تتميز القهوة بكونها من احد اول المشروبات المستهلكة عالميا بين الافراد و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل القهوة بين الفائدة و الضرر.

219
يشرب الكثيرين القهوة بكميات كبيرة فوق المعدل المخصص لها ، حيث أن القهوة تعطي احساس المتعة و الانتعاش ، بدأت الدراسات و الابحاث عن القهوة في وقت مبكر ، فهناك من وضع لها المميزات و اخرين قالوا أن لها عيوب و اضرار كثيرة و لكن الفريق الأخير وضع تلك الاستنتاجات بناء على فرط الاستخدام و التناول ، حيث أن اكثر من نصف البالغين في جميع انحاء العالم يتناولون القهوة أو احد مشتقاتها بشكل يومي ، مما اشار إلية الباحثين أن هذا مقلق على الصحة العامة ، حيث قالوا ان القهوة اصبحت عند البعض مثل المخدرات لا يستطيعون العيش بدونها و تطور الامر إلى أن وصل التلفيات محملة السكر sugar-loaded concoctions لذلك سوف نستعرض نتائج البحوث التي اشارات عن أضرار القهوة .

الكافيين؟

هو مادّة كيمائيّة من زمرة المنبّهات التي تدعى”ميثل كزانثين”، ويوجد الكافيين أساساً في القهوة و الشاي والكوكاكولا، وتحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين، وهو مادّة منبّهة للقلب والدّماغ؛ حيث يقوم بتسريع القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة، ويزيد من إدرار البول. ويتمّ تعريف الشخص المفرط في شرب القهوة: بأنّه الشخص الّذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميّاً، ويؤدّي الإفراط الشّديد في الكافيين إلى القلق، والتهيّج، والتململ، والارق، والشّعور بالإعياء.

نتائج البحوث التي اوضحت اضرار الإكثار من تناول القهوة :-

أولًا : حسب دراسة مايو كلينيك Mayo Clinic أن شرب اكثر من اربعة فناجين من القهوة يوميًا يرفع من معدل الوفيات لدى الرجال بنسبة 21% ، حيث اوضحت الدراسة أن من يفرطون في استهلاك الكافيين يكونوا عرضة للياقة البدنية الفقيرة بالإضافة إلى انهم اكثر عرضة للعصبية الزائدة و اضافت الدكتورة Nancy Snyderman المشاركة في تلك البحث ان الاعتدال في التناول يجنب المستهلكين عددًا من المشاكل و على رأسها البدانة نتيجة لقلة المجهود الحركي و العضلي و فقر اللياقة .

ثانيًا : ان استهلاك القهوة المتزايد ينذر بمشاكل ارتفاع ضغط الدم حيث أن 250 جرام من الكافيين يرفع ضغط الدم لمعدل ثلاث ساعات و جد مايو كلينك في دراسته ايضًا ان 160 جرام من الكافيين يعطي نفس النتيجة الارتفاع الملحوظ في ضغط الدم ، و بالطبع ضغط الدم المرتفع يرتبط ارتباطًا مباشرًا بأمراض القلب و تصلب الشرايين .

ثالثًا : زيادة المخاطر بالأزمات القلبية لدى المراهقين حيث أوضحت دراسة دكتور لوسيو موس Dr. Lucio Mos على الشباب المراهق الذين تم تشخيصهم بارتفاع طفيف في ضغط الدم من خطر الاصابة بالنوبات القلبية في حال استهلاك أربعة فناجين قهوة يوميًا .

رابعًا : كثرة الكافيين مرتبط بزيادة هجمات النقرس حيث بينت الدراسة ان الاشخاص المكثرين من تناول القهوة لديهم مؤشرات عالية للإصابة بمرض النقرس .

خامسًا : الزيادة المفرطة للتناول تعرض المستهليكن لمرض سلس البول حسب الدراسة التي اجرتها جامعة ألاباما ان النساء الاكثر تناولًا للقهوة قد اصيبوا بمرض سلس البول بنسبة وصلت إلى 70% .

سادسًا : كثرة تناول الكافيين يسبب الأرق و بالتالي اضطرابات النوم .

سابعًا : اثبتت التقارير علاقة الإكثار من تناول القهوة بأمراض عسر الهضم و اضطرابات المعدة خصوًا الذين يستهلكون القهوة على معدة فارغة .

ثامنًا : الصداع حيث أن جرعات الكافيين الزائدة تتسبب في اعراض الصداع و الافراط فيها يحول الصداع العادي إلى صداع نصفي .

تاسعًا : اثبتت بعض الدراسات أن تناول القهوة بكميات كبيرة يقلل من الخصوبة عند النساء ، حيث قالت الدراسات التابعة لجامعة نيفادا ان الكافيين يقلل من فرص الحمل بنسبة 27% .

عاشرًا : حسب الدراسات التي اجرتها جمعية السكري الامريكية أن الكافيين يؤدي إلى إضعاف أيض الجلوكوز عند مرضى السكري من النوع الثاني .

الحادي عشر : الجرعات الزائدة تسبب لدى البعض ما يعرف بحساسية الكافيين بسبب التفاعلات الحساسة داخل جسم الانسان كخلايا الالم و تظهر تلك النوع من الحساسية في الاغلب لدى الصغار .

الثاني عشر :
اضرار انقطاع الطمث لدى النساء حيث نشرت مجلة جمعية سن اليأس الامريكية أن النساء اللائي تناولن الكافيين بشكل مفرط كانوا عرضة لانقطاع الطمث في سن مبكر ..

