كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Scientific Reports) ان الكافيين من شانه ان يقلل من خطر الاصابة بالخرف والزهايمر.
حيث وجد الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة (Indiana University) ان الكافيين و23 مكونا اخرا تعزز انتاج انزيم معين في الجسم يدعى (nicotinamide mono nucleotide adenylyl transferase 2) يعمل على منع عملية تطوير الاصابة بالخرف.
حتى الان لا يعرف الباحثون الاسباب الدقيقة وراء الاصابة بالزهايمر، بالرغم من معرفتهم بانها حالة صحية تنشا نتيجة موت خلايا الدماغ، فتشكل الحبيكات (Tangles) في الدماغ يلعب دورا هاما بموت هذه الخلايا.
لذلك قام الباحثون باجراء تجربة استهدفت اكثر من 1,280 مركب بهدف معرفة اثرها على انتاج الانزيم سابق الذكر، ووجدوا ان 24 مركبا اثر على انتاج هذا الانزيم، وكان الكافيين احدها.
وكانت دراسة سابقة قد اشارت  ان الكافيين يعزز الذاكرة لدى الفئران، كما وجدت الدراسة الحالية ذات الشيء، ولاحظت ان الفئران التي تناولت الكافيين ارتفع لديها معدل الانزيم المطلوب وقل تبعا لذلك خطر اصابتها بالزهايمر والخرف.
وافاد الباحثون ان فعالية المركبات التي ساهمت في زيادة انتاج هذا الانزيم اختلفت في فعاليتها، واشاروا ان الكافيين كان له الاثر الاكبر في ذلك.
واكد الباحثون ان الكشف عن هذه المركبات يعد امرا بالغ الاهمية، ويمكنهم من السيطرة على تطور مرض الزهايمر والخرف، الامر الذي يساعدهم مستقبلا في ايجاد عقار مناسب لهذه الامراض.

شاركها.