يعتبر  الافندر من احد انواع الاعشاب الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول الفوائد الصحية للافندر و زيته.

00

يستخرج زيت اللافندر من الزهور من نبات الخزامى ، في المقام الأول من خلال التقطير بالبخار .
الزهور من الخزامى له عطر الطبيعة والتي تستخدم لصنع المجففات لعدة قرون .
تقليديا ، كما تم استخدام زيت اللافندر الأساسي في صنع العطور . فإن الزيت مفيد جدا في العلاج بالروائح ويتم إجراء العديد من الاستعدادات العطرية وتركيبات باستخدام زيت اللافندر .
زيت اللافندر يمزج جيدا مع العديد من الزيوت الأساسية الأخرى بما في ذلك خشب الأرز ، الصنوبر ، كلاري حكيم ، والمسك ، وجوزة الطيب . اليوم ، وكثيرا ما يستخدم زيت اللافندر الأساسي في أشكال مختلفة بما في ذلك النفط الروائح ، والمواد الهلامية ، والتسريب ، محلول ، والصابون .

الفوائد الصحية للافندر

وتشمل الفوائد الصحية المختلفة من زيت اللافندر الأساسي ما يلي:
الجهاز العصبي
لافندر له رائحة مهدئة مما يجعله منشط ممتاز للأعصاب وقضايا القلق . وبالتالي ، فإنه يمكن أيضا أن تكون مفيدة في علاج الصداع النصفي ، والصداع ، و الاكتئاب ، والتوتر العصبي والضغط النفسي . رائحة منعشة يزيل الإرهاق العصبي والأرق مع زيادة النشاط العقلي . لها تأثير مدروسة جيدا على الجهاز العصبي اللارادي ، وهذا هو السبب في كثير من الأحيان يتم استخدامه كعلاج للأرق وأيضا كوسيلة لتنظيم تقلب معدل ضربات القلب . وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الاختبارات أظهرت انخفاضا كبيرا في الضغط النفسي والقلق ، فضلا عن زيادة الوظيفة الإدراكية عند استنشاقه زيت اللافندر وزيت إكليل الجبل قبل اتخاذ الامتحان!

النوم
اللافندر يدفع إلى النوم التي جعلت من توصية مشتركة للعلاج بديل من الأرق .
وقد أظهرت الدراسات المتكررة على المرضى المسنين و الزيادة في انتظام نومهم عندما يتم استبدال الدواء النوم المعتادة مع بعض زيت اللافندر الأساسي التي توضع على الوسائد . الذي لديه مثل تأثير الاسترخاء على الناس أنه يمكن في كثير من الأحيان يحل محل الطب الحديث عن قضايا النوم .

حب الشباب
وفقا لاطباء الامراض الجلدية والتدليك بالزيوت العطرية ، زيت اللافندر الأساسي هو واحد من الزيوت الأكثر فائدة في علاج حب الشباب ، والذي هو شرط غير مريح جدا ومحرجة أن يؤثر في المقام الأول الشباب لأنها تتحرك من خلال سن البلوغ ، ولكن يمكن أيضا أن تصيب البالغين . يتميز القروح الحمراء ، التي أثيرت على الوجه والجسم التي تحدث بسبب عدوى بكتيرية بالقرب من الغدة الزهم . عندما الزهم لا يمكن أن يفرز بشكل صحيح من الغدد الزهم على وجهه ، ويبدأ لبناء ، لا سيما بسبب البلوغ يحفز الزهم الزائد والبكتيريا يتغذى منه ، وخلق حلقة مفرغة من تهيج ، والعدوى ، والقروح مرئية التي يمكن أن تؤدي إلى خطيرة تندب .

منع البكتريا
زيت اللافندر يمنع البكتيريا التي تسبب العدوى الأولية ، ويساعد على تنظيم بعض الإفراط في إفراز الزهم من خلال التلاعب الهرمونية ، ويمكن أن تقلل من علامات حب الشباب ندبات بعد بدأ للشفاء . يمكن إضافة كمية صغيرة من زيت اللافندر الأساسي إلى الكريمات أو المراهم الجلدية الأخرى زيادة كبيرة في القدرة على الإغاثة والشفاء .

تخفيف الآلام الظهر
من المعروف لافندر من الضروري النفط كعلاج ممتاز لأنواع مختلفة من آلام بما في ذلك تلك الناجمة عن التهاب العضلات والتوتر ، وآلام في العضلات والروماتيزم والالتواء ، وآلام الظهر وألم الظهر: تخفيف الألم . تدليك منتظمة مع زيت اللافندر يمكن أيضا تقديم الإغاثة من الألم في المفاصل . وهناك دراسة أجريت على تخفيف الألم بعد الجراحة أظهرت أن الجمع بين الخزامى بخار الزيت العطري إلى الأكسجين إلى خفض كبير في مقدار الألم من ذوي الخبرة ، مقابل أولئك المرضى أحيا فقط مع الأكسجين بعد عملية جراحية كبرى .

رائحة مميزة جميلة
رائحة زيت اللافندر الأساسي هو قوي لأنواع كثيرة من الحشرات مثل البعوض ، البراغيش ، والعث . تطبيق بعض من زيت اللافندر على الجلد المكشوف عندما تكون خارج لمنع هذه دغات مزعجة . وعلاوة على ذلك ، إذا كنت لا يحدث ليكون لعض من قبل واحدة من تلك الحشرات ، وزيت اللافندر الأساسي والصفات المضادة للالتهابات التي من شأنها أن تقلل من تهيج والألم الذي يصاحب لدغ علة .

مدر للبول
اللافندر هو جيد لعلاج الاضطرابات البولية بسبب تأثير تحفيز على إنتاج البول . وعلاوة على ذلك ، فإنه يساعد في استعادة التوازن الهرموني والحد من التهاب المثانة أو التهاب المثانة البولية . كما أنه يقلل من أي تقلصات المرتبطة مع هذه وغيرها من الاضطرابات .

0000

اضطرابات الجهاز التنفسي
يستخدم على نطاق واسع زيت اللافندر لمختلف مشاكل في الجهاز التنفسي بما في ذلك التهابات الحلق والانفلونزا والسعال والبرد ، والربو ، واحتقان الجيوب الأنفية ، و التهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والتهاب الحنجرة ، التهاب اللوزتين و . يتم استخدام النفط إما في شكل بخار أو يتم تطبيقها على الجلد في الرقبة والصدر والظهر . وأضاف أن العديد من التبخير والاستنشاق التي تستخدم عادة لنزلات البرد والسعال . طبيعة تحفيز من زيت اللافندر الأساسي ويمكن أيضا تخفيف عن البلغم وتخفيف الازدحام المرتبطة أمراض الجهاز التنفسي ، وتسريع عملية الانتعاش ويساعد الجسم بشكل طبيعي القضاء على البلغم والمواد الأخرى غير المرغوب فيها . بخار من زيت اللافندر الأساسي له أيضا صفات مضادة للجراثيم التي يمكن أن محاربة التهابات الجهاز التنفسي .

العناية بالشعر
اللافندر من الضروري النفط هو مفيد للعناية بالشعر لأنه قد ثبت أن تكون فعالة جدا على القمل والبيض القمل ، والقمل . وعلاوة على ذلك ، كما ثبت زيت اللافندر الأساسي أن تكون مفيدة جدا في علاج تساقط الشعر ، وخاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ثعلبة ، أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يكون الجسم يرفض بصيلات الشعر الخاصة بها . أفادت دراسة أبله أن أكثر من 40٪ من المرضى حاصة في الدراسة عن زيادة في نمو الشعر عندما يفرك زيت اللافندر الأساسي بشكل منتظم في فروة الرأس الخاصة بهم . لذلك ، ينصح أحيانا زيت اللافندر كإجراء وقائي لنمط صلع الذكور!

