تعتبر فترة الحمل من احد الفترات المهمة في حياة المراة التي تتطلب اغذية و مشروبات صحية لها و لجنينها و بهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول المشروبات الغازية أثناء الحمل.

00

تناول السوائل مهم أثناء الحمل ، والنساء الحوامل يجب عليهم شرب حوالي 8 أكواب من السوائل يوميا ، الماء هو أفضل سائل للشرب ، تناول كميات كافية من المياه يمكن أن تحفظكم من الإصابة بالإمساك ، وتحافظ على بشرتك من كونها جافة جدا ، وتخرج السموم والفضلات من الجسم

ماذا بالنسبة المشروبات الغازية ، الصودا لديها بعض الصفات التي ليست على ما يرام في الحمل ، يتم تعبئة المشروبات الغازية العادية مع السكر والسعرات الحرارية الفارغة ، والتي دائما تسبب مشكلة في الحمل ، فلا بد من القضاء عليها تماما من النظام الغذائي الخاص بك خلال فترة الحمل

ماهي اصل المشروبات الغازية؟

يعود اختراع المشروبات الغازية إلى العام ( 1886 ) م عندما قام الصيدلاني جون بامبرتون بمدينة اطلنطا الامريكية بتحضير وصفة مشروبه الغازي الأول في مختبره ، ثم مالبث أن بدأ يروج لهذا الشراب مقابل خمسة سنتات أمريكية .ولم يتوقع جون بامبرتون هذا أن يصبح اختراعه فيما بعد المشروب الشعبي لأاول في العالم إذ تشير جميع الاحصائيات في أيامنا هذه إلى أن استهلاكها يزيد بشكل دراماتيكي لا يمكن تصوره إذ بلغ استهلاك الولايات المتحدة وحدها عام ( 2000 ) م أكثر من ( 5 ) بليون غالون .

مساوئ شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل :

هل تعلم ان المشروبات الغازية بها الكثير من العيوب التي يمكن أن تؤثر في الواقع صحة طفلك؟ إذا لم تكن على علم حتى الآن ، ربما حان الوقت لتعرف ما هي هذه العيوب :

1. الكافيين :
معظم المشروبات الغازية مثل الكولا مليئة بالكافيين ، المشكلة مع هذا العنصر هو أنه يميل إلى عبور حاجز المشيمة وتصل إلى الجنين المتزايد في الرحم ، جرعات صغيرة من الكافيين لا تضر طفلك ، ولكن إذا أخذ الكافيين بزيادة ، يمكن أن يخفض تدفق الدم في الجسم ومن شأنه أن يضر في نهاية المطاف ابنك ، الكافيين الزائد يجعلك تخسرين الماء والكالسيوم الضروري ، ويجعلك تنامين أقل في الليل أيضا!

وينصح الخبراء النساء الحوامل بان الاستهلاك لا يزيد عن 200 غرام من الكافيين يوميا ، كوب واحد من المشروبات الغازية يحتوي على من 47-71 غراما من الكافيين

2. السعرات الحرارية غير صحية :
عندما تشرب المياه الغازية ، لا تتذكر فقط أنها غير صحية ولكن محتوى كامل من السعرات الحرارية الغير صحية و ليس له أي قيمة غذائية

يحتاج طفلك الفيتامينات والمعادن لنموه . إذا كنت تركزين على الصودا ، فلن تكوني قادرة على الحفاظ على طفلك بصحة جيدة

3. يسبب الحموضة المعوية :
المشروبات الغازية تؤدي إلى حرقة أثناء تلك الأشهر الخاصة ، محتوى الكافيين في المشروبات الغازية يميل إلى جعل الحرقة اسوءا

كيف تكون الصودا آمنه أثناء الحمل؟

شرب الصودا اثناء الحمل قد لا يكون خيار جيد بالعكس هو خيار سيئ جداً ، في الواقع قد قال خبراء مثل الدكتور إلمر أن المشروبات الغازية في بعض الأحيان تأتي مع مشاكل خطيرة ، ويشير الخبراء أيضا ان الحصول على مادة الكافيين ثابت من مشروبات اخرى إذا كان ذلك ممكنا ، حتى المضي قدما واختيار كوب صغير من الشاي العضوي أو القهوة بدلا من الصودا ، مجرد الحفاظ على المسار من المحتوى الذي تستهلكيه

بعض الأطباء قلقون من استنزاف الكالسيوم ما هو ممكن مع تناول الكثير من الفوسفات ، الموجود في المشروبات الغازية ، أيضا ، العديد من المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين ، والتي ينبغي تناولها بكميات قليلة جدا (على كل حال) أثناء الحمل . لذلك إذا كنت من محبي الصودا تماما ، فوجود واحد أحيانا لن يضر بك ، ولكن أفضل حالا بكثير شرب عصائر الفاكهة والمياه خلال الحمل

أضرار المشروبات الغازية على الصحة

العظام

تناول المشروبات الغازية من الممنوعات التي ينصح بها أطباء العظام لتجنب الإصابة بأمراض هشاشة العظام والتي تتسبب في صعوبة الحركة وعدم القدرة على القيام بأنشطة حركية مع تقدم العمر.

السمنة

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة للغاية من السكر الذي يعتبر سببًا رئيسيًا للإصابة بمرض السكري والسمنة، فكمية السكر الكبيرة التي تحتويها المشروبات الغازية يصعب حرقها مما يؤدي إلى تخزينها على هيئة دهون في الجسم.

الأسنان

أثبتت الدراسات العلمية أن المشروبات الغازية تحتوي على مواد كيماوية تعمل على إزالة طبقة المينا من الأسنان مما يسهل من تسوسها وتغيير لونها.

الأرق

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة من الكافيين الموجود في القهوة والشاي والذي يتسبب في زيادة عدد ساعات الاستيقاظ والإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم.

0

حموضة المعدة

تتسبب الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية في زيادة أحماض المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالحموضة المزعجة نتيجة وجود اختلال في التوازن الحمضي القلوي في المعدة والذي قد يصل للإصابة بالتهابات المعدة.

مشكلات الهضم

تناول المشروبات الغازية بعد الانتهاء من تناول الطعام أو أثناء ذلك قد يتسبب في إصابة أنزيمات المعدة باضطرابات تؤدي إلى عدم قدرة المعدة على هضم الطعام بشكل جيد.

دراسات اضرار المشروبات الغازية:

-شرب اكثر من عبوتين في من الصودا في اليوم يهدد الكليتين

قام باحثون قاعدة بيانات خاصة بحوالي 9358 بالغاً أمريكياً من الرجال والنساء تضمّنت معلومات عن نتائج عيّنات أخذت من بولهم، وطلب منهم تعبئة استمارات عن عاداتهم الغذائية.

ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي ذكرن أنهنّ شربن علبتين أو أكثر من مشروب الصودا خلال الساعات الـ24 التي سبقت الدراسة زادت نسبة الـ”البومينيوريا” لديهنّ، وهو عبارة عن وجود كمية كبيرة من بروتين اسمه “ألبومين” في البول، ويعدّ مؤشراً على الإصابة بالعوارض الأولية لأمراض الكليتين القاتلة.وأوضحت الدراسة التي أعدها فريق من الباحثين من جامعة “لويولا” الطبية بقيادة دافيد شومام، أنه بإمكان الكليتين السليمتين تصفية أو “فلترة” قدراً كبيراً من الجزيئات مثل الـ “الألبومين”، ولكن وجود كمية مفرطة منها في الكليتين يعدّ مؤشراً على تعرّضهما للفشل الوظيفي الكامل.وأضاف شومام أن حوالي 11 بالمائة من الأمريكيين لديهم بروتين “ألبومينيوريا” في البول ولكن هذه النسبة تزداد عند الذين يشربون أكثر من عبوة صودا في اليوم، وأن 17 بالمائة منهم لديهم المؤشرات الأولية على الإصابة بهذه الحالة.

