القناع الأسود: هذا ما عليك معرفته!

ما هي مكونات القناع الاسود؟

  1. مادة لاصقة او صمغ يستعمل عادة في الفنون (Crafts Glue): وهذا بالعادة هو اللاصق او الصمغ الذي يستخدمه الطفل في حصص الفن او اثناء عمل مشاريع المدرسة البسيطة او الذي تقومين باستخدامه لاغراض المنزل البسيطة.
  2. فحم نشط (Activated Charcoal): وتجده عادة في الصيدليات على هيئة كبسولات تؤخذ لعلاج النفخة والغازات، كما ياتي على هيئة بودرة يتم حلها مع مادة سائلة واخذه عبر انبوب يتم ادخاله عبر الفم الى المعدة مباشرة لتدارك اي طارئ صحي ناتج عن جرعة دوائية زائدة او تسمم بمواد معينة مثل الليثيوم والحديد.

لم انتشر القناع الاسود بكثرة وما الذي كان مختلفا فيه؟
فتاة مدهوشة

دونا عن الكثير من علاجات واقنعة البشرة المستخدمة لاغراض مختلفة، فان القناع الاسود قد يبدو مغريا للاسباب التالية:

  1. نتائجه فورية، اذا تستطيع ان ترى جميع الاوساخ والرؤوس السوداء بام عينك على القناع بعد نزعه عن وجهك.
  2. الشعور النفسي الايجابي الذي تشعر به عند مشاهدة فيديوهات تقوم فيها العارضة بنزع القناع الاسود.

اراء خبراء البشرة والجلد في القناع الاسود
امراة حائرة

هذه هي الامور التي يرغب خبراء الجلد والبشرة في ان يعرفها الجميع قبل استخدام القناع:

  1. هل من الصحي ان تضع صمغا على بشرتك؟ عليك ان تتجنب استخدام اي نوع من الصمغ بشكل مباشر على بشرتك، سواء اكان الصمغ مجردا ام جزءا من مكونات قناع للوجه مثل القناع الاسود، خاصة انك قد لا تعرف الكم المستخدم من الصمغ في القناع الاسود، مع الاخذ بعين الاعتبار تعدد الماركات التي عملت لانتاج نسخ منه تختلف بعض الشيء في النسب والمكونات. عند وضع الصمغ على البشرة فانه يلتصق بدرجات متفاوتة القوة بوجهك، لذا وعند قيامك بازالته عن وجهك فانك تقوم حرفيا باستخدام قوتك الجسدية لازالته والتغلب على الرابط القوي الذي شكله مع بشرتك! ناهيك عما ينطوي عليه هذا الامر من الم قد يفوق احتمال البعض. وقد يسبب الصمغ تحسس البشرة واحمرارها حتى لو كتب بوضوح وصراحة على العبوة انها مادة غير سامة وغير مؤذية.
  2. هل من الصحي ان تضع فحما نشطا على بشرتك؟ عموما، لا يسبب الفحم مشاكل للبشرة، ولكن معظم الاقنعة السوداء لا تحتوي على الفحم الخالص وحده، بل يدخل فيه العديد من المكونات التي يتم مزجها بالفحم اثناء التصنيع والتي قد تسبب الاذى للبشرة، فمثلا تحتوي العديد من الماسكات المتوافرة على زيت شجرة الشاي، ومن المعروف عن زيت شجرة الشاي انه قوي على البشرة وقد يسبب تحسسها.
  3. هل يزيل القناع الاسود الرؤوس السوداء بالفعل؟ قد يفعل القناع الاسود ذلك بالفعل، ولكنه قد يزيل ما هو اكثر من ذلك، فقد يكون قويا بما فيه الكافية لازالة بعض من طبقات البشرة الخارجية او وبر الوجه، كما انه قد لا يعمل بتاتا ولا يجدي في بعض الحالات، ليكون بذلك قد سبب الالم لمستخدمه دون جدوى.

يجدر بنا التنويه الى ان اية محاولة لاستخدام مواد لم تصمم للاستعمال الخارجي لاغراض جمالية مثل الصمغ والفحم في هذه الحالة، قد يكون امرا غير محمود العواقب، وبينما كانت نتائج القناع الاسود ايجابية ومرضية في بعض الحالات، الا ان هذا لم يكن الحال دوما، اذ ان بعض مستخدمي القناع الاسود عانوا من نتائج سلبية بعد ذلك تضمنت تحسس واحمرار وبثور وانسداد في مسام الوجه، ناهيك عن الالم الفظيع اثناء نزعه الذي اجمع عليه معظم من استخدموه.

نعم هذه هي المكونات للماسك الشهير الذي ذاع صيته، وهذه ما قد يسببه لبشرتك، فهل تظن انها فكرة سديدة ان تقوم باستخدامه؟

زر الذهاب إلى الأعلى