الموز رشاقة و جمال-تعرف على اهم فوائد الموز لرشاقتك و جمالك

الموز من الثمرات الغنية بالفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحة الجسم كالبوتاسيوم، والمغنسيوم، والكالسيوم. و اليوم ستكتشفي معنا فوائد اخرى جمالية لك و لرشاقتك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر نصائح و وصفات نقدمها لك عبر المقال التالي.
00000000788888
حقائق غذائية عن الموز
• السكريات الطبيعية الجلوكوز ، الفركتوز والسكروز
• الفيتامينات والمعادن فيتامين B6 ، وفيتامين C ، فيتامين A ، البوتاسيوم ، والألياف الغذائية ، والبيوتين ، والكربوهيدرات ، و المغنيسيوم ، المنغنيز وفيتامين B .

فوائد رجيم الموز في انقاص الوزن
للموز قدرة عالية علي منع امتصاص أنواع معينة من الكربوهيدرات والتي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، كما يحتوي الموز علي قدر عالي من النشا المقاوم والبوتاسيوم والألياف وفيتامين ج ب 6 ما يعزز من الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، ذلك فضلاً عن قدرته العالية علي تحسين عمليتي التمثيل الغذائي والهضم. كما ثبت علمياً أن تناول الموز يقوم بتنشيط عملية الأيض ويزيد من حرق السعرات الحرارية ويقلل من احتمال الإفراط في تناول الطعام علي مدار اليوم. لذا فإن اتباع رجيم الموز بتناول الموز بشكل منظم يستطيع انقاص الوزن بشكل صحي وسريع.
رجيم الموز
ومن بين فوائد الموز أن جدول رجيم الموز يعتمد بشكل أساسي في انقاص الوزن علي وجبة الإفطار فقط سامحاً للشخص بتناول ثلاث وجبات أخري علي مدار اليوم حتي لا يؤثر بشكل سلبي علي دور أي جهاز من أجهزة الجسم ويمكن اختصار الجدول بالشكل التالي للتبسيط:
أولاً، وجبة الإفطار: كوب من الماء الفاتر وأكل ثمار الموز المطلوبة للإحساس بالشبع. ويفضل عدم شرب الكافيين حتي يستقر مستوي السكر في الدم وتقل الشهية.
ثانياً، وجبة الغداء: أي وجبة ترغب في تناولها بشرط مراعات ألا يكون بها قدر عال من الدهون والكربوهيدرات وإلا فيستحسن عدم تناولها إلا قليلاً.
ثالثاً، وجبة العشاء: أيضاً يمكن تناول وجبة من اختيارك بشرط أن يتم تناول هذه الوجبة قبل الساعة الثامنة مساءً وألا يتم تناول حلوي او سكريات أو ما تبقي من وجبة الغداء. ويفضل النوم في وقت مبكر بشرط ألا تقل الفترة بين العشاء والنوم عن 3 ساعات ولا يكون النوم بعد منتصف الليل. فقد ذكرت العديد من الدراسات العلمية بأن هناك علاقة وثيقة بين قلة النوم بالمساء وزيادة الوزن.
رابعاً، وجبة خفيفة: هذه الوجبة اختيارية لكن يفضل في البداية أن تكون ضمن رجيم الموز حتي لا تشعر بالضعف أو بالإحباط. وتكون هذه الوجبة في منتصف الفترة بين وجبتي الغذاء والعشاء، أي في الثالثة عصراً تقريباً. ومن الممكن أن يتم تناول قطعة صغيرة من الحلوي بدلاً منها لمد الجسم بالسكريات.
أهم فوائد الموز علي الصحة
لا تتوقف فوائد الموز علي انقاص الوزن فقط فللموز قدرة عالية علي علاج الكثير من الأمراض كمرض فقر الدم، كما انه مفيد جداً في حالات الضعف العام ومنشط للذهن والذاكرة خاصة للأطفال في وقت المذاكرة حسب دراسات أثبتت إحتوائه علي قدر جيد من الفوسفور، غير أنه سهل الهضم ومقوي للأسنان والعظام والأظافر. كما يساهم الموز في بناء العضلات وزيادة كفائتها، حيث يحتوي الموز علي مجموعة كبيرة من المعادن كالحديد بالإضافة إلي الكالسيوم والعديد من الفيتامينات الهامة للجسم وهي: أ، ب1، ب2، ب6، ب12 ونسب متفاوته من فيتامينات ج، د، هـ.