السرطان
على الرغم من المزيد من البحوث يجب القيام به على البشر ، وهناك أبحاث هامة عن آثار الخزامى ، بالاشتراك مع الزيوت الأساسية الأخرى ، باعتبارها وسيلة لمنع حدوث سرطان الثدي في الفئران . ومع ذلك ، وهذا يمكن أن يكون مؤشرا لزيادة فرصة الخزامى تقاتل تأثيرات مسرطنة أخرى و جود سرطان .

الدورة الدموية
لافندر من الضروري النفط هي أيضا جيدة لتحسين الدورة الدموية في الجسم . كما أنه يخفض ضغط الدم وغالبا ما يستخدم لارتفاع ضغط الدم . وهذا يعني أن ليس فقط الأجهزة زيادة مستوياتها من الأوكسجين ، وتعزيز قوة العضلات والصحة ، ولكن نشاط الدماغ يمكن أن يكون دفعة ملحوظة ، لا يزال البشرة مشرقة ومسح مع الدم ، وحماية الجسم من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية وartherosclerosis التي غالبا ما يترافق مع ضعف الدورة الدموية . أخيرا ، من حيث مرضى السكري ، وتطبيق أو استنشاق زيت اللافندر الأساسي يمكن أن تمنع بعض المخاطر الجدية على التداول منخفضة ، مما يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو حتى مميتة .

الهضم
زيت اللافندر مفيد لعملية الهضم لأنه يزيد من التنقل من المواد الغذائية داخل الأمعاء . النفط أيضا يحفز إنتاج العصارة المعدية والصفراء ، وبذلك تساعد في علاج عسر الهضم وآلام في المعدة ، مغص ، وانتفاخ البطن والقيء والإسهال .

الحصانة
الاستخدام المنتظم للزيت اللافندر الأساسي يوفر مقاومة لمجموعة متنوعة من الأمراض . فمن المعروف أن لديه الخزامى مضاد للجراثيم والصفات المضادة للفيروسات التي تجعلها مثالية للدفاع عن الجسم ضد الأمراض النادرة مثل مرض السل ، والتيفوئيد ، والدفتيريا ، وفقا لبحث في وقت مبكر من القرن 20 .

العناية العامة بالبشرة
يمكن أن يعزى الفوائد الصحية لزيت الخزامى للبشرة لخصائصه المطهرة والمضادة للفطريات . يتم استخدامه لعلاج اضطرابات الجلد المختلفة مثل حب الشباب ، والتجاعيد ، والصدفية ، والحالات الالتهابية الأخرى . ويشيع استخدام ذلك لتسريع عملية التئام الجروح ، والتخفيضات ، والحروق ، وحروق الشمس لأنه يحسن تشكيل الأنسجة ندبة . يضاف زيت اللافندر أيضا أن البابونج لعلاج الأكزيما .

فوائد أخرى
الفوائد الصحية الأخرى من زيت اللافندر الأساسي وتشمل قدرتها على علاج يوكوررهويا . النفط يمكن أن تستخدم أيضا لطرد البعوض والعث ، والذي هو السبب في أنك سوف تجد العديد من المواد الطاردة للبعوض التي تحتوي على زيت اللافندر باعتبارها واحدة من المكونات الأساسية .
كما هو الحال مع العديد من الزيوت الأساسية الأخرى ، يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام زيت اللافندر الأساسي . ويوصى أيضا أن المرضى الذين يعانون من مرض السكري الابتعاد عن زيت اللافندر . كما أنه قد يسبب الحساسية للناس أن لديك حساسية الجلد بشكل غير عادي . بعض الناس قد تشهد أيضا الغثيان والقيء والصداع بسبب الاستخدام المفرط إما مشتركة أو من زيت اللافندر .
ربما الأهم من ذلك ، لا ينبغي أبدا أن بلعها زيت اللافندر ، فقط يطبق موضعيا أو استنشاقه من خلال وسائل الروائح أو الأنشطة المماثلة . الابتلاع يمكن أن تسبب مضاعفات صحية خطيرة ، والتي تتميز عدم وضوح الرؤية ، صعوبة في التنفس ، وحرق العينين ، والتقيؤ ، والإسهال . لذلك ، حتى إذا كنت تعتقد أن زيت اللافندر هو معجزة شفاء رائعة ، لا ينفعل وبدء وضعه على الغذاء الخاص بك!

