تعتبر الفواكه من أهم الأطعمة الصحية المفيدة للمرأة الحامل طوال فترة حملها، وبالأخص خلال الشهر التاسع، ويوصي الأطباء بضرورة تناولها لما تحتويه على نسب عالية من الفيتامينات المهمة والعناصر الضرورية لصحة المرأة في هذا الشهر قبل الولادة، وهناك بعض الفواكه المفيده للحامل في الشهر التاسع سوف نتعرف عليها معكِ عزيزتي من خلال هذه المقالة، تابعي معنا.

ما هي الفواكه المفيده للحامل في الشهر التاسع ؟

إليكم أهم الفواكه الطبيعية التي تفيد المرأة الحامل خلال الشهر التاسع وحتى موعد الولادة، والتي ينصح بتناولها من أجل تسهيل عملية الولادة، والتغلب على أعراض التعب المصاحبة للشهر التاسع، والتي من أهمها:

الفواكه المفيده للحامل في الشهر التاسع
الفواكه المفيده للحامل في الشهر التاسع
  • فاكهة البرتقال

يعتبر البرتقال واحد من أبرز الفواكه الطبيعية المفيدة للمرأة الحامل في الشهر التاسع، حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يعزز من صحة الجهاز المناعي في جسم الحامل والجنين، كل أنه يعمل على تسهيل عملية امتصاص الحديد في الجسم، ويحارب الإمساك.

  • فاكهة الموز

كما أن الموز من الفواكه الضرورية في الشهر التاسع من الحمل، فهو مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يعمل على تقوية الجسم واستعداده لعملية الوضع، كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تُلين المعدة، وتسهل من عملية الهضم والإخراج، هذا فضلا عن دوره في منح الحامل الطاقة لتستطيع تحمل التعب والارهاق الشديد في هذا الشهر.

  • فاكهة المانجو

إضافة إلى مذاق فاكهة المانجو الصيفية اللذيذ، فهي تعد من أهم الفواكه التي تفيد الحامل في الشهر الأخير من الحمل، نظراً لأنها تساعد على اكتمال نمو الرئتين لدى الجنين، ونسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تغذية الرحم وتقويته، ومن ثم تسهيل عملية الولادة.

الفواكه المفيده للحامل في الشهر التاسع
الفواكه المفيده للحامل في الشهر التاسع
  • فاكهة التفاح

كذلك ثمار التفاح تعزز من صحة الحامل خلال الشهر التاسع من حملها، وهذا لأن التفاح غني بالفيتامينات أ، ج اللذان يخففان من أعراض الشهر التاسع المؤلمة، ويحتوي أيضاً على عنصر الحديد الذي يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويعالج الأنيميا التي تعاني منها معظم السيدات الحوامل في أواخر الحمل.

  • فاكهة التوت

التوت بجميع أنواعه مفيد للغاية السيدة الحامل في الشهر التاسع، لأنه يعمل على تحسين كفاءة عمل المشيمة، ويساعدها على تحمل الألم أثناء المخاض، ويخفف من شعورها بالتعب والارهاق الشديد طوال فترة الحمل، هذا بالإضافة إلى احتواء التوت على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تخلص الجسم من السموم، والقليل من السعرات الحرارية.

  • فاكهة الكيوي

وثمار الكيوي اللذيذة تسهل من عملية المخاض لأنها غنية بمواد طبيعية رائعة تعمل على ارتخاء عضلات الحوض، وتحفيز الرحم على الإنقباض من أجل قذف الجنين إلى الخارج، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تخفف من ألم الولادة، وتحد من عسرها.

الفواكه المفيده للحامل في الشهر التاسع
الفواكه المفيده للحامل في الشهر التاسع

نصائح قبل تناول الفواكه للحامل

إذا كنتِ في بداية الشهر التاسع من الحمل عليك عزيزتي بتناول ألم الفواكه السابق ذكرها لتعزيز صحتك وصحة جنينك، ولكي تتسهل عملية المخاض والولادة، والعمل على استعداد الرحم لتلك اللحظة، ولكن هناك بعض النصائح التى لابد من الالتزام بها قبل تناول الفواكه في الشهر التاسع؛

  1. لابد من غسل الفواكه جيداً بالماء النقي، وعدم استخدام المنظفات أو الصابون لغسلها.
  2. ضرورة إزالة الأجزاء التالفة من ثمار الفواكه قبل تناولها لأنها مليئة بالبكتيريا.
  3. عدم شرب عصائر الفواكه المعلبة لأنها مجهولة المصدر، وتكون غنية بالبكتيريا والمواد الحافظة التي تضر الجنين والرحم.
  4. يمكنك فرك الأوساخ السطحية الموجودة على الفواكه أثناء غسلها بفرشاة صغيرة.

شاركها.