الموافقة على جهاز جديد لعلاج انقطاع التنفس في أثناء النوم

HealthDay News : 09-Oct-2017

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام نظام علاجي جديد لانقطاع التنفس المركزي في أثناء النوم central sleep apnea، يعتمد على غرس جهاز في الصدر يُعالج المرض عن طريق تحفيز الأعصاب التي ترسل الإشارات العصبية إلى الحجاب الحاجز لتحريض عملية التنفس.

وتحدث الإصابة بانقطاع التنفس المركزي في أثناء النوم عندما يخفق الدماغ في إرسال الإشارات العصبية إلى الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس لبضع ثوان. ينجم عن ذلك تراجع جودة النوم، وزيادة خطر مشاكل صحية عديدة، مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والفشل القلبي والسكتة الدماغية والبدانة والسكري.

وتختلف هذه الحالة عن الحالة الأكثر شيوعاً، وهي انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم obstructive sleep apnea، والتي تنجم عن انسداد المجاري التنفسية العليا.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة تينا كيانغ، المديرة التنفيذية في إدارة التخدير بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية: “ينبغي أن يستشير المرضى أطباءهم حول فوائد ومخاطر الخيار العلاجي الجديد، ومقارنته مع الخيارات العلاجية الأخرى المتاحة.”

وبحسب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الخيارات العلاجية الأخرى المتوفرة حالياً لعلاج انقطاع التنفس المركزي في أثناء النوم تشمل: الأدوية، أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي، أو الجراحة.

يشتمل الجهاز الجديد على زرعة توضع في الصدر وتحتوي على بطارية، وتعمل على إرسال تيار كهربائي للعصب الحجابي. كما يمكن للجهاز الجديد مراقبة الوظيفة الرئوية للمريض في أثناء نومه. وقد سبق تلك الموافقة إجراء تجارب سريرية على الجهاز اشتملت على 140 شخصاً، بهدف تقييم فعاليته وأمانه. وقد خلصت نتائج الدراسات إلى أن الجهاز نجح في تخفيف شدة الإصابة بنسبة النصف لدى 51 في المائة من المرضى الذين استخدموه، في حين بلغت نسبة تحسن الحالة 11 في المائة عند المرضى الذين لم يستخدموه.

أما الآثار الجانبية للجهاز فتشمل العدوى والتورم في مكان الزرعة. كما تعد الحاجة لإجراء تصوير لاحق بالرنين المغناطيسي مضاداً للاستطباب بهذا الجهاز.

جرى تطوير الجهاز الجديد من قبل شركة ريسبيكارديا Respicardia Inc. والتي تتخذ من مدينة مينيتونكا بولاية ميسيسبي الأمريكية مقراً لها.

هيلث داي نيوز

SOURCE: Oct. 6, 2017 press release, U.S. Food and Drug Administration

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=727350

— Scott Roberts

زر الذهاب إلى الأعلى