الفرق بين اللبنة والجبنة

الفرق بين اللبنة والجبنة، يتمثل في القيمة الغذائية لكل واحدة منهم، فهم الأثنان من الأغذية الشهيرة التي يتناولها الجميع، لطعمها الحلو، وبسبب قيمتها الغذائية والصحية، كما أن الفرق بين اللبنة والجبنة هو أن الأولى تصنع من اللبن الزبادي، أما الثانية تصنع من الحليب، والواضح هنا أن الاثنتين يصنعون من الحليب ومشتقاته، لكن هذا لا يمنع أننا سوف نخبركم عن الفرق بين اللبنة والجبنة من ناحية القيمة الغذائية.

الفرق بين اللبنة والجبنة

  • (100) جرام من الجبنة تمنح الجسم 350 سعر حراري، أما نفس الكمية من اللبنة تمنح الجسم نصف النسبة تقريبا من السعرات الحرارية، لذا اللبنة مفيدة أكثر  عند اتباع حمية غذائية بغرض التخسيس.
  • نفس الكمية من الجبنة تعطي الجسم 25 جرام من البروتين، أما اللبنة تعطي من 9 إلى 10 جرام فقط من البروتين، والبروتينات مهمة في عملية إصلاح الخلايا التالفة، وفي عملية صنع الكثير من الانزيمات، والمركبات، واللبنة تحتوي على الأحماض الأمينية التي لا يتمكن الجسم من تخزينها، أما الفائض يخلص الجسم منه.
  • الجبنة تمد الجسم بـ 30 جرام من الدهون، بينما اللبنة تمده بـ 8 جرام فقط من الدهون، بالإضافة إلى احتواء كل واحدة منهما على أحماض دسمة مشبعة.
  • تحتوي الجبنة على 95 جرام من الكوليسترول، واللبنة تحتوي على 30 جرام فقط من الكوليسترول.
الجبنة واللبنة
الجبنة واللبنة

فوائد اللبنة

  1. تحافظ على صحة العظام لاحتوائها على الكالسيوم، والبروتين، حيث تساهم بشكل كبير في زيادة صحة العظام، وتقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، اللبنة من الأطعمة المفيدة لكبار السن وإلى الذين يودون المحافظة على صحة عظامهم، كما أنها سهلة الأكل، بالنسبة لمن يعانون من مشاكل مع المضغ.
  2. تزيد اللبنة من قدرة جهاز المناعة وتحسين عمل القناة الهضمية، لاحتوائها على البروبيوتيك، التي تعمل على محاربة مشاكل المعدة مثل الإسهال وآلام البطن، بالإضافة إلى أنها تساعد على إعادة توازن البكتيريا النافعة في القناة الهضمية.
  3. تساعد في فقدان الكثير من الوزن عند تناولها بإنتظام، وتعزز عملية الأيض لإنها مصدر غني باليود، الذي لا يقدر الجسم على تصنيعها بصورة طبيعية، حيث يحافظ اليود على عمل الغدة الدرقية ويزيد من نشاطها، ويساعد في عملية الأيض وفقدان الوزن، وأيضا البروتين الموجود في اللبنة يساهم في الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، كما أن كلما تناولت المزيد من مصادر البروتين، كلما تناولت المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي التخلص من الدهون ونزول الوزن.
فوائد الجبنة
فوائد الجبنة

فوائد الجبنة

  1. يساعد تناول الجبن في حماية الأسنان من التسوس، ومساعدة الأسنان على النمو لوجود عنصر الكالسيوم بوفرة في مكوناته، حيث يمتلك الكالسيوم القدرة على رفع درجة الحموضة لطبقة اللويحة السنية.
  2. من الأطعمة التي ترفع نسبة البكتيريا النافعة في المعدة، هي الجبنة، لنها من الأطعمة المخمرة، والتي تعزز من نمو تلك البكتريا.
  3. تخفض الجبنة من مستوى ضغط الدم، بسبب الكالسيوم وقدرته على التقليل من ضغط الدم المرتفع، مع الإنتباه لإختيار الأنواع قليلة الدهون والصوديوم، وأيضا الأنتباه إلى أن هناك أنواع من الجبن قليلة الدهون وكثيرة الصوديوم، وهي أيضا يجب تجنبها، لذا من الجيد قراءة الملصقات الموجودة ع
  4. لى المنتج، وشراء الأنواع التي تحتوي على كمية معقولة من الدهون، مثل (جبن الريكوتا، جبن الفيتا، جبن بارميزان، جبن الشيدر).
  5. تساهم الجبنة في تقليل الوزن، وتعوض النسبة المفقودة من الكالسيوم في الجسم، والذي يكون ناقص بشكل زائد عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى