الفوزان: لماذا يشنع بكبار السن إذا ركبوا المراجيح أو أكلوا الأيس كريم؟

الرياض-سعد الراشد، عناوين

استنكر عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الله الفوزان وضع كبار السن في بوتقة تحرمهم من ممارسة هواياتهم وحياتهم الطبيعية، كركوب المراجيح وتناول الأيس كريم أو الرقص في المناسبات.

وكتب الفوزان في تغريدة على حسابه بموقع تويتر قائلا “في بعض المجتمعات يوضع كبار السن في بوتقة صورة نمطية تستكثر عليهم ممارسة حياتهم الطبيعية وممارسة هواياتهم”.

وتابع ” فإن ركبوا (كبار السن) المراجيح أو أكلوا الآيسكريم أو امتطوا صهوة الدباب أو رقصوا في المناسبات شنع عليهم البعض وسامهم بسياط النقد والإستهجان”.

وختم الفوزان تغريدة قائلا “صاحبكم راكب دباب”، وهو ما لاقى تفاعلا كبيرا من قبل متابعيه، وطالبه بعضهم بتنزيل فيديو يوثق لهم ركوبه الدباب.

يشار إلى أن العديد من الدراسات سبق وأكدت أن استسلام بعض كبار السن لتقدم العمر، يكون بداية النهاية بالنسبة لهم، لافتة إلى أن تقدم العمر لابد  أن يواجه بالتفاعل مع الحياة وممارسة الأنشطة التي تحسن من الحالة الصحية والذهنية.

وكانت دراسة أجرتها جامعة ‫كوينزلاند الاسترالية، قد توصلت إلى أن الأنشطة الجماعية تحد من التدهور الذهني ‫لدى كبار السن، وأن تأثيرها يزداد ‫وضوحا مع التقدم في العمر.

وأوضحت المشرفة على الدراسة “كاثرين هسلام”، أن تأثير ‫الاشتراك في أنشطة جماعية على سبيل المثال الغناء في ‫كورال، يكون أكثر إيجابية من الأنشطة التي تقوم على مشاركة شخص واحد آخر فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى