الهند: مع اقتراب الانتخابات.. ولاية تمنح العرائس الفقيرات هدايا ذهبية

أعلنت ولاية هندية أنها ستمنح ذهباً تقارب قيمته 530 دولاراً لكل عروس من أسرة فقيرة، وذلك في أحدث هبات من المال العام قبل انتخابات عامة يمُقررة في مايو (أيار) المقبل. ويدير ولاية أسام بشمال شرق الهند حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي، الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

ويواجه الحزب معركة انتخابية للبقاء لفترة جديدة في السلطة بسبب تدني الدخل الزراعي، ونقص الوظائف، ما صرف عن الحزب بعضاً ممن أيدوه في الانتخابات السابقة في 2014.

وأعلنت الحكومة الاتحادية تقديم هبات نقدية للمزارعين، وخفض الضرائب للتخفيف عن الشريحة الدنيا من الطبقة المتوسطة في الأسبوع الماضي.

وخفض البنك المركزي يوم الخميس أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 2017 بما يتفق مع مطلب الحكومة، التي تحاول تحفيز الاقتصاد.

ويعفي حزب المؤتمر المعارض أيضاً المزارعين من القروض المستحقة عليهم، وأعلن أنه سيوفر عطايا مالية للعاطلين عن العمل في بعض الولايات، التي يسيطر عليها.

لكن منح الذهب للعرائس، تطور جديد، إذ خصص هيمانتا بيسوا سارما وزير مالية الولاية المنتجة للشاي 3 مليارات روبية (42 مليون دولار) لبرنامج الذهب في العام المالي المقبل الذي يبدأ في 1 أبريل (نيسان).

وبهذا المبلغ يمكن شراء 875 كيلوغراماً من الذهب تكفي لنحو 80 ألف عروس.

وقال سارما في خطاب عن الميزانية أمس الأربعاء: “من الطقوس المعتادة التي باتت جزءاً من المجتمع الاسلامي منذ قرون تقديم هدية عبارة عن مجموعة من الحلي الذهبية للابنة، على سبيل المباركة، وهي تغادر منزل والدها لبدء حياة جديدة”.

وأضاف أن من المفترض أن يمنع البرنامج الأسر من الاستدانة لدفع مهور بناتها.

ومضى يقول “أشعر أن مسؤوليتي الرسمية هي الوقوف مع هؤلاء الآباء الذين يعجزون عن شراء هدية الحلي الذهبية”.

وسيقتصر البرنامج على عروسين من كل أسرة يقل دخلها عن 500 ألف روبية (7 آلاف دولار) سنوياً.

وستحصل كل عروس على ما وزنه 11.66 غراماً من الذهب.

وينص القانون الهندي على ضرورة توقف منح الهدايا بمجرد تحديد موعد الانتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى