الثلاثاء, مارس 19

يعتبر الدماغ من اهم اعضاء الجسم التي تتطلب عناية خاصة يومية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل طرق الوقاية من السكتة الدماغية.

14

أصبح خطر الإصابة بأمراض القلب يزداد مع مرور الوقت ، فقد زادت نسبة الإصابة بامراض القلب الفترة الأخيرة حتى وصلت إلى زيادة قال عنها أطباء القلب أنها زيادة خطيرة ، فقد زادت أمراض القلب بنسبة 60 % عما كانت عليه من قبل ، وهي زيادة إن دلت على شيء فإنها تدل على مدى الخطر الذي أصبحت تشكله أمراض القلب على نسبة كبيرة من الأشخاص على مستوى العالم .

وكانت أمراض القلب قديمآ شائعة الإنتشار في دول العالم الثالث ، ويرجع ذلك إلى إنتشار عوامل الإصابة بأمراض القلب هناك ، لكن الآن وبالرغم من التطور التكنولوجي الكبير أصبحت أمراض القلب أيضآ ذات إنتشار كبير في دول العالم المتقدم وأبرز هذه الدول هي الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية ، فأصبحت هذه الدول تسمي أمراض القلب بالعدو القاتل الصامت ، حيث تتسبب أمراض القلب في أحيان كثيرة لمضاعفات خطيرة تصل إلى الموت .

والسكتة الدماغية هي أحد أخطر الأمراض التي تتعلق بالقلب ، فالسكتة الدماغية عبارة عن نوبة دماغية تنتج عن عدم وصول الدم للدماغ بشكل كاف ، وغالبآ ما تحدث السكتة الدماغية نتيجة وجود خلل أو مشكلة صحية بالقلب ، فأمراض تصلب الشرايين أو إنسداد الشرايين تتسبب في عدم وصول الدم للدماغ وهو ما ينتج عنه السكتة الدماغية .

ما هي السكتة الدماغية ؟

تحدث السكتة الدماغية (الحوادث الدماغية ، CVA ، والحوادث الوعائية الدماغية أو هجوم الدماغ) عند تلف جزء من الدماغ أو حرمانه من الدم .

هل هناك أنواع مختلفة من السكتات الدماغية ؟

هناك 2 أنواع رئيسية من السكتات الدماغية : السكتة الدماغية والسكتة الدماغية النزفية .

السكتة الدماغية الاسكيمي :
الاسكيمي السكتة الدماغية هي النوع الاكثر شيوعا من السكتة الدماغية وينجم عن انسداد في الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ ، قد يكون هذا بسبب صلب وتضييق الشرايين (تصلب الشرايين) أو عن طريق جلطة دموية تسد أحد الأوعية الدموية .

نوع واحد من السكتة الدماغية هو الجلطات ، يحدث هذا بسبب جلطة الدم (الجلطة) في أحد شرايين الرأس أو الرقبة ، مما يقلل بشدة من تدفق الدم ، قد تكون خثرة نتيجة لتراكم الترسبات الدهنية (لويحات) في الأوعية الدموية .

نوع آخر من السكتة الدماغية السكتة الدماغية صمي هو (أو الانسداد الدماغي) ، عندما تسبب تجلط الدم التي تشكل أماكن أخرى في الجسم على سبيل المثال، غرف القلب تنتقل عن طريق الدورة الدموية إلى الدماغ .

السكتة الدماغية النزفية :
نوع أشد من السكتة الدماغية السكتة الدماغية النزفية يحدث ذلك عندما الأوعية الدموية في الدماغ تتلقى رشقات نارية ، مما يسمح للدم بالتسرب وتسبب ضررا على منطقة من الدماغ ، هناك 2 أنواع : نزيف تحت العنكبوتية ، والذي يحدث في الفراغ حول الدماغ ونزيف داخل المخ ، ونوع أكثر شيوعا والذي ينطوي على النزيف داخل أنسجة الدماغ نفسها .

