“الغذاء والدواء” تحذر من خلطات التجميل المجهولة

توصل استبيان أجرته الهيئة العامة للغذاء والدواء على عينة من الممارسين الصحيين حول ما يباشرونه من حالات أعراض جانبية لمنتجات التجميل والعناية الشخصية، إلى أن خلطات التجميل مجهولة المصدر سبب 36% من تلك الأعراض.

وأجرت الهيئة الاستبيان لمعرفة الأسباب الرئيسية لحدوث الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل والعناية الشخصية، ومعرفة المنتجات التجميلية الأكثر ارتباطاً بحدوث تلك الأعراض، إضافة إلى التحقق من سلامة منتجات التجميل الموجودة في الأسوق المحلية، وهو ما يسهم في وضع خطط لمراقبة السوق والتعرّف على مصادر المنتجات التي تسببت في حدوث أعراض جانبية لمستهلكيها لاتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة.

واستهدف الاستبيان 2778 ممارساً صحياً في مختلف التخصصات الصحية، وتم تقسيمه إلى عدة محاور شملت أسئلة للمشاركين عن أنواع الحالات التي يتم استقبالها، والتي تعاني من أعراض جانبية بسبب استخدام المنتجات التجميلية، وأسئلة عن أكثر تلك المنتجات تسبباً في الأعراض الجانبية، ومصادرها بحسب إفادات المرضى.

وكشف الاستبيان أن 45% من الممارسين الصحيين سبق لهم استقبال حالات مرضية لأعراض جانبية بسبب استخدام منتجات تجميلية، وأن 60% منهم يستقبلون حالة واحدة شهرياً على الأقل، وأن الإناث من عمر 15 حتى 40 عاماً هم الفئة الأكثر تعرضاً للأعراض الجانبية من استخدام المنتجات التجميلية.

وأوضح المشاركون في الاستبيان أن منتجات العناية بالجلد كانت الأكثر تسبباً في الأعراض الجانبية بنسبة بلغت 44%، تليها منتجات الكحل والمكياج والعناية بالأظافر بنسبة 29%، فيما جاءت منتجات العناية بالشعر وفروة الرأس في المرتبة الثالثة بنسبة 23%، وسجلت منتجات العناية بالفم النسبة الأقل بنسبة 4%.

وتراوحت الأعراض الجانبية بسبب استخدام المنتجات التجميلية بين تهيج أو احمرار أو حكة في المنطقة التي تم استخدام تلك المنتجات عليها، إضافةً إلى ظهور حبوب أو ندبات أو تغيّر لون الجلد وظهور البقع أو تساقط وتقصف الشعر للمنتجات الخاصة بالعناية بالشعر وفروة الرأس.

وبيّن الاستبيان أن 43% من الحالات التي استقبلها الممارسون الصحيون كانت بسبب وجود حساسية لدى المرضى من أحد مكونات المنتجات التي استخدموها، وجاء استخدام الخلطات مجهولة المصدر في المرتبة الثانية بنسبة 36%، فيما بلغت نسبة الحالات الناتجة عن عدم اتباع طريقة الاستخدام الصحيح للمنتج 13%، في حين أن 8% من الحالات تعرضت لآثار جانبية بسبب استخدام منتجات تجميلية منتهية الصلاحية.

وخلصت نتائج الاستبيان إلى ضرورة رفع مستوى وعي المستهلكين بعدم استخدام منتجات تجميلية مجهولة المصدر، واستخدام المنتجات حسب التعليمات الموضحة على المنتج والتحقق من صلاحية المنتج قبل استخدامه؛ لتفادي حدوث أي أعراض جانبية.

إلى ذلك، شدد نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء بالهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور عادل بن عبدالله الهرف، على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج، وضرورة قراءة التعليمات الخاصة بكل منتج؛ لمعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامه، للوصول إلى الفائدة المرجوة، وضمان عدم حدوث أي ضرر من استخدام ذلك المنتج.
ودعا “الهرف” إلى الإبلاغ في حال وجود أي أعراض جانبية لأي منتج أو وجود منتجات تجميلية غير مدرجة أو سبق أن حذرت منها الهيئة، من خلال نماذج الإبلاغ الإلكترونية “تيقظ”، أو عن طريق الاتصال على الرقم الموّحد: (19999).

زر الذهاب إلى الأعلى