دعا الدكتور عبدالله المسند ، أستاذ المناخ بجامعة القصيم مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية (تسميات)،بالجهات ذات العلاقة إلى أخذ التوقعات الجوية حول الحالة المطرية “غدق” بعين الاعتبار، والاستعداد لذلك.

وقال المسند في تغريدات له اطلعت عليها “عناوين” عبر حسابه بموقع التواصل الاجماعي “تويتر” السبت (27 أكتوبر 2018) : “معطيات النماذج المناخية توحي بحالة مطرية شاسعة واسعة معتبرة الأسبوع القادم بمشيئة الله، وقد تكون ذروتها يوم الاثنين، ويُتوقع أن تستمر لنحو أسبوع أو أكثر (متقطعة ومتفرقة)؛ وعليه أهيب بالجهات ذات العلاقة – كلٌّ بحسبه – إلى أخذ التوقعات الجوية بعين الاعتبار، والاستعداد لذلك. والله أعلم”.

وأوضح أن لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالسعودية تراقب الاضطرابات الجوية المتوقعة خلال الأسبوع المقبل ، منوها إلى أنه من المرجح أن تبلغ الحالة الجوية معايير التسمية نظرًا لقوتها الفيزيائية، واتساع رقعتها الجغرافية، وامتدادها الزمني، وفقًا لما تبوح به مخرجات النماذج المناخية.

يشار إلى أن لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية (تسميات) كانت قد أقرت في وقت سابق تسمية الحالة المطرية المتوقعة باسم (غدق).

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة كانت قد توقعت استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة، اليوم السبت، على 11 منطقة.

وذكرت الهيئة ، في بيان لها الجمعة (26 أكتوبر 2018) ، أن مناطق (جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك) تتأثر بهطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، تصحبها رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية.

وأشارت، إلى أن الحالة الماطرة، يمتدّ تأثيرها إلى مناطق حائل، القصيم، الشرقية وأجزاء من مناطق الرياض والحدود الشمالية الجوف ، كما توقعت انخفاض درجات الحرارة، ونشاطًا في الرياح السطحية على شمال المملكة.

شاركها.