب أو زيت، حيث يسهل امتصاص البشرة لكريم الترطيب وهي لاتزال دافئة ورطبة ومفتحة المسام.

ماذا ترتدين في الشتاء

إن بشرتك نادراً ما تلامس الهواء أثناء فصل الشتاء، فاحرصي على أن توفر ملابسك النعومة والراحة لبشرتك. إن الأقمشة الخشنة الملمس ترهق البشرة، فاحرصي عند شرائك لملابس الشتاء أن تبحثي عما يريح بشرتك. واختاري مثلاً الأقمشة الطبيعية التي تسمح لبشرتك بالتنفس.

الرطوبة

يعتبر الجو الجاف من ألد الأعداء لبشرتك. ويكون الجو جافاً أثناء الشتاء لأن الهواء البارد لايحمل الرطوبة. كما أن نظام التدفئة داخل المنزل قد يخفض الرطوبة لنسبة 30%. كل ما عليك فعله هو أن تشتري آلة بخار لتمد المحيط الذي تعيشين فيه ببعض الرطوبة المعتدلة والتي ستفيد بشرتك وتنفسك.

سمرة الشتاء

ألا تجدين مظهرك أحلى مع السمرة؟ ولكن للأسف لايوفر فصل الشتاء فرصة للجلوس في أشعة الشمس.. ولكن دعيكِ من الشمس! يمكنك الحصول على المظهر الأسمر الرائع في بيتك بمساعدة عبوة من أحد الأنواع الجيدة من الكريم أو الاسبراي الخاص بإكساب السمرة. قومي بتنظيف بشرتك قبل الاستخدام واحرصي على أن توزعيه بشكلٍ متساوٍ. أما عن الشمس خارج المنزل، فعلى الرغم من أنها قد تبدو ضعيفة في الشتاء، إلا أن أشعتها قد تضر ببشرتكِ كثيراً. لذا احرصي دائماً على استخدام كريم وقاية من الشمس عندما تخرجين أثناء النهار.

العناية بالقدمين في الشتاء - اهم الخلطات والنصائح للحصول على قدمين صحية
أولا: ابدئي برنامج العناية فى كل صباح بمجرد الاستيقاظ من النوم وذلك بوضع كريم أو اسبراي مرطب مخصص للقدم بتركيبة منعشة مجددة لخلايا البشرة. ويفضل دائما عند وضع الكريم الإستعانه بأصابع الأيدي لتدليك القدمين فى حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.

ثانيا: احرصي على تقشير باطن قدميك مرة كل اسبوع على الأقل. ويفضل أن يتم ذلك فى يوم العطلة الأسبوعية. اختاري كريما مقشرا عالى الجودة مخصصا للقدم وقومي بتدليلك بشرة القدمين لمدة 5 دقائق فقط، ثم اغسلي قدميك ولا حظي أن بشرة القدم قد عادت الى نضرتها.

وإذا كنت تخشين استخدام كريمات التقشير الصناعية، يمكنك بدلا من ذلك الاعتماد على مقشر ملح البحر الطبيعي التالي:

اخلطي 1/2 فنجان من ملح البحر مع 1/2 فنجان من زيت الزيتون، ثم دلكي بها بشرتك فى حركات دائرية اثناء الاستحمام باستخدام فرشاة ناعمة لمدة 10 دقائق بالمقشر ثم اغسليها جيدا بالماء الدافئ حتى تتأكدي تماما من زوال الزيت. جففي بشرتك ثم ضعي كريما مرطبا.

ثالثا: بالطبع ستحتاج قدماك من حين لآخر الى حمام عناية يريح العضلات، استعيني بكرات الاستحمام الفوارة “Bath bombs fizzies ” -المتوافرة فى الأسواق- ثم اغمريها في إناء مملوء بالماء وأذيبيها جيدا ثم ضعي قدميك في المزيج. سيقوم هذا الحمام بإراحة عضلات القدمين وترطيب البشرة والقضاء على الرائحة الكريهة.