-مادة بنزوات الصوديوم الضارة مركزة في المشروبات الغازية

قد أعلنت شركة كوكا كولا كبرى شركات المشروبات الغازية في العالم، أنها قررت إزالة مادة بنزوات الصوديوم “e211” بصورة تدريجية من منتجاتها بعد الكشف عن احتمال تسببها في النشاط المفرط وإتلاف الحمض النووي “dna” لدى متناولي المشروبات الغازية التي تنتجها هذه الشركة. وأشارت الشركة إلى أنها ستزيل هذه المادة من كل عبوات دايت كوكاكولا بحلول أغسطس القادم، كما أشارت إلى أنها تريد إزالة بنزوات الصوديوم من منتجاتها الأخرى متى كان ذلك ممكناً، وأضافت أنها لم تعثر بعد على بدائل مقبولة لهذه المادة في مشروبات فانتا ودكتور بيبر. وحذر البروفيسور بيتر بايبر الخبير في الكيميائيات بجامعة شيفلد، من أن بنزوات الصوديوم تستطيع شل الطاقة الخلوية بالخميرة، وربما تحدث نفس المفعول لدى الإنسان، كما أن جامعة ساوث إنبتون اعتبرت بنزوات الصوديوم أحد سبع مواد تضاف للأغذية يرمز لها بحرف “e” يمكنها إن أضيفت إلى الفيتامين “a” أن تشكل مادة البنزول المسرطنة. وتنتج بنزوات الصوديوم بصورة طبيعية في بعض أنواع الفواكه، لكنها تستخدم بتركيز أكبر في المشروبات الغازية لمنعها من التعفن.يذكر أن بنزوات الصوديوم موجودة كذلك في منتجات شركة بيبسي مثل إيرن برو وبيبسي ماكس.

-دراسة شملت اضرار المشروبات الغازية

أكدت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل عشر ملاعق سكر، وهي كافية لتدمير فيتامين “b” الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والتشنجات العضلية. وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية تعمل على ضعف وهشاشة العظام، خصوصاً في سن المراهقة، حيث تؤثر على الاسنان لأنها تحتوي على أحماض الفوسفوريك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان. أوضحت الدراسة أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية نتيجة وجود كميات كبيرة من السكر، كما أنها تسبب عسر الهضم، وذلك لاحتوائها على مادة البيكربونات وهي مادة قوية، تعمل على تقليل حمض المعدة الذي يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، فتفقد الكثير من الانزيمات الهاضمة قدرتها على الهضم لأنها لا تعمل إلا في وسط حمضي والمياه الغازية تغير وسط المعدة إلى قلوي. وأضافت الدراسة أن المشروبات الغازية تصنع من مادة الكولا التي تحتوي على مادة الكافيين التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر، وزيادة الحموضة، كما تسبب مادة الكولا الأرق لدى الأطفال واضطرابات في النوم.

-المشروبات الغازية تسبب سرطان المريء

أكدت دراسة علمية حديثة أن المشروبات الغازية او الفوارة تزيد من خطر التعرض لسرطان المرىء، موضحة أن هناك إرتباط قوى بين تناول المشروبات التى تحتوى على بيكربونات الصوديوم وسرطان المرىء.واشارت إحدي الإحصائيات إلى زيادة نسبة تناول هذه المشروبات حيث كان المستهلك منها حوالى 10.8 جالون عام 1946 وأصبحت 49.2 عام 2000 إلى جانب أن سرطان المرىء يوثر على حوالى 14 ألف أمريكي ويتسبب فى وفاة 10 ألاف أمريكى سنوياً.وقد أثبت العلماء أن علاقة المشروبات الغازية بالسرطان ليست مصادفة حيث تؤكد التجارب ان بيكربونات الصوديوم تسبب إنتفاخ فى المعدة مما يؤدى إلى إرتجاع العصارة المعدية والذى يعتبر من مسببت سرطان المرىء.

للمشروبات الغازية الكثير من الاضرار التي تكفي لاءبادة الصحة وتؤدي للوفاة وافضل حل للتخلص من اضرارها هو الاقلاع عنها نهائيا او تدريجيا وينصح للمولعين بها بعدم الاكثار عن عبوة في الاسبوع

 000

شاركها.