ويؤكد أطباء القلب أن السكتة الدماغية خطرآ كبيرآ ، لكن يمكن تفاديه أو التعايش معه دون الإصابة بأي أضرار ، وهناك عددآ من النصائح للحماية من الإصابة بالسكتة الدماغية وهي :

1 – الإقلاع عن التدخين : يعد التدخين أحد الأسباب الرئيسية لتصلب الشرايين ، الذي يؤدي بدوره للإصابة بالسكتة الدماغية ، وللوقاية من المرض يجب التوقف عن التدخين في أسرع وقت ، حتى لا تصاب الشرايين بالتضرر ويزيد خطر السكتة الدماغية أيضآ ، كما أن المدخن يصبح أكثر عرضة للغصابة بالجلطات القلبية التي تسبب في بعض الحالات سكتات دماغية أيضآ .

2 – نظام غذائي صحي : تشكل العادات الغذائية الخاطئة 40 % من نسبة الحالات المصابة بالسكتات الدماغية ، لذلك فإن أول خطوة للوقاية من خطر السكتات الدماغية هي البدء في إتباع نظام غذائي صحي ، وأهم ما يجب أن يميز النظام الغذائي الجديد هو إحتواءه على الخضروات والفاكهة الطازجة والغنية بالفيتامينات المفيدة والتي تحمي من خطر السكتات الدماغية ، كما يجب عدم الإفراط في استخدام الأملاح والدهون المشبعة في الأطعمة بالإضافة لعدم الإفراط في السكريات أيضآ ، مع أهمية خفض كمية اللحوم الحمراء التي يتم تناولها ، حيث أن الإفراط فيها يؤدي إلى أمراض قلبية خطيرة .

3 – الرياضة والحركة : إن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بإنتظام هم الأقل عرضة للإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية ، لذلك فالوقاية من السكتات الدماغية تستلزم البدء في ممارسة التمارين الرياضية لكن في حالة كان الشخص مريضآ بالقلب يجب أن يستشير طبيبه حول التمارين الرياضية المناسبة لحالته ، حيث تعمل الرياضة على تنشيط القلب والدورة الدموية ، وحماية الشرايين من تراكم الدهون والكولسترول فيها وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية ، كما تساهم ممارسة رياضات معينة في الحماية من المرض أيضآ كركوب الدراجات ، ولعب كرة القدم والسباحة أيضآ ، أو الجري والمشي لمدة محددة يوميآ او على الأقل ثلاثة مرات أسبوعيآ .

15

طرق الوقاية من السكتة الدماغية :


تقليل ضغط الدم المرتفع :
فإرتفاع ضغط الدم يرفع من خطر السكتة الدماغية و يساهم أيضا في تطوير أمراض القلب ، و الخطوة الأولى في الإدارة الفعالة لإرتفاع ضغط الدم يتطلب التشخيص من خلال فحوصات ضغط الدم العادية ، و علاج إرتفاع ضغط الدم يمكن أن يشمل نظاما غذائيا منخفض بالملح ، و إدارة الوزن ، و ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام أو السيطرة على الإجهاد ، و أحيانا يكون مطلوب دواء لخفض ضغط الدم ، و طبيبك يمكنه تقديم النصح حول أفضل السبل بالنسبة لك عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على ضغط الدم الطبيعي .

السيطرة على أمراض القلب : أمراض القلب يمكن أن تكون موجودة عند الولادة ، و قد تحدث لاحقا في الحياة بسبب وراثي ، و أمراض القلب يمكن أن تتطور نتيجة لإرتفاع ضغط الدم ، و السمنة ، و مرض السكري ، و ارتفاع الكولسترول ، و يمكن أن تشمل أمراض القلب مرض الشريان التاجي (أمراض الأوعية الدموية التي تغذي القلب) ، و مشاكل في صمام القلب ، و مشاكل في عضلة القلب ، و تضخم القلب ، و عدم إنتظام ضربات القلب ، و هناك العديد من الطرق الفعالة لتشخيص و علاج أمراض القلب ، و هذا يتوقف على السبب كما هو الحال مع إرتفاع ضغط الدم ، فإن أفضل نهج هو أن تقوم بالفحوصات المنتظمة مع طبيبك لإكتشاف المشاكل في وقت مبكر قبل أن تستفحل .

