اذا كنت تعاني من الكسل و الخمول خاصة اذا كنت في الماضي تتصف بالنشاط و الحيوية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال لاسترجاع شبابك و انتعاشك مقال يعالج موضوع الكسل اسباب و علاج.
7898
الخمول والكسل
هي أحد الظواهر الشائعة الموجودة في المجتمع هذه الأيام ، فالكثير أصبح يشعر بأنهغير مهتم وغير نشيط ومتعب في أوقات مختلفة من اليوم . الخمول أو التعب يصنف على نوعين خمول بدني وهو الشعور بعدم القدرة على مواصلة العمل على مستوى قدرات فرد عادي ، وهناك الخمول الذهني .
أهم أعراض واسباب الخمول والكسل والشعور بالتعب :
الصداع و التعب بشكل عام .
إنخفاض في التركيز وصعوبة في النوم .
الإكتئاب هو أحد الأسباب الرئيسية .
ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم .
مرض السكري .
الحصبة .
الإمساك .
إضطرابات في الغدة الدرقية أو الكظرية .
أخذ جرعة زائدة من المخدرات او الكحول .
الفشل الكلوي الحاد والمزمن اليرقان التهاب الكبد.
إنقطاع الطمث.
التهاب شعبي.
الحساسية.
الملوثات البيئية.
إلتهاب المعدة.
سوء التغذية .
أسباب الشعور بالخمول و والكسل
الحاجة إلى الراحة والإسترخاء.
الحمل والولادة والتعب المرتبط بها.
الإصابة بمرض السكري.
الإصابة بالأنفلونزا والتهاب الرئتين.
الإصبة بأمراض القلب. الإصابة بفقر الدم. تناول الطعام الغير صحي ، فالوجبات الجاهزة المليئة بالدهون تسبب الشعور بالتعب والكسل.
الجفاف ونقص السوائل في الجسم، فالماء يشكل نسبة كبيرة من مكونات الخلية وبالتالي عندما تنقص السوائل في الخلية تصبح القدرة على القيام بالوظائف و المهام.
عدم التعرض للهواء الطلق وضوء الشمس فهو يسبب الخمول والكسل والتعب. اضطرابات الغدة الدرقية، حيث ان الغدة الدرقية تسيطر على عمليات الأيض في الجسم التي تحوِّل الطعام إلى طاقة يستخدمها الجسم في الحركة والنشاط.
الجلوس لفترات طويلة سواء أما التلفاز أو الكمبيوتر، فالجلوس على نفسية الهيئة لفترات طويلة يؤدي إلى استنزاف الطاقة.
قلة النوم أو النوم المتقطع والسهر لفترات طويلة. نقص بعض العناصر مثل فيتامين B12 والكاليسيوم والزنك.
انخفاض تركيز السكر في الدم.
التوتر والقلق النفسي والضغوطات الشديدة على الجسم.
الوقوف بطريقة خاطئة مما يسبب استهلاك الكثير من الطاقة ثم يبدأ الجسم بالشعور بالخمول والكسل.
التعرض للملوثات البيئية والجوية.
ممارسة التمارين الرياضية بإفراط مما يؤدي إلى استهلاك الطاقة الموجودة في الجسم وتعب في العضلات.
الإكتئاب، فهو المسبب الرئيسي للإصابة بالكسل والخمول وعدم الرغبة بالتحرك.
78999
كيفية علاج الكسل والخمول
أولا: العقل والجسد والروح
فإن كنت تشعر بالكسل فقد يعود ذلك إلى طريقة في تناول الطعام وعدم توفير العناية الكافية لنفسك ولذلك استمع إلى النصائح التالي:
1- النوم: ينبغي أن تحصل على قدر كافي من النوم من 8 إلى عشر ساعات يوميا، ولا تميل إلى السهر طوال ساعات الليل لأن عدم الإنتظام في النوم والسهر يؤدي إلى إنخفاض طاقة الجسم والميول إلى الكسل
2-اغسل وجهك عند الاستيقاظ من النوم مباشرة حيث أن ذلك سوف يساعدك على تخطي مرحلة الإرهاق وعدم القدرة على إستيعاب الوقت و المهام التي عليك ، فهذه من أهم الخطوات الأولى و يستحسن دائما أن تكون بمياه باردة لتنعشك و تساعدك على نسيان النعاس .
3-ممارسة الرياضة بانتظام حيث أن ذلك يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم بشكل طبيعي كما يعززمن إفراز مادة الاندورفين التي تعمل على تحسين المزاج بشكل عام وتجعلك أيضا أكثر ميولا للخروج والانطلاق وانجاز شيئا في هذا اليوم. قد تبدأ يومك بالصلاة ” الفجر ” فهي تعتر حركات منشطة للجسم .
4- راقب نظامك الغذائي: فإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الخضراوات والأطعمة الصحية إن ذلك سوف يؤدي بالطبع إلى نقص طاقة الجسم، والابتعاد عن الوجبات السريعة والخفيفة الزائدة وتناول الوجبات الأساسية بانتظام يوميا.