كما أن الموز مفيد للحوامل والمرضعات، ويمكن تناوله في شكل عصير مضروب في الخلاط مع اللبن خاصة لمرضي الإلتهاب المعوي والقرح المعوية فهذا العصير مفيد للغاية في علاج مشاكل المعدة.
كما ثبت علمياً من خلال دراسات عدة أن الموز يلعب دوراً هاماً في علاج النقرس وتنشيط الكلي وعلاج الاسقربوط، فضلاً عن فعاليته الكبيرة في مقاومة إلتهاب الأعصاب والروماتيزم.
والعديد من الفوائد الأخري التي لا مجال لذكرها في موضوعنا، فحتي قشرة الموز ثبت أنها مفيدة اذا ما تم استخدامها كسماء للنباتات الصغيرة فتمدها بمواد كثيرة مفيدة تساعد علي نموها بشكل أفضل وأسرع.
ملحوظات هامة
تؤدي زيادة فترة اتباع رجيم الموز حسب خبراء التغذية إلي تقليل نسبة السكر في الدم ويؤثر ذلك بالسلب خاصة علي من يعانون من نقص السكر في الدم، كما أن هذا النظام غير مشجع علي ممارسة التمرينات الرياضية.
لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في اتباع هذا البرنامج لإنقاص الوزن حتي نستفيد من فوائد الموز دون أن يصيبنا ضرر الإكثار منه وينعكس بشكل سلبي علي الصحة العامة للفرد.
هناك نسبة قليلة جداً ممن يعانون من الحساسية تجاه الموز فلا يفضل اعتمادهم علي رجيم الموز أو تناوله بشكل كبير، كما لا ينصح بالإكثار منه لمرضي السكر والكبد والحصوات المرارية إلا بإستشارة طبيب متخصص.
يجب مضغ الموز بشكل جيد خصوصاً بالنسبة للأطفال والمصابون بمشاكل في المعدة حتي لا يتسبب في سوء الهضم، كما يجب أيضاً التأكد من نضج الموز، فتناوله وهو أخضر يقلل من العديد من الفوائد المذكورة مسبقاً.
0000000878954
الموز مع بذور الكتان :
المكونات :
1 برتقال .
1 موز .
2 معلقة صغيرة من مصل اللبن .
2 ملاعق صغيرة من بذور الكتان .
خليط الموز مع التوت :
المكونات :
1 موز .
1كوب التوت ( التوت الأزرق – التوت الأحمر )
1 معلقة صغيرة من العسل .
1 معلقة صغيرة من الزنجبيل .
1/2 كوب من الماء الفاتر .
اقرا كيف تستخدم قشر الموز لتبيض الأسنان
خليط الموز مع السبانخ :
1 موز .
20 جرام من السبانخ الطازجة و غسلها جيداً .
1/2 كوب من الزبادي .
1/3 كوب من الشوفان .
1 معلقة صغيرة من العسل .
جميع أنواع العصائر تتشابه في طريقة الإعداد و ذلك بوضع مكونات كل خليط في الخلاط الكهربائي و تناوله كوجبة خفيفة أو علي العشاء . سوف يحقق أفضل نتائج للجسم . عندما تكون في عجلة من أمرك و ترغب في الحصول علي وجية إفطار سريعة و مغذية فإن عصير الموز قليل الدسم يلبي إحتياجاتك و بديل جيد لأي وجبة يمكن أن تتناولها في أي وقت . و يعمل الموز علي مد الجسم بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم و فيتامين ج و الألياف .
الخليط الرابع الموز و اللبن :
المكونات :
جمع المكونات معاً و لن يستغرق الحصول علي مزج سوي دقائق معدودة لإستمتاع بالعصير اللذيذ . قم بوضع 1 كوب ماء ، 1/2 كوب من الموز المقطع إلي شرائح ، 1 كوب من اللبن الدسم في الخلاط . و إستخدام كمية قليلة من الماء حوالي نصف كوب لكي يكون الملمس سميك ، يمكنك إضافة معلقة صغيرة من الفانيليا لإضافة نكهة ( يمكنك زيادة الكمية علي حسب ما تفضل )
تغطية الخلاط و الضغط حتي يصبح العصير جاهز و إضافة جميع المكونات معاً و إضافة مكعبات الثلج أو الثلج المجروش أو إستخدام كسارة الثلج و مزجهم مع العصير .
كمية الدهون الموجودة في الخليط :
الموز يحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون . حوالي 1/2 كوب من الموز يحتوي فقط علي 0,25 جرام من الدهون . 1 كوب من اللبن الزبادي قليل الدسم يضيف حاولي 38 جرام دهون ، و 1 كوب من اللبن الحليب يضيف حوالي 2.37 جرام من الدهون . و لكي تحصل علي عصير منخفض الدهون قم بإضافة الحليب الخالي الدسم .
