تعتبر خشونة الركبة من احد نتائج بعض العادات اليومية السيئة و على هذا الاساس نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق الوقاية من خشونة الركبة.

598

خشونة الركبة Osteoarthritis، هي أحد الامراض المزمنة التي قد تصيب العديد من الأشخاص، وتزداد فرص الاصابة بها مع التقدم في العمر! ما هي أسبابها؟ وهل يمكن الوقاية من الاصابة بها؟ تعرف على ذلك من خلال مقالنا الاتي:

يعتبر مفصل الركبة من اكثر المفاصل في جسم الانسان عرضة للضرر والالم، بحيث انه يحمل ثقل وزن الجسم بشكل كامل. فبالتالي سيكون خطر الاصابة بمشاكل الركبة عند الاشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، و الاشخاص الذين يمارسون الكثير من الالعاب الرياضية مثل رياضات كرة القدم والجري اكثر من غيرهم، وتزداد ايضا الفرصة للتعرض للالم كلما تقدم الانسان في العمر.

ما هي خشونة الركبة

خشونة الركبة Osteoarthritis عبارة عن اضطراب مرضي مزمن يحدث فيه تفكك تدريجي في الغضروف المفصلي، حيث انها تتسبب للمفصل في ان يصبح مؤلم وقاس. في اغلب الاحيان أي مفصل بجسم الانسان معرض للإصابة بالخشونة، لكن مفصل الركبة و الورك هما الاكثر اصابة بهذا الاضطراب المرضي.

عند التعرض للإصابة بالخشونة غالبا ما تحدث الاصابة في كلتا الركبتين مع مرور الوقت، الا اذا حدث ذلك نتيجة التعرض لاصابة او أي حالة خاصة تؤثرعلى ركبة واحدة فقط.

شدة الاعراض يمكن ان تختلف اختلافا كبيرا بين الاشخاص، بحيث ان الاعراض يمكن ان تكون خفيفة عند البعض حيث انها تأتي وتذهب، في حين انها يمكن ان تكون شديدة جدا ومستمرة عند البعض الاخر.

أعراض خشونة الركبة

الاعراض تأتي وتذهب على شكل انتكاسات تكون ذات صلة بأمور معينة مثل حالة الطقس او مستوى نشاطك البدني، اما في الحالات الاكثر شدة يمكن للأعراض ان تكون مستمرة، ومن ضمن هذه الاعراض:

الم شديد وتيبس في المفصل عند تحريكه بعد عدم تحريكه لمدة من الوقت
يمكن للمفصل ان يظهر بشكل اكبر قليلا من المعتاد
سماع صوت طقطقة في المفصل
يمكن ان تحدث محدودية في الحركة في المفصل
يحدث ضعف وهزال في العضلات المحيطة بالمفصل.
اسباب خشونة الركبة
كجزء من الحياة العادية ، تتعرض المفاصل الى مستوى من الضرر، ولكن الجسم يقوم بإصلاح نفسه، وتحدث هذه العملية بالعادة دون ملاحظتك لذلك، ولكن في بعض الحالات تكون هناك اصابة حول المفصل، ولا يستطيع الجسم اصلاحه بشكل كامل، لعدة اسباب احداها فرط في استخدام المفصل وعدم اعطائه الوقت الكاف للشفاء بعد الاصابة.

خشونة الركبة غالبا تتطورعند الاشخاص فوق سن ال 45 سنة، ولكن الاشخاص الاصغر سنا يمكن ان يصابوا بها ايضا. والعوامل التي قد تقود الى الاصابة بخشونة الركبة تشمل:

الوراثة
العمر
زيادة الوزن
اجهاد المفاصل مثل ممارسة نشاط بدني قوي
نمط الحياة الخاطىء مثل: الجلوس بطريقة غير صحيحة
التعرض للاصابة في الركبة، مثل الكسور.

تشخيص خشونة الركبة

لا يوجد فحص محدد لتشخيص خشونة الركبة ، ولذلك سوف يقوم طبيبك او اخصائي العلاج الطبيعي بسؤالك عن الاعراض، وفحص المفاصل لتحديد اذا كانت هناك مشكلة.

توجد بعض العوامل التي قد تجعل طبيبك فيها قد يتوقع انك تعاني من خشونة الركبة:

اذا كان عمرك فوق سن ال 45 سنة

وجود الم بالمفصل ويزداد مع كثرة الاستخدام كما في حالة المشي او الركض

حدوث تصلب وعدم القدرة على تحريك المفصل في الصباح حيث يمكن ان يستمر ل 30 دقيقة.

