الغذاء غير الصحي

الغذاء هو العنصر الأساسي الذي يجعلنا نكمل حياتنا فهو أساس الحياة على وجه الارض، ويحصل الجسم على جميع احتياجاته الغذائية عن طريق الغذاء ولكن يختلف الأفراد في هذه الاحتياجات حيث أن الفرد نفسه تتغير حاجته من وقت لآخر بحسب العوامل النفسية والعضوية التي يمر بها الجسم.

أهمية الغذاء

الغذاء الغير الصحي

الغذاء مصدر الطاقة للكائنات الحية فهي لا تستطيع العيش بدون الغذاء، وضروري أيضاً بالنسبة للعمليات الحيوية التي تتم داخل الجسم والتي يقوم بها الجسم والحركة وبناء الخلايا وتجديد الدم، كما أن الغذاء أيضاً يزود الجسم بالبروتين المسئول عن بناء الأنسجة والعضلات ويحفظ الجسم من الأمراض.

يوفر الغذاء للجسم الدهون والزيوت بنسب مختلفة لتساعد الجسم على توفير مخزون الطاقة بداخله، وأيضاً يمد الجسم بالأملاح المعدنية والحديد والكربوهيدرات والفيتامينات بجميع أنواعها ويمد الجسم بالطاقة عن طريق الدهون والسكريات بجميع انواعها .

نظراً لأهمية الغذاء التي نراها امامنا الا ان هناك بعض من المشكلات التي تواجهنا وبالمعنى الصحيح انها لا تواجهنا بل نحن من نضع انفسنا فيها ألا وهي مشكلة الغذاء الغير صحي التي نقع فيها جميعا فالجميع يأكل الطعام الغير صحي ولا يتمسك بنظام غذائي متميز وصحي.

ما هو الغذاء غير الصحي ؟

هو الطعام الذي لا يحتوي على أي مكونات صحية ومفيدة للجسم، أي أنه لايعني شيئا بالنسبة لجسم الإنسان سوى زيادة في الوزن، وإهدار للمال، وأيضاً يمكن ان يرتقي إلى مشكلات صحية وهو الطعام الغني بالسعرات الحرارية والسكريات والدهون، وأيضاً يحتوي الغذاء غير الصحي عليى الكثير من الدهون المشبعة والزيوت والزيوت المهدرجة التي لا يستفيد منها الجسم اطلاقا، بل على العكس أنها تضر الجسم بسبب محتوياته من المركبات الصناعية والملونة والغنية بمواد حافظة التي تؤثر بالسلب على جسم الانسان وحياته.

أنواع الغذاء غير الصحي

والغذاء الغير صحي أنواع كثيرة و يصدم البعض منا بهذه الأطعمة، لأننا بالفعل نتناولها يومياً ولا نشعر بأنها غير صحية، فيجب علينا أن نتعمق في التفكير في هذه الأنواع من الأطعمة ونحاول بقدر الإمكان أن نتجنبها، ومن أهم أنواع الأطعمة الغير صحية هي:

الغذاء الغير الصحي

الأطعمة المقلية بجميع أنواعها

حيث أن جميع الأطعمة المقلية تشكل خطورة شديدة علي الجسم، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة جداً من الزيوت المهدرجة والدهون، وكذلك تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية كما أنه عند القلي في درجات حرارة مرتفعة ينتج عنها إنتاج الخلايا المسرطنة داخل الغذاء.

الوجبات السريعة

الوجبات السريعة مثل البيتزا والكريبات والهمبرجر وأمثالهم من الوجبات السريعة تتسبب في أمراض كثيرة للجسم لأنه كما يعلم الجميع تكون مجهولة المصدر.

الحلويات والشيكولاتة

 

الحلويات والشيكولاتة والكيك وغيرها من الحلويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والدهون تعتبر من الغذاء الغير صحي، والتي تتسبب في مشاكل صحية كثيرة للجسم وأهمها السمنة.

المياه الغازية والمنبهات

المياه الغازية بجميع أنواعها وأيضاً المنبهات التي يتناولها الشخص تسبب مشاكل صحية كبيرة لأنها تحتوي على الكثير من الصودا والكافيين.

