قالت مصادر، إن الهند تعتزم تأجير نصف أحد مواقعها لاحتياطي النفط الاستراتيجي، في بادور بجنوب البلاد، إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، لتخزين الخام. وقالت ثلاثة مصادر مطلعة، إن شركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية ستوقع اتفاقاً أولياً مع أدنوك اليوم الإثنين، بحضور وزير النفط دارميندرا برادان.

وسيسمح الاتفاق لأدنوك ببيع النفط إلى شركات التكرير المحلية لكنه يمنح الحكومة الهندية أولوية السحب من النفط في حالات الطوارئ.

والاتفاق هو الثاني من نوعه مع أدنوك، التي تخزن بالفعل النفط في منشأة منغالور للتخزين الاستراتيجي في جنوب ولاية كارناتاكا.

وقال مصدر مطلع: “سنوقع مذكرة تفاهم مع أدنوك لملء حجرتي تخزين في بادور على غرار ما  منشأة منغالور”.

وفي مقابل السماح لأدنوك بتخزين نفطها في موقع الاحتياطي الاستراتيجي، لا يتعين على الهند سداد ثمن الواردات، ويصبح من حقها السحب من النفط عند الطوارئ فقط.

ولم ترد وزارة النفط الهندية ولا شركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية، على طلب للتعليق.

وقال متحدث باسم أدنوك: “نعمل بالفعل مع شركة الاحتياطيات البترولية في منغالور، ونأمل في البناء على علاقة العمل الإيجابية هذه في المستقبل”.

ووافق مجلس الوزراء الهندي في الأسبوع الماضي على خطة للسماح لشركات النفط الأجنبية بتخزين النفط في منشأة بادور.

وقال وزير القانون رافي شانكار براساد، في مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي: “مشاركة شركات النفط الأجنبية ستقلص دعم ميزانية حكومة الهند بما يزيد على 100 مليار روبية (1.38 مليار دولار) بناءً على الأسعار الحالية”.

وتعتمد الهند بكثافة على واردات النفط التي تلبي نحو 80% من إجمالي الطلب.

ولحماية نفسها من التعطيلات المحتملة في الإمدادات، تبني نيودلهي مخازن طوارئ تحت الأرض في ثلاثة مواقع، بسعة تخزين 36.87 مليون برميل من النفط، أو ما يغطي 9.5 أيام من متوسط الطلب.

شاركها.