اذا كنت تواجه مشاكل في حياتك الزوجية بسبب الغيرة المفرطة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الغيرة بين الزوجين.

604

الغيرة بين الزوجين هو احساس طبيعي وضروري في العلاقة الزوجية، لا جدال في ذلك. ولكن أين هو الحد بين الرغبة الطبيعية للحفاظ على العلاقة وبين انعدام الثقة بالنفس؟ متى تصبح الغيرة مدمرة؟ وكيف نتعامل مع مشاعر الغيرة الصعبة؟

الغيرة بين الزوجين هو احساس طبيعي وضروري في العلاقة الزوجية، لا جدال في ذلك. ولكن اين هو الحد بين الرغبة الطبيعية للحفاظ على العلاقة وبين انعدام الثقة بالنفس؟ متى تصبح الغيرة مدمرة؟ وكيف نتعامل مع مشاعر الغيرة؟

الغيرة بين الزوجين هو احساس قديم جدا ظهر منذ العصور القديمة، وصيغتها الشديدة ادت الى القتل. نحن نغار من زملائنا في العمل، من اخواننا، من الاشخاص المشهورين وجميع من حولنا. هذا الشعور طبيعي جدا وحتى انه يزيد عندما نكون في علاقة زوجية. العلاقة الزوجية الطويلة الامد تخلق لدينا الوهم الزائف، بان لدينا الملكية على شريكنا وبمجرد ان يصبح جزءا منا و”من ممتلكاتنا” فلا نريد ان يقترب من غيرنا.

اين يمر الحد؟ لدى الرجل يتعلق الامر بوضع قيود على لباس زوجته اذ يجب عليها عدم ارتداء الملابس مكشوفة كثيرا ورؤية مفاتنها الطبيعية مسموحة له وحده فقط. لدى المراة فان نظر الرجل الى الاخريات على الشاطئ هو خط احمر وكذلك المحادثات في الفيسبوك. اذا ماذا نفعل مع كل هذه الغيرة؟ (اقرا الدليل الوافي لمواجهة مهالك الغيرة الزوجية!)

لو كان يمكننا بالفعل ان نطلب مجموعة المشاعر لدينا مثلما نطلب ونختار قائمة الطعام في المطعم فعلى الارجح ان مشاعر الغيرة كانت ستكون خارج هذه القائمة، ولكن لا يمكننا اختيار المشاعر. الشعور بالغيرة هو شعور طبيعي في العلاقة الزوجية المبنية على الحب. عدم وجود الغيرة بين الزوجين هو الذي يجب ان يشعل الضوء الاحمر – فاما انكم تنتمون للاشخاص الذين لديهم ثقة زائدة بالنفس (وهناك عدد قليل من هذا النوع) – او ان العلاقة وصلت الى نهايتها وانتم في مرحلة اللامبالاة.

من المهم ان نميز بين الغيرة وبين السلوك الغيور. شعور الغيرة هو ذلك الوخز الذي تشعرين به عندما تلاحق نظرات زوجك فتاة جميلة جدا، او انعدام الثقة التي تشعر بها عندما تتلقى زوجتك رسالة SMS من احد زملائها. السلوك الغيور هي محاولة يائسة للسيطرة على حياة الزوج/ة: جمع المعلومات عن انشطته في شبكة الانترنت وخارجها (بما في ذلك المراسلات مع اشخاص اخرين)، التدقيق في المعلومات حول تحركاته (الذهاب الى اماكن جديدة) وغير ذلك. بدلا من تحقيق السيطرة فان المراقبة اللصيقة تؤدي الى نتيجة عكسية – النفور والشك.

عندما يرتبط شعور الغيرة بالشريك فيمكنه ان يزيد من الالفة وتحقيق السيطرة والثقة التي سعيتم اليها منذ البداية. جميعنا نشعر بانعدام الثقة في بعض الاحيان: هل نحن اذكياء بما فيه الكفاية؟ جميلين بما فيه الكفاية؟ هل يمكن لشريكنا العثور على شخص افضل منا؟ نحن نريد ببساطة تلقي موافقته بان مكاننا مضمون في حياته. بواسطة السلوك الغيور فنحن نحاول ان نرسل اشارات استغاثة. طالما ان السلوك الغيور ليس شديد، فيمكن اخفائه بواسطة بضع خطوات بسيطة:

الاعتراف
لازالة سلوك الغيرة بين الزوجين يجب التحدث عنه. اذا لم نتحدث عنه فانه سوف يتغلب علينا وسوف نظهره ببساطة من خلال الاتهامات، التلميحات، التجاهل وغير ذلك. يمكن ان نطلب ببساطة الافعال التي تزيد من احساسنا بالثقة: “ساكون سعيدا اذا ارسلت لي رسالة نصية عندما تصلين الى هناك لكي اطمئن عليك”. كلما تواصلتم اكثر كلما كانت الغيرة بين الزوجين اقل.