رابعا: بالنسبة لأظافر القدمين، يفضل ألا تكون طويلة أكثر من اللازم. ففى فصل الشتاء يكثر ارتداء الجوارب والأحذية المغلقة والضيقة والتى عادة ما تسببب في إضعاف أظافرك وتكسيرها ونموها داخل الجلد. لهذا احرصي على قصها بشكل دائم.

خامسا: احرصي نهاية كل يوم قبل الذهاب الى النوم على تدليك القدم بزيت مخصص للتدليك، و في حالة عدم توافره، فلا مانع من استبداله بكريم غني بالدهون المرطبة أو جل فائق التغذية والترطيب. يفضل أيضا تدليك القديمين بكريم مرطب بعد كل حمام.

سادسا وأخيرا، قد يصاب كاحلاك بالجفاف والتشقق الشديدين، وتفشل كريمات التقشير فى إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة، فى هذه الحالة يمكنك اللجوء الى مبرد الكاحل او الحجر الخفاف. اسكبي عدة قطرات من الصابون السائل المخصص للبشرة فى حوض مملوء بالماء الدافئ. ثم اغمري قدميك لمدة 10 دقائق. اغمري الحجر الخفاف في المزيج وادعكي به كاحليك للتخلص من التشققات تماما، اغسلي قدميك بالماء الفاتر، وجفيفهما وانتهي بوضع كريم مرطب.
العناية بالقدمين في الشتاء - اهم الخلطات والنصائح للحصول على قدمين صحية

بعض النصائح للعناية بالقدم خاصة فى فصل الشتاء .

– ترطيب القدمين يوميا مرتين على الاقل لمنع جفاف القدمين وتشقق الكعبين .
– غسيل القدمين قبل النوم مع عمل مساج حتى نزيد من الدزرة الدموية لخلايا القدمين .
– أستخدام حجر لتدليك كعب القدمين عند الاستحمام او غسيل القدمين .
– استخدام سنفرة للبشرة لإزالة خلايا الجلد المستة وخصوصا عند الاصابع .
– يفضل استخدام موس لأزالة بقايا الجلد الميت .
– قص الأظافر بصورة دائمة وبشكل مربع حتى لا يحدث عرز للاظافر .
– عمل باديكير للقدمين كل شهر على الاقل وليس من الضرورة تلوين الاظافر .
– ارتداء الجوارب القطنية لمنع رائحة العرق النفاذة وضرورة تغير الجورب كل يوم على الاقل .
– الابتعاد عن المشى حافية القدمين حتى لا يسبب زيادة جفاف البشرة .
– يفضل ارتداء الاحذية الواسعة التى لا تسبب اى احتكاك وتكون مريحة للقدمين .


بعض النصائح حول إزالة الجلد الميت من القدم:

أولاً: من الضروري أن تزيلي الجلد الميت المتراكم عند كعب رجليك وأطراف أصابعكِ التي تتكوّن نتيجة إختيارك للأحذية الضيقة ذات الشكل الرفيع من الأمام، أو حتى الكعب المفتوح الذي يسبب رصاً للجلد مما يؤدّي إلى تراكمه وتصلّبه.

ثانياً: جرّبي الخلطات الطبيعيّة للعناية بقدميكِ.

ثالثاً: لا تزيلي الجلد الميّت عبر طريقة الحلق بالشفرة أو القصّ بالمقصّ، فذلك يسبب تجريحاً يُساهم في تكاثر الباكتيريا والجراثيم وتكوُّن الأوساخ ووصولها إلى أعماق البشرة، ومن المفضّل في هذه الحالة أن تحفّي قدميك بمبرد خاص لإزالة الجلد الميت، وذلك بعد نقعهما بالمياه الدافئة المعقمة.

رابعاً: لا تضعي مستحضرات التنظيف في مياه النقع، لأنّها لن تعمل على تطهير رجليكِ ولا على تفتيت الجلد الميت والمرصوص عند الكعب، إستبديلي هذه العادة البدائية وغير الصحية، بتذويب الملح الخشن أو السوائل المعقّمة.

