الكورتيزون , ما هو الكورتيزون

الكورتيزون

الكورتيزون
الكورتيزون

الكورتيزون هو أحد الهرمونات التي يفرزها الجسم من الغدة الجاركلوية تحت سيطرة الغدة النخامية الموجودة في الجمجمة ويخضع لاعتبارات كثيرة في الجسم. إن للكورتيزون أهمية كبيرة لتوازن وظائف الجسم مثل تنظيم الأملاح والسوائل وضغط الدم وتنظيم السكر وغيرها.
عقارالكورتيزون هو نوع  شبيه بهذا الهرمون يتم تصنيعه معمليا يتميز بتأثيره المضاد للالتهاب عن طريق تأثيره على الجهاز المناعي ويوجد منه أنواع كثيرة تختلف في قوة المفعول ، ومنها الأقراص والحقن والكريمات الموضعية و منها بخاخات للأنف أو للجهاز التنفسي.

إن هذا العقار كغيره من الأدوية له فوائد عديدة كما أن له آثار سلبية حيث لا يوجد دواء يخلو تماما من الآثار السلبية ولكن إذا استخدم من قبل مختص فإن المنفعة ترجح كثيرا على الأضرار.انه رغم معرفة الطبيب بالأثار الجانبية للعقار هناك بعض الأمراض لا يمكن فيها الإستغناء عن الكورتيزون حيث ترجح المنفعة كثيرا على الاثار الجانبية وقد يهدد عدم استخدامه حياة المريض أو عضوا من أعضاء جسمه وبالتالي لا بد من استخدامه رغم توقع الاثار الجانبية  مثال ذلك  بعض الأمراض المناعية أو الروماتيزمية ومنها الذئبة الحمراء ،الربو ،بعض أمراض الجهاز الهضمي وغيرها.
من الآثار الجانبية للكورتيزون إحداث خلل في وظيفة الغدة الجاركلوية اذا استخدم الكورتيزون لفترات طويلة، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع السكر، عتمة عدسة العين (الكاتاراكت)، احتباس السوائل والأملاح، هشاشة العظام ،خفض المناعة مما قد يؤدي إلى الاستعداد للإصابة بالالتهابات البكتيرية والفطريات.
تجدر الأشارة الى أن تلك الآثار الجانبية تختلف حسب نوع الكورتيزون وجرعته وفترة استخدامه ويجب أن يكون استخدامه تحت اشراف طبيب متخصص، كما ننصح أولئك المزضى الذين يستخدمونه أن لا يتوقفوا عن استخدامه الا بعد استشارة طبيب مختص حيث أن ايقافه بشكل مفاجئ قد يؤدي الى أضرار تكون خطيرة أحيانا.

زر الذهاب إلى الأعلى