فحوصات الدم ليست من ضمن الامور المستخدمة لتشخيص خشونة الركبة، إلا انها يمكن ان تساعد باستبعاد بعض الامراض الاخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis).

كما ويمكن للاشعة السينية X- Ray ان تسمح للأطباء بتحديد مستوى الاضرار التي لحقت بالمفصل.

597

ماهو علاج خشونة الركبة؟

١-أولا يجب ان تعلم ان خشونة الركبة لا تعني بأنك ستكون مقعدا طوال حياتك!
٢-الوزن: إنقاص الوزن ضروري جداً. تشير الدراسات ان أنقاض الوزن بنسبة ٥٪ من وزن الجسم يساعد على تخفيف الألم و زيادة الحركة.
٣-الراحة: لا ينصح أبدا بالراحة الطويلة!
٤-الغذاء: لا يوجد غذاء خاص لخشونة الركبة…فقط عليك بالغذاء الصحي المتوازن
٥-كمادات ماء دافئة على الركبة الخشنة جيد لتخفيف الألم
٦-الرياضة مهمة جداً جداً لذلك شاور طبيبك على نوع الرياضة التي تستطيع ممارستها. افضل الرياضات هي الهوائية والسباحة.

العلاجات الدوائية تكون على مراحل:

أ-أخذ دواء بنادول ٥٠٠ ملجم ٢ حبة كل ست ساعات
ب-استخدام دهان مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل ڤولتارين جل او روفيناك جل
ج-الجمع بين البنادول ودهان الڤولتارين
د-ان لم ينفع الجمع وقتها نستطيع استخدام مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية أقراص مثل البروفين، كاتافلام او ڤولتارين. قد تحدث مشاكل بالمعدة بسبب هذه الأقراص ولذا يفضل تناول ادوية حماية المعدة مثل لوسيك او بروتون وغيرها. ايضا تتوفر ادوية مضادات الالتهاب التي لا تسبب مشاكل بالمعدة مثل دواء سيليبريكس لكن مشكلته ان سعره غالي.
ه- ايضا دواء آخر اعتمدته منظمة الصحة والغذاء الأمريكية يسمى (ديولوكستين او اسمه التجاري سيمبالتا او كيمبالتا) هو في الأصل اعتمدته لعلاج الاكتئاب لكن يمكن استخدامه لمشاكل العضلات والعظام ومن ضمنها الخشونة وألم الظهر.
و-ان لم تنفع الأدوية المذكورة السابقة والالم مستمر فقد يصف لك الطبيب دواء يعتبر من الأدوية المخدرة مثل الترامادول (الترامال). معظم المرضى تخاف من هذا الدواء بسبب الإدمان لكن في الواقع إذا أخذت الدواء بنفس الجرعة التي وصفها لك الطبيب فلن يسبب لك الإدمان.
و- وسيلة علاج أخيرة وهي إبر الكورتيزون على مفصل الركبة.
٧-كريم الكابسيسين محل خلاف! توجد نصائح تحبذ استخدامه وأخرى لا تنصح به. كابسيسين (Capsaicin) مادة طبيعية مستخلصة من الفلفل الحار. يعمل الكابسيسين عن طريق تقليل كمية المادة المسؤولة عن الشعور بالالم، والتي يطلق عليها اسم المادة “Ssubstance p”. نتيجة لنشاط الكابسيسين يحصل تهييج للاعصاب في الانسجة الامر الذي يؤدي لخلق شعور موضعي بالحرارة والحرق تظهر بعد وقت قصير من تدهين الدواء. حصول هذا الامر، هو دلالة على فعالية الدواء. يجب تجنب حدوث تلامس الكابسيسين مع العيون والاغشية المخاطية (كالفم والانف).
٨-أبدا لا ينصح استخدام الأدوية التالية:
أ-دهان روبيكالم
ب-إبر الهيالورونان
ج-أقراص الكوندرويتين والجلوكوزامين (لا توجد اي دلائل بفعاليتها) لذا احذروا من الشركات والصيدليات التي تروج لها!

كيف تتجنب الاصابة بخشونة الركبة

ليس من الممكن ان تمنع الاصابة بخشونة الركبة بشكل تام، لكن مع ذلك يمكنك ان تكون قادرا عل تقليل خطر الاصابة عن طريق تجنب الاصابة والبقاء بصحة جيدة قدرالامكان. اليك بعض التعليمات التي قد تساعدك:

الاعتناء بالمفاصل:
عليك ممارسة الرياضة بشكل منتظم حتى تحافظ على صحة المفاصل، ولكن يجب عليك الا تضع الكثير من الضغط على مفصل الركبة والوركين ، مثل رياضات الجري وحمل الاوزان الثقيلة، بدلا من ذلك قم بممارسة السباحة او تمارين الدراجات حيث ان المفاصل تكون مدعومة بشكل جيد ويمكنك التحكم بالضغط عليها.

