أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الثلاثاء، عن ضبطها كميات كبيرة من المخدرات، واعتقالها مئات المهربين وتجار المواد الممنوعة خلال الستة أشهر الماضية.

وقال اللواء منصور التركي، الناطق الأمني، إن السعوديين يتورطون بـ٧٠٪ من قضايا الترويج، والوافدون بأكثر من ٧٥٪ من قضايا التهريب؛ موضحًا أنهم تمكنوا من القبض على 1628 شخصًا متورطين في جرائم تهريب وترويج المخدرات، من بينهم 589 سعوديًّا، وينتمي الباقون لـ41 جنسية مختلفة، معظمهم من اليمن وباكستان وإثيوبيا ومصر والهند.

وأوضح التركي، أن رجال الأمن واجهوا أثناء مهمة ضبط المجرمين مقاومة مسلحة منهم؛ مما تسبب في إصابة 16 رجل أمن، واستشهاد 5 آخرين، وإصابة 14 فردًا من مروجي المخدرات.

وأضاف: “إجمالي ضُبط في تلك العمليات الأمنية من مواد مخدرة، ومؤثرات على العقل وصل إلى 21 مليون قرص كبتاغون، و19 طن حشيش، و12 كيلوغرام هيروين خام، بالإضافة إلى 219 كيلو غرام كوكايين، و23 كيلوغرامًا من مادة الشبو المخدرة، فضلا عن 1.5 مليون قرص دواء خاضع لتنظيم التداول الطبي”.

كما ضبط رجال الأمن مع المهربين 5500 قطعة سلاح متنوعة، و14 ألف طلقة ذخيرة، ووصلت المبالغ المالية المضبوطة إلى 44 مليون ريال سعودي.

وقال العقيد سامي الحمود، من إدارة مكافحة المخدرات، إن المديرية قبضت على١١٠ حالات مروجة للمخدرات في وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة “سناب شات” الذي ينتشر بصورة كبيرة بين الشباب السعوديين.

وأضاف الحمود، أن المروجين استغلوا إقبال الشباب على تلك الوسائل ليقوموا بالترويج من خلالها، موضحًا أن هناك إدارة معنية بالوصول إلى هؤلاء المشتبه بهم من خلال طرق فنية وتقنية خاصة.

ولفت العميد محمد القحطاني، من حرس الحدود، إلى أنهم تمكنوا عبر تطبيق نظام البصمة من التغلب على مشكلة تكرار الأسماء الفارة من الحدود، حيث تم ضبط ١٤ ألف متسلل، و5 آلاف مهرب.

شاركها.