5- الحصول على المساعدة: إذا لم يكن سبب الكسل الذي تعاني منه هو أي من تلك الأسباب الأربعة التي تم ذكهرا أنت إذا في حاجة هنا لمراجعة الطبيب قد يكون ذلك ناتجا من الاكتئاب أو من بعض الاضطرابات النفسية وفي حاجة إلى التدخل الطبي.
ثانيا: تحسين المزاج
إن شعور الكسل والخمور يرتبط بصورة مباشرة بطبيعة حياتنا والطريقة التي نعيش بها ولذلك فسوف نقدم لك الآن بعض الإرشادات التي تساعدك على تحسين مزاجك
1- قم بترتيب وتنظيف المنزل أو المكتب: حيث أن ترتيب المكان الذي تجلس به وعدم تركه في حالة فوضى سوف يؤثر على عقلك بأن يخلصه من بعض الفوضى التي يشعر بها عقلك ومن ثم يكون لديه استعداد على العمل والإنتاج.
2- ابدأ يومك مع حديث النفس الإيجابي بأن تقول مثلا سوف أذهب للجري اليوم
3- استمع إلى الموسيقى الحيوية الإيجابية التي تحمسك وتساعدك على أن تكون نشيطا .
4- تغيير البيئة المحيطة: إن التنقل والتغيير من بيئة لأخرى سوف يساعدك على أن تكون أكثر نشاطا وإيجابيةحيث قد ترغب في النظر إلى مساحات مختلفة عند أدائك لمهمة معينة.
5- أحط نفسك بأشخاص منتجين: إن الأشخاص المحيطين بك من المؤكد أنهم سوف يؤثرون بشكل كبير على سلوكك، ولذلك حاول أن تحيط نفسك دائما بأشخاص ناجحين وعمليين فسوف تتأثر فطعا بهذه الطاقة وتصبح أنت أيضا ناجحا ومعمليا ومنتجا.
6- أخبر الآخرين بهدفك في الحياة: من المؤكد أن لديك هدف في حياتك تسعى إلى تحقيقه والوصول إليه ولذلك حاول أن تتحدث عن هذا الهدف كثيرا مع نفسك ومع الآخرين فهذا يعتبر بمثابة تحفيز لك من وقت لآخر للوصول إلى هذا الهدف وتحقيقه.
7- توقف عن تعقيد الأمور: قد تحدد وقتا ما من أجل إنجاز مهمة ما على أكمل وجه، قد يبدو ذلك شيئا جيدا ولكنه ي الحقيقة أمر سيئ لأنه سوف يدخلك إلى دائرة التسويف.
ثالثا: حدد أولويات وقتك
عندما يكون لديك الكثير من المهام التي ترغب في تحقيقها في وقت ما دون تحديد وقت ووضع أولويات له فسوف ينتهي بك الأمر إلى عدم إنجاز أي شيئ.
1- إذا كان لديك عدة مهام تريد إنجازها في يوم ما فقم بإعداد قائمة بأهم الأشياء المراد إنجازها وتحتوي على ما أريد القيام به ما أريد الحصول عليه ما تحتاج إليه …الخ، حيث أن وجود الأشياء مكتوبة على الورق سوف يسهل من عملية ترتيب المهام حسب الأهم فالمهم.
2- لا تقم بأداء الأشياء الأسوأ اولا: لك أن تعلم أن قيامك بإنجاز المهام الصغيرة أولا سوف يبقى لك الطاقة اللازمة والكافية لأداء المهام الأصعب والأسوأ لاحقا ولذلك يفضل أن تبدأ بالأشياء الصغيرة أولا.
3- اختار المشاريع التي تقوم بها: يجب أن تعزم كل يوم على أداء مهمة أو اثنتين يوميا وأن ترغم نفسك على القيام بهما
4- قم بتقسيم العمل إلى خطوات: وهذه تعتبر طريقة أخرى فعالة لتسهيل إنجاز العمل بأن تقسمه إلى خطوات وأن تنجز ك خطوة على حدى.
789
5- قم بعمل جدول زمني منظم: من الأفضل كذلك أن تقوم بعمل جدول زمني منضظم لمشروعك وتعطي كل مهمة تريد إنجازها الوقت اللازم والمناسب لها، حيث إن ذلك سوف يحمسك ويدفعك إلى الإنجاز .
رابعا: قدر الوقت
إن الوقت ثمين جدا وكما يقال إن لم تقطعه قطعك، ولذلك احرص على ألا تضيعه في الكسل والخمول بل قم واعمل واستفد من يومك قدر المستطاع
1- تعلم شيئا جديدا خلال وقت فراغك أو مارس هوايتك المفضلة حيث أن ذلك سوف يدفعك عند استئناف العمل لأن تكون أكثر إنتاجية.