خامساً: لا تنقعي قدميكِ بالمياه الباردة لأنّها ستزيد التشققات وتصلّب الجلد، بل إحرصي دوماً أن تختاري المياه الدافئة لأنّها تكفل إزالة نصف الجلد الميت من دون عناء فركه.

طريقة إزالة الجلد الميت من القدم:

– إغسلي قدميكِ بالماء والصابون جيداً، ثم جففيهما.

– أحضري قطنةً وبلليها بالكحول الطبيّة وإمسحي قدميكِ بها جيداً.

– ضعي قدميكِ في وعاء “طشت” ماء ساخن مخلوط بالملح لمدة 15 دقيقة.

– إستخدمي الفرشاة أو المبرد أو الحجر المخصص لإزالة الجلد الميت من القدمين “تحصلين عليهم من الصيدلية” في دعك كعب القدمين جيداً حتى تشعري بالتحسن في ملمس قدميكِ.

– إستخدمي الأدوات المخصصة للعناية بالأظافر في إزالة الجلد الميت حول أظافر قدميكِ برفق حتى لا تتسبي بخدوش مؤذية.

– جففي قدميكِ جيداً بالمنشفة وإدهنيهما بطبقة من زيت الأطفال وإرتدي الجوارب القطنية طوال اليوم، وفي اليوم التالي إغسلي قدميكِ بالماء الدافئ والصابون ثم جففيهما جيداً وضعي عليهما طبقة من بودرة الأطفال.
العناية بالقدمين في الشتاء - اهم الخلطات والنصائح للحصول على قدمين صحية

وسائل تساعدك على حماية قدميك:

• حددي وقت الوقوف أو المشي بكعب أعلى من بوصتين لأكثر من أربع ساعات متواصلة قدر الإمكان.

• تذكري بأن قدميك لن تتوقف عن النمو حتى في سن الرشد خاصة أثناء الحمل، كما أنها تميل إلى الانتفاخ في نهاية اليوم، لذا يفضل أن تتسوقي لشراء الأحذية في فترة ما بعد الظهر.

• استعملي الوسائد المصنوعة من الهلام للأحذية الضيقة والكعب العالي.

• تجنبي ارتداء الأحذية المصنوعة من الجلد الصناعي، والمطاط، أو البلاستيك، وكذلك الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية كالنايلون . يعد ارتداء الأحذية والجوارب المصنوعة من المواد الطبيعية كالجلد الطبيعي والقطن أفضل طريقة لإبقاء القدمين بحالة جيدة.

• يجب تغيير الجوارب يومياً مع الحرص على تنظيف وتهوية الحذاء بشكل يومي قبل ارتدائه مرة أخرى.

• عند العودة إلى المنزل يجب غسل القدمين بالماء الدافئ والصابون بعد ساعات العمل الطويلة مع الحرص على تهوية وتجفيف القدمين خاصةً ما بين الأصابع بشكل دوري .

• قومي بعمل تمارين التمدد مثل كتابة الأبجدية بأصبع قدمك الكبير، وتدليك القدم، واللعب بكرة تنس لبضعة دقائق في اليوم بأصابع قدمك، ولشد كاحلك وربلة (بطة) القدم، قومي بعمل تمارين لتمدد الركبة، ضعي منشفة دافئة حول كاحل قدمك، واسحبي أصابعك نحوك، كما يمكن وضع رباط مطاطي سميك حول الأصابع ومحاولة فردها ثم التوقف لخمس ثوان قبل تكرر هذا التمرين.

• لا تهملي أي مشاكل أو التهابات أو تورم تجديه في قدمك وأسرعي في استشارة الطبيب المختص حتى لا تتضاعف المشكلة.