 بعض من الاستخدامات الجمالية من زيت اللافندر للعناية ببشرتك وشعرك.

1- تونر منعش للبشرة من اللافندر

اخلطي ملعقة صغيرة من زيت اللافندر مع 100 مل من الماء، واحفظيها في زجاجة سبراي. واستخدميها كتونر لبشرتك بعد غسلها مباشرة. فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، مما يزيد من تدفق الدم داخل خلايا البشرة. مما يعني زيادة وصول الأكسجين والعناصر الغذائية للبشرة.

2- للتخلص من حب الشباب

ضعي بضع قطرات من زيت اللافندر على قطعة من القطن، واستخدميها لمسح بشرة الوجه جيدًا.
فزيت اللافندر مضاد للبكتيريا والالتهابات، مما يعمل على مكافحة البكتيريا المسببة لحبالشباب وتقليل التهابات البشرة.

3- لتهدئة حروق الشمس

أضيفي بضع قطرات من زيت اللافندر إلى كوب من الماء البارد، ثم اغمسي قطعة من القطن فيها واستخدميها على الأماكن المعرضة لحروق الشمس. فيساعد ذلك على تقليل الحكة واحمرار البشرة.

4- مقشر السكر واللافندر لتنقية بشرتك من السموم

اخلطي ¼ كوب من السكر الأبيض مع ¼ كوب من السكر البني مع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر وملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا أو زيت اللوز وملعقة كبيرة من العسل. قلبي الخليط جيدًا، واحفظي الخليط في وعاء نظيف في الثلاجة. استخدميه بعد ذلك لتقشير البشرة أو الجسم أيضًا.

يحتوي اللافندر على مضادات أكسدة قوية، ذات تأثير فعّال لحماية البشرة من عوامل التلوث والشوارد الحرة.

5- ماسك اللافندر لبشرة نقية

أضيفي 3-4 قطرات من زيت اللافندر إلى ملعقة كبيرة من الزبادي، واستخدمي الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ.

فيساعد ذلك على تجنب ظهور حب الشباب، تجديد خلايا البشرة، مما يعطيكي بشرة نضرة ونقية في خلال أسبوع واحد.

6- لإزالة التجاعيد

اخلطي بياض بيضة واحدة مع 3 قطرات من زيت اللافندر. استخدمي الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

فيساعد اللافندر على إزالة أثار الإجهاد، وهو من المؤشرات الأساسية لشيخوخة البشرة. كما يساعد أيضًا على تنشيط الدورة الدموية، فيعطيكي بشرة نضرة ومشرقة بعيدًا عن التجاعيد.

7- لتحضير أملاح الأستحمام المعدنية

اخلطي كوب من ملح البحر، كوب من الملح الإنجليزي، ½ كوب من صودا الخبز، ¼ كوب من اللافندر المجفف، مع 6 قطرات من زيت اللافندر العطري. يحفظ الخليط في وعاء نظيف ذو غطاء محكم. أضيفي كوب من الخليط لماء الاستحمام واسترخي بداخله لمدة 20 دقيقة.

8- زبدة الجسم من اللافندر

اخلطي ¼ كوب من زبدة الكاكاو، 2 ملعقة كبيرة من زيت دوار الشمس، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان، 2 ملعقة كبيرة من شمع العسل مع ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، ضعي الخليط في وعاء عميق داخل الميكروويف على حرارة هادئة. بعد تمام الذوبان، قلبي الخليط جيدًا وأضيفي ملعقة صغيرة من زيت اللافندر العطري. ثم يحفظ الخليط في وعاء نظيف ومعقم ويترك حتى يبرد تمامًا. للاستخدام، استخدمي كمية بسيطة من زبدة الجسم لتدليك بشرتك وجسمك، خاصةً على المناطق الخشنة كالكوعين، الكعبين والركبتين.

