الكشف عن مقبرة منحوتة بالصخر بمدينة مصرية

أعلنت وزارة الآثار المصرية اليوم الأربعاء الكشف عن مقبرة منحوتة في الصخر من القرن الأول والثاني الميلادي، وذلك أثناء الإشراف الأثري علي أعمال البنية الأساسية لمدينة العلمين الجديدة. وقالت مدير عام منطقة مارينا ورئيس البعثة الاثرية المصرية العاملة بمنطقة العلمين، نعمة سند، في بيان صحفي أصدرته الوزارة اليوم إن المقبرة تتكوّن من سلّم منحوت في الصخر يؤدي إلي حجرة مربعة تمثل المقبرة الرئيسية، والتي احتوت جدرانها علي فجوات للدفن منحوتة في الصخر تعرف بأسم “لوكلي”.

‎وأضافت نعمة سند أن الجدار الجنوبي للمقبرة مزين “بقرن الخيرات”، وهو عبارة عن أحد الزخارف الفنية والدينية اليونانية المعروفة، وهي علي هيئة وعاء يأخذ شكل قرن الحيوان مزين بأوراق من الشجر وبه العديد من الخيرات، وقد ألحق على يمين الداخل إلى الحجرة الرئيسية في فترة لاحقه لتاريخ المقبرة حجرة دفن اخرى منحوتة في الصخر.

ومن جانبها، أوضحت ايمان عبد الخالق كبير المفتشين بالمنطقة أن البعثة قد عثرت بالمقبرة على العديد من الآثار المنقولة شملت مجموعة من العملات ترجع إلى القرنين الأول والثاني الميلادي مما ساعد في تاريخ المقبرة بالإضافة إلى العديد من الأواني الفخارية ومسرجتين ومذبح من الحجر الجيري.

زر الذهاب إلى الأعلى