خفض الكولسترول المرتفع : و يساهم إرتفاع الكوليسترول في الدم إلى أمراض القلب و الأمراض الدماغية الوعائية ، و هي عادة ما تكون نتيجة لإتباع نظام غذائي مرتفع في أنواع الدهون غير الصحية ، و خفض الكولسترول يتطلب إتباع نظام غذائي مع كمية دهون معتدلة ، و ممارسة معتدلة و أحيانا الدواء .

السيطرة على مرض السكري :
مرض السكري يمكن أن يساهم في أمراض القلب و الأوعية الدموية و الأمراض الدماغية الوعائية ، و مرض السكري هو إضطراب في إستقلاب السكر في الدم ، و قد يكون مرض السكري وراثي أو مكتسبا ، و الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الاول يتطلب إدارة مستويات السكر في الدم ، و عادة يكون مع علاج الأنسولين ، و الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني يتطلب إدارة الاستهلاك الغذائي ، و إدارة الوزن ، و أحيانا الأدوية للحفاظ على مستويات السكر في الدم .

إدارة السمنة : السمنة هي أيضا عامل خطر للسكتة الدماغية ، و يمكن أن تساهم في إرتفاع ضغط الدم و إرتفاع الكوليسترول في الدم ، و غالبا ما تدار البدانة و النظام الغذائي و ممارسة الرياضة بسهولة ، و يمكن أن يكون فقدان الوزن ملاحق للعمليات الجراحية لإنقاص الوزن و التي تساعد عندما يكون من الصعب أن تفقد الوزن مع النظام الغذائي و ممارسة الرياضة وحدها ، و الوراثة تلعب دورا في السمنة حيث أن بعض الناس أكثر إستعدادا لزيادة الوزن من غيرهم ، مما يجعل خسارة الوزن تحديا أكبر .

التوقف عن التدخين : التدخين يساهم في أمراض القلب و الأمراض الدماغية الوعائية و إرتفاع ضغط الدم ، و التدخين يمكن أن يكون عادة من الصعب كسرها ، و يمكن من خلال المناهج المختلفة بما في ذلك السيطرة السلوكية ، و تقديم المشورة ، و جماعات الدعم ، و برامج الإقلاع عن التدخين يمكن أن تستخدم للمساعدة في الإقلاع عن التدخين ، و تظهر الأبحاث أن الكثير من الآثار الضارة للتدخين يمكن عكسها مع مرور الوقت عندما يتم التوقف عن التدخين ، و في كثير من الأحيان الإقلاع عن التدخين هو أكثر نجاحا عندما تسترشد المهنية الرعاية الصحية المدربة .

إدارة الإجهاد : الإجهاد يمكن أن يسهم في خطر السكتة الدماغية عن طريق المساهمة في إرتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و السكري و الأمراض الدماغية الوعائية ، و إدارة التوتر و القلق غالبا ما ينطوي على إتباع نهج شامل لسلوك و إستجابات عاطفية ، و الإجهاد هو لا يمكن قياسه بشكل موضوعي و يتطلب نهجا طويل الأجل من أجل السيطرة المثلى .

و هناك أسباب أخرى أقل شيوعا للسكتة الدماغية قد تكون أكثر تعقيدا مثل أمراض المناعة الذاتية و إضطرابات تخثر الدم ، و هذه المشاكل الطبية تتطلب الإدارة الطبية الوثيقة طويلة الأجل من قبل الطبيب .

19

شاركها.