العناصر الغذائية الموجودة :
الموز غني بالعناصر الغذائية. علي سبيل المثال 1/2 كوب من شرائح الموز يحتوي علي 268 ملجرام من البوتاسيوم .، 6,5 ملجرام من فيتامين ج ، 0,275 ملجرام من فيتامين ب 6 و 15 ميكروجرام من حمض الفوليك و 20 ملجرام من المغنسيوم و 2 جرام من الألياف الغذائية .
يمكنك إضافة فواكه أخري مثل الفواكه قليلة الدسم مثل الفراولة و التوت و الشمام و الخوخ و الكرز و الكيوي و المانجو و الإناناس لإعطاء نكهة إستوائية . و لعمل عصير الموز بالشيكولاتة قم بإضافة مسحوق الكاكاو إلي هذا الخليط . و إضافة القرفة و جوز الطيب لإستمتاع بلملمس خاص . يمكنك إستبدال البرتقال الطازج أو عصير التفاح إلي الماء إذا كنت تفضل ذلك .
000000007898745870
فوائد الموز للبشرة
الموز فاكهة لديها المواد الغذائية الضرورية للبشرة . أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C و B6 الذي يلعب دورا حيويا في الحفاظ على سلامة ومرونة الجلد .
بالإضافة إلى ذلك ، انه يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمنغنيز الموجودة في الموز والتي تحمي الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة الأكسجين مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للجلد . لذلك فإنه يحتوي على الفائدة الكبيرة من الموز البشرة . الموز يحتوي على نحو 75 في المائة من المياه . مما يساعد الموز على ترطيب بشرتك ويمنعها من الجفاف والتقشير .
وهنا بعض فوائد الموز للعناية بالبشرة
مرطب طبيعي
الموز هو مرطب طبيعي رائع لبشرتك . لإحتوائه على فيتامين (أ) الموجود في الموز والذي يعيد الرطوبة المفقودة وإصلاح التالف ، للجلد الجاف . ويمكن ترطيب البشرة الجافة من خلال هريس الموز الناضج عن طريق تطبيقه على وجهك . مع تجنب ملامسة العينين . ليترك على بشرتك لمدة 20-25 دقيقة ثم غسله بماء فاتر . وسوف تشعر على الفور بنعومة وليونة الجلد .
آخر قناع للوجه ليوفر بشرة مرطبة هو اضافة نصف موزة ناضجة ومزجها مع 1 ملعقة كبيرة من الزبادي و 1 ملعقة شاي . حيث ياعد فيتامين E عند اضافته على وجه ليجعله وجه نظيف ويمكن غسله بعد 30 دقيقة .
توهج الجلد
الموز يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C والذي يساعد في الحفاظ على توهج الطبيعية ليجعل بشرتك ذات نضارة وشباب جلدك .
مكافحة الشيخوخة
العناصر الغذائية في الموز يساعد في السيطرة على التجاعيد ويحافظ على الجلد ليصبح اكثر شبابا . قناع الوجه هو قناع مفيد لمكافحة الشيخوخة المحملة بالفيتامينات A و E ، ويمكن اضافة الافوكادو والموزليترك على البشرة لمدة 25 دقيقة ثم يشطف . وسوف ترى بعينك تأثيره على بشرتك لتكون لينة واكثر حيويا وشبابا .
العناية بالقدم
خاصية الترطيب من الموز يمكن استخدامها للتخلص من الكعب المتصدع . كل ما عليك القيام به هو استخدام لب موزتين طازجتين ووضعه على قدم نظيفة وجافة . اتركه لمدة 10 دقائق ، ثم اشطف القدمين ، وسترى النتيجة لما يتوغل لب الموز عميقا في الجلد ، ويعمل على تنعيم الأقدام لتكون اكثر نضارة .

أقنعة الموز لبشرة نضرة خالية من التجاعيد
0000078987451000
قناع الموز والعسل لنضارة البشرة
المكونات:
• نصف فنجان زبادي طبيعي
• 2 ملعقة كبيرة عسل نحل
• ثمرة موز
الطريقة:
1. يضاف العسل إلى الزبادي في إناء عميق ويخلطا جيداً.
2. تقطع الموزة وتهرس بالشوكة، ثم تضاف إلى الخليط السابق، ويقلب الجميع جيداً حتى يتكون ما يشبه الكريم، ومن الممكن خلط الجميع في الخلاط الكهربي لمدة دقيقتين حتى تحصلين على القوام الكريمي للخليط.