التقليل من التوتر
الغيرة هي رد فعل على التوتر. عندما نكون معرضين للتوتر، فمن الاسهل ان تظهر ردود فعل الغيرة. يمكن التعامل مع القلق من خلال تلقي الدعم من الاصدقاء، علاج التامل واليوغا. كل هذه سوف تعطي منظورا جديدا على الوضع ويمكن ان تمنع الصراع الزائد مع الشريك/ة.

استخدام مصطلح “انا”
تصريح مثل “انا اشعر بعدم الثقة لانك تقضي الكثير من الوقت مع فلان/ة في الاونة الاخيرة، يمكن الحديث عن ذلك قليلا؟” هذه الجملة قد تبدو متسرعة، لكن الشكوك والريبة موجودة بالفعل، صياغة الامور بشكل مباشر يمكنه فقط ان يقلل من التوتر القائم. اذا لم يحدث شيء بين الرجل و- “الفلانة” فان طرح الموضوع لا ينبغي ان يشكل مشكلة كبيرة، او ربما ان رده او استعداده للتقليل من لقاءاته معها يمكن ان يكون مفيد لزيادة الثقة في العلاقة بينكما.

عدم تحويل كل محادثة لتحقيق

اذا كنت ترغبين بسؤاله عن كل لقاء له مع الاصدقاء وهو لا يشركك عن طيب خاطر باعماله ومشاعره، فعلاقتكم في مشكلة. اذا كان الامر يتعلق بلهو بريء لا داعي للقلق، فشريكك يريد ان تعرفي عن حياته اكثر، لا يجب ان تكوني دائما انت من يطرح الاسئلة. كلما كنتم منفتحين اكثر مع بعضكم البعض، كلما قل مستوى الغيرة بينكم.

الحفاظ على الحدود
اذا كنت تخشى دائما من ان تقوم زوجتك بفتح موضوع “علاقتنا الى اين؟” او “علينا ان نتحدث” وانت تستغل كل فرصة لفحص بريدها الالكتروني والفيسبوك، فالعلاقة غير صحية بالنسبة لك ولها.

على الرغم من الغيرة الطبيعية جدا النابعة من التقارب الكبير بينكما، فمن المهم ايضا ابقاء مكان للثقة بين الزوجين، والتي في حال كانت غير موجودة فعلا فانها تشكل مصدر الغيرة، ويتوقع ان تنهي العلاقة. المراقبة، الاسئلة والتحقيقات لا تساعد في منع هذه النهاية.

607

ما الذي يجب القيام به عند حدوث نوبة الغيرة؟

الناس الذين يعانون من الغيرة يكونون على علم بهذا الشعور، وهذا هو بالضبط المكان الذي يجب التوقف فيه وفحص العوامل التي تثيركم في كل مرة من جديد. وعلى الرغم من انه من الصعب ان نتذكر فعل ذلك وقت حدوثه، الا انه يجب اخذ فرصة في كل مرة نشعر فيها بالغيرة لكي نسال انفسنا: لماذا نشعر بمثل هذا الشعور؟ هل يتعلق هذا بتقييم الذات لدينا او ربما بالزوج او الزوجة، اللذان يوفران اسبابا “جيدة بما فيه الكفاية” لنشعر هكذا؟ وبغض النظر عن السبب الحقيقي للغيرة، فمن المفضل ان تتغلبوا على الغيرة الزوجية والا فانكم ستشعرون بالقلق والاحباط.

