الصيف في الخليج العربي لا يرحم، فدرجات الحرارة المرتفعة جداً تجعلهم يعانون الأمرين لذلك تجدون الغالبية تسافر خارج البلاد. 

ولكن بعد هذه المرحلة يحين موعد التقليد المفضل عند أهل الخليج العربي.. الكشتة. 

ما هي الكشتة؟ 

الكشتة هي بشكل أو بآخر التخييم في البراري والصحارى. يتحضر أهل الخليج لها مع إعتدال حرارة الجو وتصل الى ذروتها مع بدايات شهر نوفمبر/تشرين الثاني أو مع بدايات فصل الربيع. هناك يمضون الوقت بين أحضان الطبيعة وفي الصحارى للإستمتاع بالهواء العليل والمساحات المفتوحة.

يقال أن أصل كلمة كشتة غير عربي وقد تكون فارسية أو تركية وإن يرجح الخبراء انها تركية ومشتقة من كلمة كاستانيولا والتي تعني نزهة في البرية. 

هي هواية قديمة يمارسها أهل الخليج منذ القدم لكونها تمنحهم الراحة النفسية والهدوء بسبب تغير الجو الحار الى ما هو معتدل ومنعش. البعض يمضي يومه فقط البرية ويعود ليلاً الى منزله ومنهم من يمضون أياماً في أماكن متعددة. الغالبية تفضل الخروج للبر أثناء هطول المطر أو بعده وذلك لأن الأرض تكتسب الخضرة وتفوح رائحة المطر الجميلة من كثبان الصحراء أو من التراب الرطب. 

بين متنزه وقاصد البر

خلال موسم الكشتات هناك مجموعتين، الأولى هي من تقصد المنتزهات البرية قريبة وذلك بهدف الترويح عن النفس والعودة الى المنازل عند نهاية اليوم. هذه الفئة تبدأ نهارها باكراً فتنطلق خلال ساعات الصباح وذلك لتستفيد من الوقت المتاح. في هذه الكتشة لايتم التحضير لها بشكل مكثف فكل ما يحتاج اليه الشخص هو أدوات الطبخ الأساسية. 

في المقابل هناك الفئة التي تسمى قاصد البر. هذه الفئة تستعد لرحلتها جيداً لانها ستمضي وقتاً طويلاً في أماكن بعيدة. يقصدون أماكن بعيدة كلياً عن أماكن تنزه الناس وهنا تتحول السيارات الى «المنقذ» التي يحمل كل ما يحتاج اليه الشخص للبقاء على قيد الحياة من خيم وأدوات للطهي وطعام وماء وغيرها. هذه الرحلات عادة هي للمجموعات، الا في حال كان الشخص يريد إمضاء الوقت بمفرده حينها يذهب في رحلته هذه وحيداً. 

النار وإجتماع الكشاتة 

النار جزء أساسي من الكشتات.. فرمزيتها لا ترتبط بإضاءة أو دفء بل بكونها المكان الذي يتجمع حوله الأصدقاء وأفراد العائلة ويتبادلون أطراف الحديث. هي الجزء الثابت في كل الكشتات في كل دول الخليج، فعليها تحضر القهوة وهناك يعيد الاصدقاء وافراد العائلة تقوية الروابط بينهم. الأمور الحياتية اليومية تبعد البشر عن بعضهم البعض ولكن تحت النجوم وفي الصحارى والبراري لا يوجد ما يشغل أحد. هي بمثابة فرصة للم الشمل والتواصل مع الأهل والأحبة بعيداً عن الضوضاء والهموم والمشاكل. هي عودة مؤقتة لزمن الحياة البسيطة الخالية من التعقيدات. 

النشاطات التي تمارس

اليوميات تختلف بإختلاف الغاية والأشخاص المرافقين، فأن كانت كشتة عائلية فالنشاطات ستكون عائلية تتنوع بين لعب كرة القدم وغيرها من النشاطات الترفيهية والرياضية. إما ان لم تكن عائلية فهناك نشاطات أخرى كقيادة السيارات الرباعية الدفع بين الرمال وقيادة الدرجات النارية وغيرها. إما في حال كان الهدف من الكشتة الصيد فإن نمط حياة الصيادين يختلف كلياً، فخلافاً للجميع جلسات السمر حول النار ليلاً تكون قصيرة لهؤلاء إذ عليهم الإستيقاظ باكراً قبل طلوع الشمس وذلك لانهم يحرصون على الخروج للصيد حين تكون الطيور تبحث عن طعامها على الارض وعادة يسهل العثور عليها مع ساعات الصباح الاولى..وبذلك يظفرون بصيدهم الثمين. 

التجهيزات

هناك شركات أو جهات معينة باتت تقدم خدمات شاملة وكاملة من خلال تجهييز مواقع التخييم في البر قبل صول الزبائن حيث يتم تجهييز مواقع التخييم وفق الطلب وتزويدها بالكراسي والطاولات وحقائب النوم وغيرها من التفاصيل التي تريدها الجهة المعنية. هذه المقاربة تسهل المهمة على من لا يريدون اختبار عناء التجهيزات. 

ولكن وبشكل عام التجهيزات تختلف باختلاف المدة والغاية والوضع المادي.  الخيم جزء أساسي وضروري وكذلك الأمر بالنسبة للحطب، بالإضافة الى أدوات الطهي والبراد الصغير  والطعام والماء والشاي والقهوة. عدة الإسعافات الاولية من الاساسيات التي غالباً ما يتم تجاهلها.

البعض وبطبيعة الحال ورغم أن الهدف من الكشتة هو العودة الى زمن البساطة حولوا الرحلات هذه الى كشتات مترفة. فيتم إحضار المولدات الكهربائية وأدوات الشواء والسجادات، وهناك فئة تفوقت على غيرها بشكل كلي بإخراج الكشتة من مضمونها وباتت تخرج للبر أو الصحارى مع منازلها المتنقلة والتي تكون عبارة عن غرفة نوم ومطبخ ودورة مياه وغيرها. 

إستغلال الموسم برفع الأسعار

بسبب الإقبال الشديد عليها في دول الخليج سواء من قبل المواطنين أو من قبل الاجانب فان المحال التي توفر الإحتياجات عديدة وحتى أن بعضها متخصص فيها. عادة تنتشر عند اطراف بعد المدن وهي توفر ما يحتاج اليه الخارج الى البر من خيام وسجاد وحطب وأدوات شواء وشاي وقهوة. ولكن ما يحدث في كل موسم هو أن الأسعار ترتفع مع هطول المطر وترتفع أكثر مع إعتدال درجات الحرارة. 

كل شيء يرتبط بالكشتة يرتفع سعره، من الخيام ولوازم البر وعبوات المياه الكبيرة وصولاً الى الفحم والحطب والتي احياناً تصبح أسعارها ضعف ما كانت عليه قبل موسم الكشتة. 

شاركها.