3. يفرد قناع الموز والعسل والزبادي على بشرة نظيفة وجافة، مع الابتعاد عن منطقة العينين، ويترك لمدة ربع إلى نصف ساعة، ثم تغسل البشرة جيداً بالماء الدافئ ثم بالماء البارد لغلق المسام.
4. تجفف البشرة برفق بفوطة نظيفة، ثم يوضع كريم الترطيب المعتاد.
وتتميز هذه الوصفة باحتوائها على العسل الذي يعمل على تفتيح وشد البشرة، والتخلص من الخلايا الميتة، كما أن الزبادي مفيد أيضاً لترطيب البشرة.قناع الموز والطين المغربي لشد البشرة
المكونات: نصف موزة مهروسة، وملعقتين من الطين المغربي أو الطين الأبيض (يباع عند العطار)
الطريقة:
1. تضاف الموزة المهروسة إلى الطين المغربي، ويقلب الجميع حتى يتم الحصول على خليط متجانس.
2. يفرد قناع الموز والطين المغربي على بشرة نظيفة وجافة لمدة نصف ساعة، مع الابتعاد عن منطقة العينين، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد لغلق المسام.
يفضل استعمال هذا القناع بعد الحمام مباشرة نظراً لأن البشرة تكون رطبة، مما يسهل من التخلص من الخلايا الميتة، وبالتالي تفتيح البشرة وشدها.
فوائد الموز للشعر
يساعد الموز على تنعيم الشعر.
يحسن الموز نوع شعرك من خلال تخفيف تجاعيد الشعر.
يساعد الموز على تقوية الشعر الضعيف والجاف والتالف بسبب المعادن الغذائية الموجودة فيه.
يساعد الموز على معالجة الشعر التالف.
0000007898745
إليك خلطات الموز الفيدة للشعر:
خلطة الموز للشعر التالف:
اهرسي قطعة موز في وعاء وأضيفي حليب جوز الهند ثمّ أخلطي المكونات جيداً. ضعي الخلطة على شعرك لمدة 10 دقائق ثمّ اغسليه بالماء.
خلطة الموز للحد من تساقط الشعر
اهرسي قطعة موز ناضجة في وعاء وأضيفي نصف كوب من اللبن الزبادي ثمّ اخلطي جيداّ. طبّقي هذه الخلطة على فروة الرأس لحوالى 20 دقيقة ثمّ اغسلي شعرك بالماء البارد. تمنع هذه الخلطة تساقط الشعر.
خلطة الموز للشعر الجاف:
ضعي 3 ملاعق كبيرة من العسل في وعاء وأضيفي قطعة موز ناضجة ومهروسة ثمّ اخلطي جيداً. طبّقي هذه الخلطة على شعرك الرطب لمدة 20 دقيقة تقريباً ثمّ اغسلي شعرك جيداً بالماء البارد.
خلطة الموز للشعر الجاف والتالف:
إليك هذه الخلطة الفعّالة لمعاجة شعرك الجاف والتالف: ضعي لب الموز وبعض قطرات زيت اللوز في وعاء واخلطي جيداً. طبّقي هذه الخلطة على شعرك لمدة 15 دقيقة تقريباً قبل غسله. إن الفيتامينات الموجودة في الموز وزيت اللوز تنّعم شعرك وترطبه.
فوائد قشر الموز للتخسيس
الموز إلى جانب فوائده الجمالية والصحية، يعدّ قشر الموز فعالاً في عملية التخسيس، وتعمل المواد اللزجة واللاصقة على الجهة الداخلية للموز على معالجة حروقات الجلد لمجرد تمريرها على البقعة المحروقة.
ويقوم قشر الموز في المجال التجميلي، بعمل تبييض الأسنان، وتأمين الرطوبة والليونة المطلوبة للبشرة، كما إنه يحارب البدانة نظراً لاحتوائه على مواد عديدة خاصّة لهذا المجال.
ويحتوي قشر الموز على الفيتامين “أ”، ومضادات عديدة للأكسدة، ومجموعة فيتامينات “ب” التي يحتاجها الجسم للحفاظ للمحافظة على مستوى غذائي معتدل، وحرق السعرات الحرارية، إضافة إلى يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تبطئ عملية الهضم وتقلل الإحساس بالجوع.
ويمد الجسم بكمية كبيرة من البروبيوتك التي تساعد على تحسين الهضم وإنقاص الوزن، كما إنه يحتوي على النشا المقاوم الذي يساعد على حرق الدهون.
0000000787875

زر الذهاب إلى الأعلى