الثلاثاء, مارس 19

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم، الذي تستعد له الهيئة العامة للترفيه بحزمة متنوعة من الفعاليات، راعت فيها روحانية الشهر، سواء من خلال الكرنفالات، أو الخيم والبطولات الرمضانية الكبرى، وسنستعرض سويًا قائمة تلك الفعاليات والتي ستُقام في مختلف مدن المملكة.
وتُقيم الهيئة في مدينة ينبع وبالتحديد بالمنطقة التاريخية بينبع البحر، «مهرجان ليالي رمضان»، ذلك المهرجان الذي يهدف إلى تنشيط الحركة السياحية والتجارية للمنطقة، خلال الفترة من 27 مايو وحتى 9 يوليو، حيث تُقام فيه العديد من الفعاليات كالدوري الرمضاني، الذي يضُم ثمان فرق لكرة القدم ومثلهم للكرة الطائرة، كما سيقام خلاله أيضًا عدد من العروض التراثية والشعبية، وذلك في ساحة البلدية بحريملاء من 27 مايو وحتى 14 يونيو.
وتستضيف مكة المُكرمة «مهرجان الحارة المكية» بدءًا من 27 مايو وحتى 25 يوليو، الذي يُعرف أهالي مكة وزوارها بحاراتها القديمة، حيث يضم أكثر من 3 آلاف قطعة أثرية نادرة، إضافة إلى مسرح تفاعلي وخيمة للوثائقيات لعرض تاريخ مكة المكرمة، كما يحتوي على منطقة خاصة بالأسر المنتجة.
أما في مدينة الرياض فتستعد الهيئة لإقامة «كرنفال رمضان»، الذي يُسلط الضوء على الأجواء الرمضانية الراقية، ويُقدم العديد من ثقافات العالم بصورة مبتكرة، فضلا عن تقديم وجبات الإفطار والسحور، وذلك خلال الفترة من 27 مايو حتى 15 يونيو، في وادي حنيفة.
كما ستُقام «بطولة الأمل والمستقبل» للهيئة والقطاعات الحكومية، وهي بطولة القدم التي تجمع موظفي القطاعات الحكومية، لخلق تنافس شريف بين القطاعات، وذلك في الصالة الرياضية بجامعة الملك سعود من 28 مايو حتى 14 يونيو.
وهناك ما يُعرف بـ«مهرجان الفانوس» وهو عبارة عن خيمة رمضانية للمأكولات، تجمع بعض الأنشطة الترفيهية، حيث يُقام في قاعة المرسلات من 31 مايو حتى 14 يونيو.
وستقام في الرياض أيضا فعالية «سويقة» في مركز الملك عبد العزيز التاريخي، تلك الفعالية التي تتضمن برامج تاريخية وثقافية، تحتوي على منطقة السوق القديم والألعاب التراثية، خلال الفترة من 7 حتى 10 يونيو.
وتشهد جامعة الأميرة نورة، فعالية «طلعة رمضانية»، التي تحتوي على إفطار رمضاني ومسرح للأطفال في الفترة ذاتها، بينما ستقام في قاعة نيارة للاحتفالات فعالية «شالكي»، وهي عبارة عن فعالية ترفيهية تنموية اجتماعية لتعزيز الجانب الوطني ودعم المشاريع السعودية الصغيرة والمتوسطة، من 8 وحتى 10 يونيو.
وتدعم الهيئة خلال الشهر الفضيل بطولة «أمانة الأحساء الرمضانية»، بالمشاركة مع عدد من الجهات الحكومية، وهي البطولة كروية تقيمها الأمانة لدعم الشباب بشكل مجاني، في ملعب منتزه الملك عبد الله الرياضي بالأحساء من يوم 27 مايو وحتى 4 يونيو.
كما ستقام في الأحساء «ليالي الأحساء الرمضانية المبدعة»، تلك الفعالية الشبابية التي تهتم بالأسرة والأطفال، والتي تُعرف بالحرف اليدوية وأهميتها، كما تضم مسرح الأطفال وعرض تمثيلي يجمع الشخصيات القديمة، في مقر القرية التراثية من 7 حتى 12 يونيو.
وتستضيف قاعة الفريدة فعالية «أيام زمان»، التي تجمع أفراد الأسرة وتسعى لإحياء العادات والتقاليد القديمة من 1 وحتى 4 يونيو 2017.
أما مدينة جدة فستُقام بها فعالية «أسوة»، تلك الفعالية الترفيهية التعليمية والثقافية والتي تستعرض العلم في حياة المسلمين من عهد النبي محمد وحتى عهد كبار علماء المسلمين، وذلك في طريق الملك عبد العزيز خلف سوق الشاطئ من 1 وحتى 29 يونيو.
وخلال الفترة من 8 وحتى 10 يونيو، تستضيف مدينة جدة فعالية «قمرا»، الخاصة بالعيد ومستلزمات السفر بعد العيد، والتي ستقام في لي برستيج مول. كما تستضيف مهرجان «ليالي رمضان» السنوي، الذي يُقدم منصة لرواد الأعمال من مختلف مناطق المملكة في مقر «باك يارد» طريق الملك، وفعالية “تسامح” في ميدان إعمار .
كما سيقام مهرجان «أكل أول بنكهة عصرية» من 22 مايو حتى 9 يوليو، هذا المهرجان الذي يضم المأكولات التراثية السعودية والعربية بجانب المأكولات الحديثة، والتي تطهيها مجموعة من السيدات السعوديات والعربيات؛ لإحياء النكهة والجودة والطعم المميز الخالي من المواد الحافظة والنكهات الصناعية، ولكن يتم تقديمه بطريقة عصرية، والذي سيقام في مقر نادي «تيك أوف».
أما في منطقة الخبر فستقام فعالية «فوانيس الشرقية»، وهي فعالية ترفيهية عائلية، وذلك في معارض الظهران الدولية من 8 وحتى 10 يونيو.
ولم تنس الهيئة ذوي الاحتياجات الخاصة من كل تلك الفعاليات، حيث توفر أماكن خاصة بهم، ليس هذا فحسب، بل وستضيف فعاليات أخرى إلى الروزنامة خلال الأيام المقبلة.

شاركها.