• تعتبر عملية نقع القدمين في ماء دافئ مرة أو مرتين في الأسبوع ولمدة 10-15 دقيقة ضروريةً جداً لما لهذه العملية من فوائد جمة كتنشيط الدورة الدموية للقدمين وتجديد النشاط والحيوية في الجسم كله وتدفئة القدمين الباردتين وتصريف ورم رسغ القدم والتقليل من الدوالي

العناية بالقدمين في الشتاء - اهم الخلطات والنصائح للحصول على قدمين صحية

أفضل 5 خلطات طبيعية للعناية بالقدمين:

1) خلطة الملح الانجليزي للعناية بالقدمين

المكونات:
ملعقتين ملح انجليزي (Epsom salts)+ ملعقة صودا الخبز(بيكربونات الصودا)+ بضعة قطرات من الزيوت العطرية حسب الاختيار+ 3 لتر ماء دافئ


الطريقة:

يضاف الملح الانجليزي وصودا الخبز إلى 3 لترات من الماء الدافئ (يمكن استعمال الماء الساخن أيضاً على حسب الاختيار)، ثم تضاف قطرات الزيت العطري وتقلب في الماء ثم تنقع القدمين في المزيج.
تعتبر هذه الوصفة ممتازة للشعور بالراحة والاسترخاء بعد يومٍ مرهق طويل، لأنها تحتوي على الملح الانجليزي الذي يعمل على تخليص القدمين من الآلام والشد العضلي، وبالتالي يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء، كذلك يعمل الملح الانجليزي على التخلص من طبقة الخلايا الميتة في منطقة القدمين ويترك الجلد ناعمًا.


2) خلطة البابونج لجمال القدمين

المكونات: 4 أكياس صغيرة من شاي البابونج + 1/8 كوب بقدونس مجفف+ 4 قطرات زيت عطري حسب الاختيار.

الطريقة: تمزج المكونات في 3 لترات من الماء الساخن لمدة 10 دقائق، ثم ينقع القدمان في الماء، وتعتبر هذه الوصفة مثالية للتخلص من الشد العضلي في القدمين نظراً لاحتوائها على شاي البابونج المعروف أيضا بقدرته على تخفيف آلام الروماتيزم من القدمين.


3) خلطة الملح الخشن و زيت الأوكاليبتوس لتطهير وإنعاش القدمين

المكونات: 2 فنجان ملح خشن + بضعة قطرات من زيت الأوكاليبتوس العطري

الطريقة: تخلط المكونات مع 3 لتر من الماء الدافئ، ثم يتم نقع القدمين في هذا المزيج لمدة 15 دقيقة. وتتميز هذه الوصفة باحتوائها على زيت الأوكاليبتوس المعروف برائحته القوية الغنية التي تشبه رائحة المنتول، كما يعمل زيت الأوكاليبتوس على إنعاش وتطهير الجلد، ورفع الحالة المعنوية وإزالة الإجهاد العصبي.


4) خلطة نشا الذرة لراحة القدمين المجهدتين

المكونات: ¼1 فنجان ملح انجليزي+ ¼1 كوب ملح خشن+¼ 1 فنجان صودا الخبز+ ¼ فنجان نشا الذرة

الطريقة: يضاف الملح الخشن، والملح الانجليزي، وصودا الخبز والنشا إلى 3 لتر ماء، ثم تنقع القدمان في المزيج.
يساعد هذا الخليط على العناية بالقدمين والتخلص من التعب والإرهاق لاحتوائه على نشا الذرة الذي يعمل على تخفيف التهابات القدمين.


5) خلطة الليمون و زيت الزيتون لعلاج تشققات القدمين

المكونات: 1 فنجان عصير ليمون+ 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

الطريقة: يخلط عصير ليمون مع زيت الزيتون ثم يضاف إليهم 3 لتر من الماء الدافئ، ويقلب الخليط جيداً، ثم توضع فيه القدمان، وتعتبر هذه الوصفة مثالية لعلاج تشققات القدمين لاحتوائها على زيت الزيتون الذي يعمل على الحفاظ على نداوة وترطيب الجلد والتخلص من الكالو والجلد الجاف. كما يعتبر زيت الزيتون علاجاً فعالاً لتقصف الأظافر.
العناية بالقدمين في الشتاء - اهم الخلطات والنصائح للحصول على قدمين صحية

شاركها.