لاشك ان القهوة لها العديد من الفوائد الصحية الهامة للصحة و لكن ينصح فقط بتناول فنجان واحد يوميًا

220

فوائد القهوة:

تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات القاتل عند الرجال
تقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية
للقهوة تأثير ايجابي على أمراض عديدة أخرى كالرعاش “الباركنسون”، بعض أنواع السرطانات، و داء السكري
تحسن القهوة صحة الأوعية الدموي
تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم
تحسن القهوة من ردود الأفعال
القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد
القهوة تقلل من خطر السكري
القهوة تمنع تسوس الأسنان
القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم
القهوة تمنع الصداع
القهوة تحافظ على البشرة صحية

الحالات المرضية التي تمنع شرب القهوة:

-الأمراض العصبية المصحوبة بتهيج وارق
– زيادة نسبة الحامض البولي في الدم
– ارتفاع ضغط الدم
– الإمساك
– قرحة المعدة والاثنى عشر
– أمراض القلب
– الحصوات الصفراوية
– الحصوات البولية
– التهاب الأمعاء المزمن
– زيادة نسبة الكولسترول في الدم
– تضخم الغدة الدرقية
– خفقان القلب
– جرحة القلب
– الدوار
– لين الدماغ
– تصلب الشرايين
– وهن الشرايين التاجية
– التهاب شرايين الأطراف

ما هو المعدّل الطبيعي لشرب القهوة يومياً؟

كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة يومياً – حتى تلك التي تحتوي على الكافيين لن يضر إنما على العكس قد تنفع أكثر مما هو متوقع
-تناول القهوة بكثرة – و خاصة تلك التي تحتوي على الكافيين – قد يؤدي إلى حدوث مشاكل و مضاعفات على الصحة
-حجم كوب القهوة هو ١٥٠ ملي

دراسات في القهوة:

القهوة و مرض السكر:
القهوة تزيد من حساسية جسمك للإنسولين بما معناه أنه سيعمل بصورة أكثر كفاءةً في تخفيض السكر وهذا مهم لمرضى السكر من النوع الثاني الذين يشكون من السمنة واكدت دراسة من جامعة هارفرد على١٢٥ ألف شخص ولمدة ١٨ سنة مفادها: من يشرب القهوة بانتظام تقل احتمال إصابته بالنوع الثاني من السكر ولوحظ ان من يشرب بمعدل ٦ اكواب قهوة يومياً يقل عندهم احتمال الاصابة بالنوع الثاني من السكر للرجال بنسبة ٥٠٪ و للنساء ٢٥٪ وتم تأكيد دراسة هارفارد هذه بدراسة من جامعة سيدني على نصف مليون شخص كل كوب قهوة باليوم يقلل ب ٧٪ من خطر النوع الثاني من السكر

القهوة و الدماغ:
القهوة تعمل على تنبيه الدماغ وتزيد من الإنتاجية ,وجدت دراسة أمريكية سنة ٢٠٠٠على ٨٠٠٠ رجل من هاواي نشرت بدورية ال JAMA الأشخاص الذين لم يكنوا يتناولون القهوة كان عندهم ضعف خطر الإصابة بمرض باركينسون والدراسات نتائجها قوية على دور القهوة في تقليل السكر وتليف الكبد بصورة أكبر من مرض باركينسون ولكن هذا لايمنع من ذكرهاودراسة من هارفرد على٨٣ ألف ممرضة مفادها: شرب ٢-٣ أكواب من القهوة يوميا يقلل جلطات الدماغ بنسبة ١٩٪ لاحظوا أن الممرضات الي كانوا يشربون ٤ أكواب او اكثر قلت عندهم نسبة جلطات الدماغ بنسبة عجيبة وهي ٤٣٪

القهوة ومشاكل الكبد:
دراسة أمريكية عام٢٠٠٦ : القهوة تقلل من انزيمات الكبد و تحمي من تليفه كل كوب واحد يوميا من القهوة يقلل بنسبة ٢٠٪ من هذا الخطر كل ٤ أكواب تقلل ٨٠٪ وتم نشر دراسة عام ٢٠٠٧عبارة عن تحليل لعشرة دراسات بأوروبا و اليابان مفادها: القهوة تحمي من سرطان الكبد بصورة كبيرة وشرب ٤ أكواب من القهوة باليوم قلل من نسب مرض داء النقرس المؤلم أو مايعرف بداء الملوك مرتين

القهوة ومشاكل متنوعة:
-دراسة أمريكية على ٥٠ الف رجل نشرت عام ٢٠٠٩ إنخفاض سرطان البروستات بنسبة ٦٠٪ لمن كان يشرب ٦ أكواب أو أكثر باليوم
-دراسة ٢٠٠٨ الرجال الذين كانوا يشربون ٥ اكواب قهوة يوميا، قلت نسبة وفاتهم بأمراض القلب ب ٤٤٪
-دراسة على ١٣٨ الف شخص لمدة ٧سنوات نشرت عام ٢٠١٠. شرب القهوة باعتدال لا يسبب عدم انتظام دقات القلب لمن لايشكو من مشاكل بقلبه

بناءً على سبق، يتّضح لنا أنّ للقهوة العربيّة فوائد كثيرة وفي المقابل أضرار جسيمة إن أسرف الشخص في شربها، ولذلك فإنّ أفضل الحلول أوسطها، وأفضل الأمور الاعتدال، فاشرب القهوة ولكن لا تسرف بذلك، فنجان واحد في اليوم يكفي لتحصل على الفوائد دون أن تضرّ جسمك.

222

شاركها.