9- للعناية بالشعر الجاف

اخلطي ½ ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ½ كوب من أزهار اللافندر المجففة في وعاء عميق. ثم أضيفي كوب من عصير التفاح وملعقة صغيرة من ملح البحر. ضعي طبقة كثيفة من الخليط على الشعر الجاف، قبل استخدام الشامبو. ثم يلف الشعر جيدًا بغطاء بلاستيكي لمدة 10 دقائق، ويشطف جيدًا بعد ذلك باستخدام الشامبو.

10- للقضاء على قشرة الرأس

اخلطي 15 قطرة من زيت اللافندر مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. ضعي الخليط في الميكرويف لمدة 10 ثوان لتدفئته قليلًا. بعد ذلك، استخدمي الخليط لتدليك فروة الرأس، يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة كاملة، ثم يغسل بالشامبو.

خلطة الشوفان وزيت اللافندر لتقشير وتفتيح بشرة الوجه

المكونات:

  • 1/4 كوب شوفان.
    1/4 كوب سكر أبيض.
  • 2 ملعقة صغيرة زيت اللافندر.
  • 2/1 كوب حليب مجفف.
  • 2 ملعقة صغيرة نشا.
  • عصير ليمونة واحدة.

طريقة الإستخدام:

  • إخلطى الشوفان بالليمون بالسكر وقلبى المكونات جيداً.
  • أضيفي إلى الخليط الحليب المجفف والنشا وزيت اللافندر العطرى، وقلبي المكونات جيداً مرة أخرى.

  • بللى بشرة وجهكِ ثم طبقى الخلطة عليه ودلكي الوجه برفق وبحركات دائرية.

  • قومي بشغل البشرة جيداً وتمتعى ببشرة نظيفة ناعمة وفاتحة.

غسول اللافندر والليمون لتنظيف وتقشير البشرة

المكونات:

ملعقة كبيرة بيكربونات الصودا
2 ملعقة كبيرة شوفان مجروش
ملعقة صغيرة لافندر مجفف
عسل نحل

طريقة الإستخدام:

  • قومي بطحن الشوفان واللافندر وبيكربونات الصودا معاً وضعيهم فى وعاء مناسب محكم الغلق.
  • ضعي
    العسل
    في وعاء آخر محكم الغلق أيضاً.

  • أثناء غسل الوجه ضعي القليل من العسل على يديكِ ثم أضيفي عليهم ملعقة واحدة من المكونات الجافة.

  • اخلطيهم معاً بيديكِ ثم طبقي الغسول على وجهكِ بمساعدة القليل من الماء الدافئ ودلكي الوجه بحركات دائرية خفيفة.

  • فوائد زيت اللافندر للشعر

    زيت اللافندر من أكثر الزيوت فعالية في منع تساقط الشعر وتحفيز انبات شعر جديد بالإضافة الى تحسين حالته بصفة عامة.
    زيت اللافندر له القدرة على مقاومة داء الثعلبة وهو مرض جلدي يتسبب في فقدان مناطق كاملة من فروة الرأس الشعر الذي يغطيها. يعمل زيت اللافندر على منع هذا المرض من تدمير الشعر مع حماية وتقوية بصيلات الشعر وتحفيز انبات شعر جديد.
    يعمل زيت اللافندر على علاج الضغط العصبي، التوتر والأرق وكلها أسباب تؤدي الى تساقط الشعر.
    تدليك فروة الرأس يومياً بزيت اللافندر يعمل على ترطيب وتهدئة تهيج الجلد، كما يعمل على تهدئة الجسم والدماغ اذ يساعد على الدخول في نوم عميق وهادئ ما يعتبر طريقة أخرى لمقاومة تساقط الشعر.
    زيت اللافندر مطهر قوي يعمل على محاربة البكتيريا والفطريات التي قد تصيب فروة لرأس وتسبب العديد من المشاكل مثل قشرة الرأس.

    000

    شاركها.