الفوائد الصحية للحناء و أهم طرق استعمالها في مجال التجميل

الحناء أو الحنة هي من المساحيق الطبيعية التي يعود تاريخها إلى فترات ضاربة في القدم ، فكثير من المصادر التاريخية تشير إلى أن الفراعنة قبل 5000 سنة قد استعملوها كعلاج طبيعي لأمراض الجلد و الشعر و كذا التزيين و النقش على اليدين و الجسد و الوجه في بعض الأحيان ، و لاتزال الحناء إلى يومنا هذا من المكونات التي تستعمل بكثرة في مجال التجميل و كذا العلاج الطبيعي ، و لعل أهم المناطق المعروفة باستعمال هذا المسحوق نجد مناطق الشرق الأوسط و بعض دول آسيا الشمالية ( الهند – باكستان ..) بالإضافة إلى عدد من دول شمال إفريقيا . لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ، لماذا كل هذا الإهتمام بالحناء على مر كل هذه العصور ( أي منذ 5000 سنة ) و هل للحناء حقا فوائد صحية ؟ كما يرى البعض ، و كيف يمكننا استعمال الحناء في العلاج الطبيعي ؟ و ما هي الطرق السليمة لاستعمال الحناء سواء في العلاج أو التجميل ؟ كل هذا سنحاول الإجابة عنه من خلال هذا المقال المختصر بحول لله حيث سنحاول ما استطعنا أن نستعرض بعض الخصائص الطبيعية التي تميز نبتة الحناء و كذا أهم طرق استعمالاتها في العلاج و كذا التجميل .
1 – قيمة الحناء و فوائدها 
تشير عدد من الدراسات الحديثة إلى الحناء تعتبر من المكونات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في علاج بعض أمراض الجلد التي تصيب القدمين و كذا اليدين ، كما أن لها دور كبير في التخفيف من آلام الرأس .. بالإضافة إلى ذلك فالحناء تساعد على تغذية الشعر و فروة الرأس بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من تساقط الشعر أو خشونته  . كما أن الحناء كانت منذ القدم تستعمل كملون طبيعي للشعر ، و لا تزال كذلك إلى اليوم حيث أن معظم النساء يستعملنها في تزيين الشعر و تلوينه بطرق طبيعية بدلا من استعمال المواد الكيماوية المضرة بصحة الشعر و فورة الرأس .
2 – طرق و أنواع استعمالات الحناء
تستعمل الحناء كما أشرنا سلفا ، في علاج مجموعة من الأمراض ( كآلام الرأس و تساقط الشعر و خشونته ) و تستعمل كذلك في بعض الأحيان في علاج التشققات أسفل القدم و كذا بعض التقرحات التي تصيب اليدين بسبب الأعمال الشاقة خلال الحياة اليومية . كما أن الحناء تستعمل بكثرة أيضا في تزيين اليدين و الرجلين عند النساء عن طريق نقوش و زركشات جميلة جدا ، و أشهر البلدان التي تستعمل الحناء في تزيين اليدين نجد ( المغرب و دول شمال إفريقيا بشكل عام بالإضافة إلى الهند و باكستان و دول الشرق الأوسط … إلخ ) ،كما تستعمل الحناء أيضا من طرف النساء كطلاء طبيعي للأظافر فتعطيها لونا أحمرا جميلا و جذابا
3 – الحناء في الإسلام و السنة النبوية :
ثبت في السنة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه و سلم خضّب شعر رأسه بالحناء و كان صلى الله عليه و سلم كلما شكا إليه أحدهم وجعا في رجليه إلا و قال له اختضب بالحناء ، و في سنن الترميذي عن سلمى أم رافع ، خادمة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قالت : كان لا يصيب الرسول صلى الله عليه و سلم ، قرحة و لا شوكة ، إلا و وضع عليها الحناء .
4 – بعض الإستعمالات الأخرى للحناء 
بالإضافة إلى ما سبق ذكره من استعمالات طبية و تجميلية للحناء ، إلا أن لها أدوار و استعمالات أخرى في مجالات متعددة ، حيث يمكنك استعمال الحناء كصباغة أو ملون للأنسجة و الأثواب و كذا قد تستعمل في تزيين الأواني الفخارية وهذه الطريقة استعملها القدماء في تلوين و تزيين منتوجاتهم الفخارية و الأنسجة بالإضافة إلى الأثواب و الملابس .
المقالة التاليةالسابقالمقالة السابقةالتالي

زر الذهاب إلى الأعلى