الأطعمة المتبلة بكثرة

ايضا من انواع الطعام غير الصحي هي الأطعمة المتبلة بكثرة وذلك لانها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد التي تسبب التهابات في المعدة وتعمل على تهييج القولون.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة يأكلها الجميع بلا استثناء مثل الهوت دوج واللانشون واللحوم الحمراء وغيرها ولكنها تعتبر من المسببات الأساسية لمعظم المشاكل الصحية لأنها تكون مجهولة المصدر.

أضرار الغذاء الغير صحي

كما ذكرنا من قبل ان الغذاء الغير صحي يؤثر بالسلب علي صحة الأشخاص وحياتهم وله أضرار كثيرة ومنها ..

1- أمراض الاكتئاب

الإصابة بأمراض الاكتئاب والزهق المستمر والمعاناة من المزاج السيء باستمرار بدون أسباب، ولكن يكون سببه الرئيسي هو تناول الطعام الغير صحي وذلك بتضارب الهرمونات نتيجة الوجبات الغير صحية التي تدخل إلى الجسم.

2- تخثر الدم

يتسبب الطعام الغير صحي في تخثر الدم لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، وأيضاً نسبة عالية من الكولسترول التي يمكن أن تؤدي بالمريض إلى جلطات في الدم وتخثر الدم.

3- مشاكل في الهضم

الطعام الغير صحي الذي ذكرناه من قبل يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، وأيضاً يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تعمل بدورها على عمل مشاكل في الهضم لأنها تأخذ وقتا كبيرا في الهضم وتتسبب في أمراض كثيرة منها أمراض الجهاز الهضمي والمرئ.

4- النسيان وعدم التركيز

الطعام الغير صحي يؤثر بالسلب على ذاكرة الإنسان بسبب نسبة الدهون الكبيرة التي توجد بها تجعلك تفقد التركيز وتؤثر أيضا علي الجهاز العصبي.

5- مشاكل في النوم

يأخذ الطعام الغير صحي وقتا طويلا في الهضم بسبب وجود نسبة كبيرة من الدهون المشبعة به، ولذلك فإنه يسبب ارق في النوم ويمكن أن يسبب خلل في النوم لأن معظم أوقات تناول الطعام الغير صحي تكون في الليل في الحفلات والسهرات ولذلك لا يستطيع الشخص النوم بعدها.

6- مشاكل في الجهاز التناسلي

الوجبات الغير صحية شأنها شأن المواد المسرطنة بالنسبة للجهاز التناسلي فهي تستطيع تقليل الخصوبة لدى الرجل والمرأة مما يقلل الفرصة لديهم في الإنجاب بسبب تضارب الهرمونات الموجودة داخل الجهاز التناسلي بسبب الطعام الغير صحي والدهون الموجودة به.

7- مشاكل في التنفس

كما ذكرنا ان الطعام الغير صحي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون لذلك يأخذ وقتا طويلا حتى يتم هضمه بالكامل ولكن يحدث تضارب في هرمونات الجسم تتسبب في انسداد الشرايين داخل الجسم بالسموم مما يتسبب في تباطؤ حركة القلب ويؤثر على الجهاز التنفسي.

8- الإصابة بالسرطان

مرض السرطان من الأمراض الخبيثة التي تواجه معظم الناس وأيضاً لها مسببات، ومن هذه المسببات هي الطعام الغير صحي والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى الوفاة.

نصائح للحد من تناول الغذاء غير الصحي

  • تناول طعام يحتوي علي نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن لأن السبب الأساسي لتناول الأطعمة الغير صحية هي نقص نسبة الحديد والفيتامين في الجسم.
  • البعد تماما عن تناول المعلبات لأنها تعتبر من الغذاء الغير صحي وتتسبب في مشاكل كثيرة.
  • الامتناع عن أكل الحلويات والشيكولاتة.
  • تناول الطعام الغني بالكربوهيدرات والبروتين.
  • البعد عن أكل الدهون والطعام المقلي.
  • عدم الذهاب للتسوق وأنت جائع لأنك حتما ما تذهب للمطعم أثناء التسوق.
  • البعد عن التدخين والمواد الكحولية.
  • البعد تماما عن العادات السيئة.
  • تناول الطعام المنزلي بكثرة.
  • الحرص علي تناول الطعام في المنزل في كل مرة قبل الخروج من المنزل.

زر الذهاب إلى الأعلى