المحافظة على قوام سليم:
يجب عليك محاولة المحافظة على وقوفك بشكل سليم، وتجنب البقاء في وضعية واحدة لفترة طويلة من الوقت، اذا كت تعمل في مكتب تأكد جيدا من الكرسي الخاص بك مضبوط على الارتفاع المناسب لك، ويجب عليك اخذ فترات راحة منتظمة والتحرك في المكان.

حافظ على عضلاتك قوية:
عضلاتك هي التي تقوم بدعم مفاصلك، فبالتالي كلما كانت عضلاتك قوية، كلما كانت مفاصلك بصحة جيدة ، قم بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة اسبوعيا من لتمارين الهوائي مثل: المشي وركوب الدراجة، لبناء العضلات والحفاظ على صحتك بشكل عام

فقدان الوزن:
يمكن لزيادة الوزن او البدانة ان تقوم بزيادة الضغط على المفاصل، فبالتالي ستزيد من خطر اصابتك بخشونة الركبة، لذا فان فقدان الوزن في هذه الحالة يساعد على التقليل من الاعراض المصاحبة للخشونة.

مع الدعم المناسب من حولك، والرعاية الذاتية التي يجب ان تصبح جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية، والمحافظة على الصحة البدنية والعقلية الجيدة، ومنع الحوادث والإصابات والتعامل بشكل فعال مع الامراض البسيطة والظروف على المدى الطويل، يمكن للأشخاص الذين يعانون من خشونة الركبة التمتع بحياة صحية نشيطة، دون ضرورة ان تؤدي الاصابة الى العجز.

علاج خشونة الركبة بالأعشاب والزيوت

تتوفر الاعشاب بصفة عامة مجففة او على شكل حبوب او اقراص، يمكن للأعشاب ان تتفاعل مع الادوية الاخرى لذا يجب ان تبقي الطبيب على علم بالإعشاب او المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها.

الكركم ( Turmeric):
يعتبر الكركم من الأعشاب المضادة للألم والالتهاب، الا ان الكركم يزيد من خطر النزيف وخاصة للأشخاص الذين يتناولون مميعات للدم او مضادات الالتهاب غير الستيرويئيدية .

الزنجبيل ( Zingiber Officinale):
اذا اعطي الشخص المصاب بخشونة الركبة جرعات من الزنجبيل مقدرة ب 2 جرام على مدار اليوم ، ستقوم بتخفيف الالتهاب الموجود والالم الموجود في المفصل، ولكن يجب الاخذ بعين الاعتبار ان الزنجبيل يزيد من خطورة نزيف الدم خصوصا اذا كان الشخص يتناول مميعات للدم.

اوميجا 3 (Omega- 3 ):
وجدت دراسة قامت بها كلية كارديف للعلوم البيولوجية ( Cardiff School of Bioscience) ان الانتظام على تناول الاوميجا 3 المتواجد في الاسماك يساعد على التخلص من آلام المفاصل، والتورم ، وتيبس المفاصل المصاحب لخشونة الركبة.

زيت الزيتون ( Olive Oil ):
زيت الزيتون هو مصدر غني بمادة البوليفينول والتي توفر فوائد مضادة للالتهاب او مضادة للأكسدة.

اثبتت دراسة سريرية عشوائية ( Randomized Control Traial ) قامت بها جامعة شيراز للعلوم الطبية (Shiraz University of Medical Scine) والتي نشرتها في موقع (Pubmed) ان المرضى الذين قاموا بدهن زيت الزيتون على الركبة 4 قطرات 3 مرات يوميا لمدة 4 اسابيع، انه يوجد انخفاض ملحوظ في مستوى الالم ، وتحسن بالمدى الحركي والوظيفة للمفصل مقارنة بالاشخاص في المجموعة الثانية الذين لم يستعملوا زيت الزيتون .

عند القيام باعداد الطعام، قم باستخدام زيت الزيتون البكر، بحيث ان اكثر من 70% من محتواه من الدهون تأتي من الدهون الغير مشبعة الاحادية المسمى حمض الاوليك، والذي تم اكتشاف بأنه يساعد على خفض ضغط الدم ، وخفض نسبة الكوليسترول السيئة (LDL) وزيادة نسبة الكوليستيرول الجيدة ( HDL) بالاضافة للخصائص الاخرى التي تهتم بصحة القلب .

596

شاركها.