المالكي: ندعم جهود “جريفث” للوصول إلى حل سياسي في اليمن

أكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، استمرار الجهود السياسية للخروج بالأزمة في اليمن من خلال ‏المبعوث الأممي مارتن جريفث.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدوري لقيادة القوات المشتركة الذي عقد اليوم في نادي ضباط القوات المسلحة بالرياض، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

ورحب المالكي بالبيان الصادر من جريفيث،  مؤكداً دعم قيادة التحالف للجهود كافة للوصول إلى حل سياسي مشيراً إلى تعنت المليشيا الحوثية الإنقلابية ، لإيجاد حلول سياسية،

والخميس الماضي، قال جريفيث في بيان إن تجنّب مواجهة عسكرية في مدينة الحديدة، والعودة بسرعة إلى المفاوضات السياسية، تقف على رأس أولويات عمله مع الأطراف اليمنية.

وأعرب المبعوث الأممي، عن تطلعه إلى لقاءاته المقبلة مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والحكومة الشرعية، في التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في الحديدة.

وترحب الحكومة الشرعية والتحالف العربي بوقف المعارك على تخوم مدينة الحديدة، شريطة انسحاب ميليشيا الحوثي منها ومن الميناء الاستراتيجي الواقع تحت سيطرتهم منذ أواخر العام 2014.

وفي ذات السياق، قال العقد المالكي إن زيارة وفد من قيادة القوات المشتركة للاتحاد الأوروبي (الخميس الماضي) تهدف إلى تبادل الأفكار والأراء، وشرح الوضع الحالي في اليمن.

وأوضح أنه تم خلال الزيارة الاتفاق على المحاور السياسية والعمليات العسكرية والجهود الإنسانية لرفع المعاناة عن الشعب اليمني، إلى جانب دعم جهود ‏المبعوث الأممي لليمن .

وعن الجانب العسكري قال العقيد المالكي “تم التطرق خلال الزيارة إلى العمليات العسكرية الحالية في اليمن على المحاور كافة لتحرير الأراضي اليمنية.

وأكد على أن الجميع يتفق على أن العمليات العسكرية لها هدف وهو الضغط على المليشيا الحوثية الإنقلابية والجلوس على طاولة الحوار مع احترام التحالف للقانون الدولي والإنساني وتطبيق قواعده العرفية في الاستهداف.

وفي الجانب الإنساني أوضح المالكي أنه تم التطرق خلال الزيارة إلى تعطيل المليشيات الحوثية لتحرك القوافل الإنسانية والعاملين الأمميين والمنظمات الأممية في الداخل اليمني، مشيراً إلى ماتم تقديمه من التحالف من جهود إنسانية من ضمنها العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن .

وأشار إلى مشاركة وفد من قوات التحالف في الاجتماع السنوي لمجلس الاقتصاد الاجتماعي في الأمم المتحدة، إذ أعربت الأمم المتحدة عن تقديرها بما تم تقديمه من التحالف من دعم سخي بمقدار 930 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى