المياه وفقدان السوائل والصحة

المياه والغذاء والضوء هي اللبنات الأساسية للجميع الحياة! على مجلة رجيم اعرف اكثر عن السوائل والكميات المناسبة والاطعمة الغنية بالمياه واهمي المياه لحياه صحيه

المياه وفقدان السوائل والصحة

المياه العذبة والنظيفة هو جيد لجسمك وصحتك. شرب الماء أو تناول طعاما يحتوي على السائل هو أمر حيوي. يمكننا البقاء على قيد الحياة دون طعام لعدة أيام، لكن دون السوائل بضعة أيام فقط قبل حدوث مضاعفات.

يحتوي الإنسان البالغ حوالي 65٪ من المياه، والأطفال حديثي الولادة، على 75٪ من الجسم هو مياه.

الكبار يستهلك ما يصل إلى ثلاثة لترات من السوائل يوميا. يختلف حسب الوزن، وكيف حرارة الجو، من خلال شرب 3 لترات فأننا نحصل على نصف من النظام الغذائي اليومي ما يقرب من 1.5 ليتر (6-8 أكواب)، ونحن بحاجة لشربها كل يوم. ولكن الطعام الصلب يوفر حوالي 0.5-1 لتر، يجري تشكيلها حول 2.٥-٤ من المياه في احتراق البروتين والدهون والكربوهيدرات من النظام الغذائي.
30 مل / كغم من وزن الجسم هو المبدأ التوجيهي الجيد لتلبية الاحتياجات الخاصة بك من السوائل يوميا. لا يحتوي الماء على السعرات الحرارية في حد ذاتها بل يغذي وبالتالي يصنف باعتباره من المغذيات. لا تشرب اقل من 1.5 لتر من السوائل في اليوم الواحد! لا ننسى عند شرب القهوة او ما يحتوي على كافيين فنحن بحاجة الى شرب كميات اكبر لان الكافيين مدر للبول حتى لا يصاب الجسم بالجفاف ويفقد السوائل

وهناك الكثير من الدراسات أظهرت أن الماء هو مصدر ممتاز لتحقيق صحة جيدة بصورة عامة. الماء يطهر الجسم، وهناك حاجة لتحسين التغذية والحفاظ على جميع أجهزة الجسم في الصحة الكاملة. نقصان السوائل في الجسم والتي يمكن أن تكون أساسا لكثير من الأمراض. ببساطة عن طريق شرب الكثير من الماء أكثر كل يوم، يمكننا الحفاظ على صحة أفضل بصوة عامة وأيضا تخليص الجسم من السموم الكثيرة وبجميع انواعها.لان الماء يساعد اجهزة الجسم على العمل بالشكل الصحيح وكذلك يخلص الجسم ويطهره من السموم والفضلات
الامور التي يجب اخذها في الاعتبار

0 كيلو كالوري / غرام يوفر الماء للحصول على الطاقة. محاولة بدء كل صباح مع شرب 0،5-1 لتر من الماء، وهذا يحسن من تنقية الجسم ويضمن توازن الماء في الجسم.يمكن ايضا شرب ثلاث اكواب من المياه صباحا ويكون اول كوب ساخن قليلا والثاني فاتر والثالث بارد هذا يساعد في تنظيف المعدة لان المعدة تكون قد عملت طوال الليل وهضمت الطعام بالتالي هذه الاثلاث اكوب هي بمثابة تنظيف لجدار المعدة بالاضافة الى توازن الجسم وباقي كمية المياة يتم شربها باستمرار طوال اليوم.

شرب كميات أكثر عندما يكون هناك انشطة شاقة بدنيا وعندما يكون الطقس حارا، إذا كان لديك عمل النقال أو ممارسة الرياضة كثيرا. إذا كنت في بيئة مشمسة وجافة نوعا ما إذا كنت تجلس لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو ما شابه ذلك …

نصائح!

عند المشي لمسافات أطول من ٥ كيلو متر يكون جيد مع شرب المياه ويستغرق حوالي 1 كوب كل 15 دقيقة.

الماء نفسه لا يحتوي على السعرات الحرارية، بل لعله يساعد في احتراق الدخون بحيث إذا كنت تستهلك 1 لتر من الماء البارد (ب درجة 10 مئوية) يحرق الجسم حوالي 30 سعرة حرارية لتسخين المياه إلى درجة حرارة الجسم!

مناسب لاستعادة توازن السوائل

هناك حاجة إلى الماء للجسم لتعمل على النحو الأمثل، الكبد، الكلى، الجهاز الهضمي، والمفاصل، الخ

الماء ضروري لعملية التمثيل الغذائي والمغذيات والأوكسجين إلى الخلايا، وتنظيم درجة حرارة الجسم، نقل الدم ودرجة الحموضة في الجسم.

المياه يحسن التركيز والقدرة على التحمل. هناك حاجة إلى الماء لإنعاش الجسم والعضلات أثناء ممارسة الرياضة.

المياه يحسن من امتصاص الطاقة وحرق السعرات الحرارية.

الماء يزيد الشبع، والحد من الجوع. شرب على سبيل المثال 2 أكواب من الماء قبل وجبة الطعام.

هناك حاجة إلى الماء لتنقية الجسم الطبيعية. الماء يزيل السموم (السموم) ونواتج الاحتراق من أنواع مختلفة من خلال أجهزة تنقية الجسم.

الماء يقلل من آثار الإجهاد والتعب.

يوفر المياه الجمال الطبيعي للجسم، هو جيد للبشرة والشعر.
مخازن الجليكوجين في الجسم، والتي تتكون من الكربوهيدرات وتستخدم على حد سواء باعتبارها مستودع الطاقة ومستودع السائل أثناء ممارسة الرياضة. عندما يتم كسر الجليكوجين إلى جلوكوز المياه مهمه أيضا. يمكن أن 500 غرام من الكربوهيدرات مربوطة بحوالي 1.5 كجم (لتر) من الماء!

ماذا يحدث عندما نقص المياه في الجسم

الجفاف نتيجة لفقدان السوائل يحدث حتى عندما تفقد السوائل الموافق 1-5٪ من وزن الجسم.

مشاكل في توازن السوائل ويضعف وظائف الجسم. العطش هو علامة طبيعية من الجفاف بل هو علامه لتصحر الجسم وليس الجفاف فقط يجب تزويد الجسم بالماء دون الحاجه لطلبه.

انخفاض استهلاك المياه يؤدي إلى التعب، والفكر السفلي، ضعف التركيز والاداء. وتشمل الأعراض الأخرى للجفاف كبير الصداع، والدوخة، والغثيان، وتشنجات ووخز في العضلات.

في 10٪ نقص المياه يتأثر بسهولة السكتة الدماغية الحرارة، و20 % من المياه يؤدي إلى جفاف الجسم، وأخيرا الموت.

عرق الجسم فقدان السوائل أثناء ممارسة الرياضة من اجل خفض درجة حرارة الجسم. الفرق في درجة حرارة الجسم يمكن أن يكون كلها 3-4 درجات، وهو أمر يمكن تحقيق التوازن في الجسم من خلال تقديم السائل، لتصل إلى 2 ليتر أو أكثر خلال التدريب المكثف.

الجفاف في التعرق يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وهذا يتوقف على حجم الدم الذي يحتوي عادة ينخفض حوالي 92٪ من الماء بالتالي انخفاض أملاح الجسم

انخفاض استهلاك المياه يقلل من فقدان الدهون ويضعف العضلات تراكم في الجسم انهيار العضلات. انخفاض استهلاك المياه يمكن أن يؤدي بسهولة إلى الإمساك

ويعتبر انخفاض استهلاك المياه أحد الأسباب الجذرية الرئيسي للكثير من الأمراض مثل القرحة والأمراض المعوية، الخ

كبار السن يجب أن يكون على بينة من كمية المياه الخاصة بهم، ثم لديك القدرة على الحد من هذا تدريجيا مع التقدم في العمر في آن واحد يشعر كبير السن بالعطش بشكل اقل. هذا يمكن أن يكون سببا للعديد من الأمراض المرتبطة بالعمر كما قلنا سابقا يجب شرب المياه دون الحاجة الى العطش.

وهناك علامة لنقص كميات كبيرة و بشكل غير طبيعي من المياه هي جفاف الفم.

يمكن أن انخفاض استهلاك المياه أيضا خدعة الجسم يجعلك تشعر بالجوع ولكنه في الاساس بحاجة الى المياه.

أعراض الإفراط في تناول المياه

عندما الإفراط في تناول الماء لفترة أطول، 2-3 لترات أكثر من الموصى بها يوميا حتى تظهر بعض المضاعفات. عندما الصوم، والتخلص من السموم والتطهير الجسدي يمكنك لفترة قصيرة ولكن،استهلاك المياه للمساعدة في تنقية السموم من الجسم.

تنقية جسمك مع الماء الزائد

لتطهير الجسم، حاول أن تشرب حوالي 1 لتر من الماء يوميا لكل 30 كجم من وزن الجسم. أي شرب نحو 2.5 لتر من الماء الزائد إذا كنت تزن 75 كجم. هذا بالإضافة إلى السائل الذي تحصل عليه من خلال النظام الغذائي. جرب هذا لمدة بضعة أسابيع. وسوف تشعر بتحسن كبير إذا كان لديك خلل في الجسم او مشاكل اخرى.

تبدأ كل صباح مع شرب حوالي 4 أكواب من الماء، حوالي 0.8 ليتر. لبدء يومك لتحسين عمليه الايض

شرب حوالي 2 أكواب من الماء قبل نصف ساعة من وجبة الطعام الرئيسية (الغداء والعشاء).

شرب الماء بشكل مستمر طوال اليوم

تأكد من أنك قد استهلكت تماما من 2،5-3 لتر من الماء في نهاية اليوم

طرق أخرى لاستيعاب السوائل

شرب الماء النظيف هو وسيلة ممتازة لاخذ احتياجاتهم من السوائل. المشروبات الأخرى التي غالبا ما تستهلك هي:

الصودا / عصير: يحتوي الكثير من السكر وحتى وان كان مكتوب عليها طبيعية فهي تحتوي على نسبه عالية من السكر

الحليب: يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن (الكالسيوم، الخ)، بالإضافة إلى بعض الدهون المشبعة قد يكون ضار في كميات كبيرة. .

الشاي: غالبا ما تحتوي على الكافيين، ويعتبر المعيار الادمان من الشاي الأسود خاصة (حوالي 50 ملغ / كوب) والتي أيضا يمكن أن يكون مدر للبول في حالات الإفراط. الشاي الأسود يحتوي على مضاد تأكسد الشاي الاخضر يحتوي على مادة الكافيين العام لكن قليلة جدا ويحتوي على أكثر المواد المضادة للاكسدة من الشاي الأسود وأيضا حرق الدهون. شاي الاعشاب والشاي الأحمر لا تحتوي على مادة الكافيين على الإطلاق، ولها العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

القهوة: الكافيين (حوالي 100 ملغ / كوب) تعتبر الادمان ومدر للبول أيضا في الإفراط. ويعتقد أن القهوة أيضا إلى زيادة نفقات الطاقة في الجسم ويعمل في الواقع كما الدهون الموقد، علاوة على ذلك، ينبغي أن تؤخذ بكميات تسيطر عليها.

الغذاء: جميع المواد الغذائية تحتوي على الماء بكميات مختلفة، مثل اللحوم 60-70٪، والمعكرونة 50٪، والخضروات 60-80٪، والفواكه 80-90٪.

الفاكهة: المحتوى المائي العالي (80-90٪) وهي كبيرة وجبة خفيفة لرفع الطاقة وتوازن السوائل.

الخضار: المحتوى المائي العالي (60-80٪)، والطماطم، والخيار وغيرها هي الخضروات التي تحتوي على الكثير من الماء.

نصائح!

إضافة القليل من الليمون أو الخيار في الماء العادي لتحديث الذوق. الليمون هو القلوية لحمض / قاعدة التوازن، ويعتبر جيد للهضم. الليمون هو أيضا مدر للبول لذلك يجب أن نتذكر أيضا أن تأخذ المزيد من السوائل اكثر من المعتاد.

علامات على أن لديك مستوى المياه الصحيح

العطش هو أفضل المعيار الذي تحتاج إلى اتخاذ المزيد من السوائل، و جفاف الفم، وهناك احتمالات انك تعاني من جفاف كبير على مستوى الجسم والبشرة ايضا.

أذا كان لون البول واضح إلى الأصفر الخفيف وعادة ما يكون علامة على أنك تأخذ ما يكفي من السوائل. إذا كان لون البول غامق فهذا يعني انك تعاني من الجفاف او انك على وشك ان تصاب بالجفاف

العطش وجفاف الفم والبول الأصفر الداكن يمكن أن تكون علامة على الجفاف!

زر الذهاب إلى الأعلى