في المرة القادمة التي ستشعرون فيها بالغيرة، حاولوا التفكير بالضبط ما الذي يجعلكم تشعرون بها: على سبيل المثال، اذا تبين لكم ان الغيرة تحدث لديكم عندما يتحدث شريك حياتكم عن الجنس الاخر، فيجب عليكم معرفة ما هو السبب – هل لديكم تجربة مريرة من علاقة سابقة تتعلق بهذا الامر؟ هل تخشون من حدوث الخيانة؟ اذا كان الامر كذلك، فما سبب وجود هذا الخوف؟ هل تقييم الذات لديكم هو اقل مما تعتقدون؟

تحدثوا بصراحة مع شريك حياتكم
كما ترون، فان هناك قائمة طويلة من الاسئلة التي ينبغي طرحها والاجابة عليها لمحاولة السيطرة على الغيرة والتخلص منها. المعرفة هي الخطوة الاولى المهمة لفهم هذه الحالات والتعامل معها بشكل صحيح. عندما تعرفون مصدر الغيرة يمكنكم ان تحاولوا ابقاءها تحت السيطرة على امل التقليل منها او حتى التخلص منها تماما.

قوموا باجراء محادثة شخصية واشركوا الزوج/ة في مخاوفكم
اذا كان هناك امر معين يتعلق بنمط سلوك زوجكم/ تكم، فمن الافضل ان يتم اجراء محادثة جدية حول هذا الموضوع. لا تخافوا من كشف المشاعر والمخاوف، فلكم الحق في التعبير عن انفسكم ويحق للزوج/ة ان يعرف لماذا تشعرون بذلك. الغيرة لن تختفي في يوم واحد، وهذه عملية طويلة ستكونون في نهايتها قادرين على تعزيز ثقتكم بانفسكم وتكونون مستعدين لمحاربتها عند ظهورها. تذكروا: يمكن تقليص الغيرة من خلال التمرن على الفهم والاصغاء المتبادل بين الزوجين.

اذا، من اي نوع من الغيرة انتم تعانون؟
يمكنكم السيطرة على الغيرة لديكم، وربما التخلص منها الى الابد، حتى. الامر يتعلق بعوامل ومتغيرات كثيرة. على سبيل المثال، اذا كانت الغيرة تنبع من ميل الزوج او الزوجة الى مغازلة الاخرين – يمكنكم ان تطلبوا منهم التوقف. ولكن اذا كانت الغيرة تاتي من مصدر اعمق، مثل الطبيعة التنافسية، فعندها يتطلب الامر عملا اصعب بكثير.

الكثير من الناس يشعرون بالغيرة من نجاح الاخرين على مختلف المستويات: التعليم، الحياة الاجتماعية، المظهر الخارجي، العلاقات وغيرها. افضل وسيلة لمكافحة الغيرة هي تحسين نمط حياتكم، ومحاولة تحسين ثقتكم بانفسكم. على سبيل المثال، اذا كنتم تشعرون بالغيرة من شخص ممشوق القامة ويتمتع بلياقة ممتازة، بدلا من الاهتمام به يفضل ان تفكروا بانفسكم وبمظهركم، وليس بنجاحاته. هذه الغيرة يمكن ايضا ان تكون موجهة نحو شريك حياتكم، اذ بدلا من الثناء عليه، فانكم ببساطة تشعرون بالغيرة من نجاحاته.

للحفاظ على غيرة صحية يجب عليكم فقط ان تتذكروا بعض النقاط الهامة:

اعترفوا بوجود الغيرة لديكم – هذه هي الخطوة الاولى للسيطرة عليها.
اسالوا انفسكم: ما هو مصدرها، هل يوجد لها سبب ملموس؟
غيروا نمط حياتكم، واجعلوه اكثر هدوءا وصحة.
حاولوا التعامل مع الغيرة كاحساس ارادي.
قبل ان تغضبوا من شريككم، توقفوا للحظة للتفكير في ما اذا كان هو مذنبا بشيء ما، حقا.
طالما انكم تعرفون انفسكم وتراقبون الوضع، فانه يمكنكم ان تتعلموا كيفية السيطرة على الغيرة وعدم السماح لها بالتحكم بكم والسيطرة على مشاعركم، تفكيركم وحياتكم. الخطوة الاخيرة هي التنفيذ الفعلي. فالتمرين يجلب النتائج. اذا تابعتم التمرن على الخطوات فان السيطرة على هذه المشاعر المجهدة تصبح اكثر سهولة. ويجب ان نضع في اعتبارنا ان السيطرة على هذا الشعور من الممكن ان تمنع وصولكم الى المشاجرات غير المرغوب فيها، الى الاكتئاب وربما الانفصال حتى.

605

شاركها.