الماء الزائد حول الجنين

أثناء الحمل يتغذى الجنين على السائل المحيط به في الرحم والذي يُعرف بالسائل الأمنيوسي، ويتكون السائل الأمنيوسي بنسبة طبيعية والتي تكفي إحتياجات الجنين في الغذاء اللازم لتكوين جسمه ومساعدته على النمو بشكل طبيعي، ولكن عند حدوث نقصان أو زيادة في الماء حول الجنين تتعرض كلاً من الأم والجنين لمشكلات صحية خطيرة قد تؤدي للولادة المبكرة، وفيما يلي نختص بعرض كافة التفاصيل عن الماء الزائد حول الجنين فيما يتعلق بأسباب الزيادة، والأعراض التي يمكنكِ إكتشافها بنفسك.

الماء الزائد حول الجنين في الشهر الثامن
زيادة الماء حول الجنين في الشهر الثامن

أسباب الماء الزائد حول الجنين

من الطبيعي أن يتدرج الماء حول الجنين في الزيادة شيئاً فشئياً بزيادة أشهر الحمل، حتى يصل لأقصى معدلاته من الزيادة في الشهر الثامن، ويبدأ بعدها في إنخفاض نسبته بشكل ملحوظ وذلك نظراً لكبر حجم الجنين، فيبدأ منسوب السائل الأمنيوسي في التراجع ليوفر المساحة لإحتواء الجنين، كما أنه يستمر في النقصان حتى يحين موعد الولادة، وهناك عدة أسباب قد تؤدي لزيادة كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين، والتي غالباً ما تؤثر على الأم الحامل بشكل سلبي، ومن أهم أسباب زيادة نسبة الماء حول الجنين:

كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين
كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين

وجود توأم في الرحم

ففي حالة الحمل بتوأم من الطبيعي زيادة كمية الماء حول الأجنة لتوصيل الغذاء الكافي لكلا الجنينين، ولذلك تشعر المرأة بحجم بطنها أكبر من الحجم الطبيعي للحامل.

إضطرابات مستوى السكر في الدم

عندما تكون الأم الحامل مصابة بداء السكري، فإن إحتمالية زيادة الماء حول الجنين تكون أكثر ترجيحاً، نظراُ للإضطرابات في مستوى السكر.

وجود خلل في مريء الجنين

فمن خلال المريء يتمكن الجنين من بلع السائل الأمنيوسي، وعند وجود خلل أو عيب خلقي في المريء أو البلعوم يصعب على الجنين بلع السائل فيزداد الماء حول الجنين.

مشكلات بالرحم

عندما تعاني المرأة الحامل من مشكلات في الرحم أو المشيمة بشكل خاص، والتي قد تتضمن أورام في المشيمة، فيؤثر ذلك على نسبة الماء حول الجنين لتزداد عن المعدل الطبيعي.

الماء الزائد حول الجنين في الشهر التاسع
الماء الزائد حول الجنين في الشهر التاسع

أعراض الماء الزائد حول الجنين

هناك بعض الأعراض الأولية التي تكون بمثابة إشارة على زيادة الماء حول الجنين ومنها:

  • إنعدام شعور الأم بحركة جنينها المعتادة.
  • عدم قدرة الطبيب على سماع دقات قلب الجنين بوضوح نظراً لزيادة الماء حول الجنين.
  • زيادة حجم البطن بشكل ملفت للنظر، لتصبح البطن ملساء ولامعة بسبب كونها مشدودة للغاية.
  • آلام البطن الغير معتادة.
  • الشعور بالحرقة بالمعدة وزيادة معدل الحموضة.
  • معاناة الأم الحامل من الإمساك.
  • تورم الساقين والقدمين مع تكوّن الدوالي.
  • ضيق النفس المستمر وخاصةً في وقت النوم.

زر الذهاب إلى الأعلى