المرأة الطويلة أكثر عرضة للإصابة بالجلطات!

كشفت دراسة قام بها باحثون في جامعة جوتنبرج (The University of Gothenburg) في السويد، ان النساء اللواتي يتجاوز طولهن 165 سنتمتر قد تكون فرص اصابتهن بالسكتات والجلطات اكبر بمقدار 3 مرات من نظيراتهن الاقل طولا.

وصرح العلماء بان السبب في ذلك قد يعود الى كون اقسام القلب الاربعة لدى النساء الاطول قامة اكثر اتساعا، الامر الذي قد يؤثر سلبا على ايقاع ووتيرة عمل القلب، ما قد يؤدي الى الاصابة بامراض القلب.

ولا تقتصر عوامل الخطر التي درسها الباحثون على الطول، بل وجدوا من خلال الدراسة ان زيادة وزن المراة عن 76.2 كيلوغرام قد يرفع كذلك من خطر اصابتها بامراض القلب. لذا ونظرا الى ان الطول امر لا يمكن التحكم به، على عكس الوزن، ينصح الخبراء النساء الطويلات بمحاولة الحفاظ على وزن صحي. ويوصي الخبراء تحديدا باتباع الخطوات التالية:

ومع ان الاعتقاد الشائع -والذي تدعمه بعض الدراسات- هو ان النساء الاطول قامة بالعادة يحصلن على تعليم اكاديمي افضل ولديهن وضع اجتماعي افضل كذلك، وانهن غالبا حصلن ولا زلن يحصلن على نظام غذائي صحي من الصغر، الا ان هذه الدراسة كشفت ان الطول قد لا يكون افضل دوما، وذلك نظرا لما قد يرافقه من تغييرات في بنية القلب بشكل قد يحفز تطور حالة مرضية تسمى الرجفان الاذيني (Atrial fibrillation)، وهي حالة تسبب اضطرابا وتسريعا في نبض القلب.

ومن الجدير بالذكر ان الباحثين قاموا من خلال هذه الدراسة بتحليل بيانات اكثر من 1.5 مليون امراة حول العالم وعلى مدى 30 سنة.

وفي دراسة سابقة قام بها علماء المان، وجد انه ولكل زيادة في الطول بمقدار 6.5 سنتمترات، فان فرص الاصابة بمرض السرطان تزداد كذلك بمقدار 4%.

زر الذهاب إلى الأعلى