الكافيين ومرضى السكر

نتناول الكافيين يوميا سواء من القهوة ، الشاي ، الصودا أو الشوكولاتة ، وبالنسبة للأشخاص الأصحاء فهذه العادة غير ضارة ، ولكن إذا كنت تعاني من سكري الدرجة الثانية ، فالكافيين يعرقل قدرتك على الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم .

كيف يؤثر الكافيين على سكر الدم

أشارت مجموعة من البحوث أن الأشخاص الذين يعانون من سكري الدرجة الثانية يجب أن يتراجعوا عن تناول الكافيين ،لأنه يمكن أن يزيد معدل السكر والإنسولين في الدم لديهم ، وأجريت دراسة على الأشخاص المصابون بسكري الدرجة الثانية ، والذين يتناولون 250 مجم من الكافين على الإفطار ومثلهم في موعد الغداء ، وهذه الكمية تعادل كوبين من القهوة مع كل وجبة ، فكانت النتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم بنسبة 8% بالمقارنة مع الأيام الذين لا يتناولون القهوة فيها ، كما تزداد معدلات السكر لديهم بصورة كبيرة بعد تناول الوجبات.

يرجع السبب في ذلك أن الكافيين يمكنه التأثير على استجابة الجسم للإنسولين ، وهو الهرمون الذي يسمح للسكر أن يدخل الخلايا ويتحول إلى طاقة ، كما يخفض الكافيين الحساسية للإنسولين ، وهذا يعني أن الخلايا لا تستجيب لهذا الهرمون مهما فعل الشخص ، فلا تستطيع إمتصاص السكر من الدم بعد تناول الطعام أو الشراب ، مما يدفع الجسم لإنتاج المزيد من الإنسولين ، لذلك ترتفع معدلات السكر والإنسولين بعد تناول الوجبات .

إذا كنت تعاني من سكري الدرجة الثانية ، فجسمك لا يستخدم الإنسولين بطريقة جيدة ، وترتفع معدلات السكر في الدم عن المستوى الطبيعي بعد تناول الوجبات ، والكافيين يعيق إعادة هذه المعدلات إلى طبيعتها مرة أخرى ، مما قد يسبب ارتفاع شديد لهذه المعدلات ، ومع مرور الوقت تصبح عرضة لمضاعفات مرض السكري مثل تلف الأعصاب وأمراض القلب .

لماذا يستطيع الكافيين التأثير على سكري الدرجة الثانية

لا يزال العلماء حتى الآن يدرسون كيفية تأثير الكافيين على الإنسولين وسكر الدم ، ولكنهم توصلوا إلى بعض النفاط حول كيفية ذلك وهي كالآتي :

  1.  يعمل الكافيين على زيادة مستوى بعض هرمونات التوتر ، مثل الإبينفيرين “الأدرينالين” ، الذي يمنع الخلايا من تحويل السكر ، كما يمنع الجسم من إنتاج الإنسولين .
  2.  يعمل الكافيين على منع بروتين الأدينوسين ، وهذا المركب يلعب دورا هاما في التحكم في كمية الإنسولين التي ينتجها الجسم ، وكذلك كيفية إستجابة الإنسولين له ، فالكافيين يمنع الأدينوسين من القيام بوظيفته ، فلا يستطيع تنقية السكر من الدم سريعا .
  3.  يسبب الكافيين عدم القدرة على النوم ، والبقاء مستيقظا ، ونقص النوم ربما يخفض الحساسية للإنسولين أيضا ، مما يعيق إستجابة الجسم له.

ما هي الكمية الزائدة من الكافيين

إن الحصول على 200 مجم من الكافيين يمكن أن يؤثر على سكر الدم ، وهذه الكمية تعادل كوبين من القهوة المحضرة أو 3-4 أكواب من الشاي الأسود ، بالإضافة إلى ذلك تعتمد إستجابة الجسم للكافيين على عدة عوامل منها العمر والوزن ، كما أن كمية الكافيين التي تتناولها تلعب دورا هاما في ذلك ، فالأشخاص المصابون بالسكري والمعتادين على تناول مشروب القهوة بانتظام لا ترتفع لديهم معدلات السكر ، ويفسر الخبراء ذلك الأمر بأن الجسم يعتاد على تناول هذه الكمية من الكافيين مع مرور الوقت ، وعلى الجانب الآخر يوجد بعض الباحثين الذين يؤكدون أن الكافيين يؤثر على مستوى السكر في الدم حتى إذا كان الشخص معتاد على تناوله كل صباح .

وللتأكد من تأثير الكافيين على ارتفاع معدلات سكر الدم يمكنك التحدث إلى طبيبك المتخصص ، وربما تحتاج إلى اختبار معدل السكر في الدم كل صباح بعد تناول كوبك المعتاد من الشاي أو القهوة ، لتستطيع التعرف على تأثير الكافيين على مستوى السكر لديك .

ماذا عن الكافيين الموجود بالقهوة

أظهرت بعض الدراسات أن القهوة يمكنها أن تقلل خطر الإصابة بسكري النوع الثاني في المرتبة الأولى ، ويشير الخبراء أن هذا الأمر يرجع لإحتواء هذا المشروب على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تخفيف الالتهابات ، مما يقلل فرص الإصابة بهذا المرض .

أما إذا كنت مصاب فعليا بسكري الدرجة الثانية فالأمر مختلف ، حيث يعمل الكافيين الموجود في القهوة على صعوبة التحكم في سكر الدم ، فإذا كنت تعاني من ارتفاع معدلات السكر في الدم بعد تناول قهوتك الصباحية ، فيجب أن تستبدلها بالقهوة منزوعة الكافيين ، فمهما كانت الكمية قليلة فإنها تؤثر على مستوى السكر والإنسولين في الدم .

زر الذهاب إلى الأعلى