المربي قد يحتاج إلى «تربية»

تستغل الصحافة المصرية هامش الحرية المتاح، لفضح الممارسات السالبة عوضا عن التطبيل المتواصل للحق والباطل ،كما كان ديدنها وديدن الصحافة الرسمية في معظم الدول العربية لعقود طوال..
وقبل أيام قليلة نقلت تلك الصحف حكاية الطفل إسلام عمرو الذي انهال عليه مدرس الرياضيات في مدرسة في الإسكندرية ضربا بقبضة اليد والقدم حتى سقط ميتا .. ثم جاء الدور على خديجة علاء الدين ابنة العشر سنوات .. حكايتها التي قرأها معظمكم تدين أنظمة التعليم في مصر وغير مصر من بلاد «من المحيط الى الخليج».. خديجة تلميذة (كانت تلميذة) في الصف الرابع الابتدائي بمدرسة أحمد عرابي بمنطقة النزهة شرق القاهرة.. وقف مدرس الرياضيات أمام الصغار وقال: اللي ما حلوش الواجب يوقفوا.. أي واحد ما حل الواجب يقف.. وبما أنها لم تكن قد «حلت الواجب»، فقد وقفت خديجة مع الواقفين ثم سقطت … ميتة.. طفلة عمرها 10 سنوات تموت بسكتة قلبية من فرط الخوف .. مرة أخرى «أبو التعليم علي أبو الرياضيات واللوغريتمات علي أبو المدارس التي تحولت إلى غوانتنامو « إذا كان سيكلّف الإنسان حياته في سن غَضَّةٍ أو متأخرة.
كثيرون منا يتذكرون مدرِّسا أو أكثر كانوا مرعبين.. لو نطق المدرس الفلاني باسمك تصبح من مستحقي البامبرز .. هناك صنف من المدرسين مُهاب ومرعِب ليس بالضرورة لأنه عنيف ويمارس العقاب البدني، ولكن لأنه قد يكون تربوياً صارما لا يقبل «المسخرة» ولسانه أشد إيلاما من العصا.. ولكن لا شك في ان مدرس الرياضيات الذي أمر خديجة بالوقوف على ساقيها كان وحشا وإلّا لما دقّ قلب خديجة بعنف ثم انفجر.. صحيح أنه لم يمسها باليد، ولكن صحيحا أيضا أنّ خديجة كانت تعرف ما ينتظرها، وأُصيبت بسكتة من فرط الخوف .. كيف يتبع لـ»التربية والتعليم» شخصٌ يؤدي مجرد سماع صوته الى الوفاة؟
وقبل ان تجف الدموع على إسلام عمرو وخديجة صفعتنا الصحف المصرية بأمر المدرس بالمرحلة الابتدائية الذي قرر معاقبة ثلاثة تلاميذ صغار ضربا على الأرداف، ولكن بعد تجريدهم من ملابسهم كي يضمن أن تأتي الضربات في اللحم الحي وتكون شديدة الإيلام .. أمثال هذا الـ……….. لا يعرفون أن الألم المعنوي أشد على النفس من الألم الجسدي.. الغريب في الأمر ان أولياء أمور التلاميذ الذين تعرضوا للإذلال لم يشتكوا، ولم يحتجوا… ولكن ثلاثتهم – بارك الله فيهم – رأوا ان الأمر يتعلق بالشرف والكرامة وفتحوا بلاغا لدى الشرطة على المدرس، وبعدها تحرك المسؤولون وأوقفوا المدرس عن العمل لثلاثة أشهر حتى نهاية التحقيق.. أيّ تحقيق الله يهديكم؟! أرسلوا مندوبا من الوزارة ليسأل رفاق الضحايا الثلاثة: حصل إيه بالضبط يا شاطرين لمَّا المدرس…………….؟ وبس.
كتبت هنا قبل نحو سنة عن كرهي للمدرسة الى يومنا هذا بسبب الضرب والإهانات التي كنّا نتعرض لها.. ليس عندي أيّ ذكريات طيبة عن المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، لأن كليهما ضمّ في أسرة التدريس «إرهابيا» واحدا على الأقل، كان يتعامل معنا كسجناء ،ويعتبر نفسه السجّان في سجن مسموح فيه بشتى صنوف التعذيب.. وكلّما سمعتُ واحدا من أبناء جيلي «يتحسّر» على مدارس أيام زمان أتشكّك في قواه العقلية.. ذات مرة قال المدرس لطالبٍ يجلس جواري: تعال هنا يا ابن الكلب! فقال الطالب: ما في داعي تشتم أبوي.. نزلت كف المدرس على خدِّه وتطاير الدم من أذنيه وأنفه.. وحسبتُ أن تلك السُلالة من المدرسين انقرضت ،ولكن يبدو أنها تزداد عدداً وعِدةً وستؤدي الى انقراض التعليم.

جعفر عباس – اليوم السعودية   نشر بتاريخ 05-01-2013  

زر الذهاب إلى الأعلى