2- قم بتنفيد كل واجباتك ومهامك المنزلية على الفور ولا تميل إلى الركون والتراخي حيث أن مع مرور الوقت سوف يقل حماسك ولذلك قم بعمل كل مهامك أول بأول.
3- القضاء على التسويف: يجب أن تبتعد عن كل مصادر التشتيت عند أدائك لعملك، فلا يجب أن تتصفح الانترنت أثناء تنفيذك لمهامك ولا استقبال الرسائل النصية الهاتفية ولذلك قم بوضع الهاتف المحمول الخاص بك في مكان بعيد نوعا ما عنك حتى تستطيع أن تكون في قمة تركيزك أثناء أدائك لمهامك.
4-الالتزام بمزاعيد العمل فإذا قمت مثلا بتحديد الساعة 12 للبدء في إنجاز مهمة معينة فيجب أن تبدأ في 12 بالدقيقة ولا تتأخر عن ذلك.
5- قم بعمل جدول لعملك يتخلله بعض أوقات الراحة: فيمكنك مثلا أن تقوم بعمل وقت للراحة 1ن دقائق من كل ساعة بمعنى أن تقوم بالعمل أول 50 دقيقة ثم تأخذ آخر 10 دقائق راحة وهكذا.
14
6- افعل ذلك فقط، حيث أن الكسل ليس له دواء طبي ولكن الحل الأوحد لعلاجه هو أن تركز جهدك وتركيزك لأنجاز مهام ما ، إذا فالحل وباتباع هذه النصائح والإرشادات وتنفيذها بدقة واهتمام سوف تنجح في التخلص من الكسل والخمول وسوف تصبح إنسان ناتجح ومنتج وحيوي ومصدر طاقة وإلهام لمن حوله أيضا
أطعمة تشحذ بالطاقة
– دقيق الشوفان : يحتوي على مواد مفيدة للجسم وتساعد على إنتاج الطاقة، ومن المهم أن يكون الشوفان طبيعيا لا يحتوي على أي مواد إضافية.
– الكينوا : تحتوي على البروتين والأحماض الامينية الضرورية التي يحتاجها الجسم، وعلى الرغم من احتوائها على البروتينات المعقد يسهل هضمها وتساعد على فقدان الوزن وتعطيك طاقة إضافية تساعدك على البقاء بنشاط طوال اليوم.
– سمك السلمون : يحتوي السلمون على المزيج الصحيح من البروتين، والكربوهيدرات، والدهون الصحية الذي يوفر لكِ الطاقة على المدى الطويل، و يحتوي أيضا على أحماض أوميغا 3S التي تساعد على إعطاء الطاقة وفقدان الوزن وحرق الدهون بشكل أفضل وأسرع .
– البيض : يعتبر البيض وسيلة معبأة للبروتين كي تبدأي يومك بنشاط ، فهو يعطي جسمك المزيد من الطاقة التي تساعدك على إكمال يومك بنشاط وحيوية.
– الفاصوليا : هي الخيار الرائع إذا كنتِ بحاجة إلى طاقة ليس فقط في الوقت الذي تتناوليه فيها وإنما لساعات تدوم بعد ذلك، ولأنها صعبة الهضم أو بطيئة الهضم فتشعرك بالشبع لوقت أطول مما تساعد على فقدان الوزن أيضا، وتحتوي على البروتين وتوفر لجسمك الألياف .
– السبانخ : تعتبر السبانخ واحدة من أصح الأطعمة التي يمكنك تناولها أثناء يومك بالإضافة إلى أنه سيوفر لكِ الطاقة اللازمة لتكملة يومك بنشاط.
– العدس : يساعد العدس على إنتاج الطاقة وذلك لما يحتويه من مكونات تنتج الطاقة بالجسم وهو واحد من أهم الوجبات المفيدة للأطفال والكبار أيضا كونه يحتوي على البروتين المفيد.
– الشمام : يعتبر الشمام والبطيخ من أكثر الأطعمة التي تتمتع بنسبة عالية من الطاقة ، وتحتوي أيضا على المواد المضادة للأكسدة فتعطيك طاقة مضاعفة.
– البروكلي : من الأطعمة التي تحتوي على طاقة عالية وعلى البروتين وفيتامين سي والألياف ومجموعة مختلفة من الفيتامينات والمعادن المختلفة، وتساعدك الألياف الموجودة بالبروكلي على فقدان الوزن وتسريع عملية حرق الدهون .
– الموز : يشتهر الموز باحتوائه على مستويات الصوديم المثالية ، فنقص البوتاسيوم في الجسم يساعد على الشعور بالخمول والضعف، فالموز يعتبر وجبة خفيفة مثالية، فهو يدخل في قائمة الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون .
– اللوز : واحد من إحدى الأطعمة التي تعطيك الطاقة الفورية ويساعدك على كبح شهيتك وتشعري بحال أفضل عندما تتناوليه .
7899

شاركها.