يعتبر سرطان القولون من احد الامراض الناتجة عن عدة عادات يومية خاطئة و للوقاية منها تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

622

سرطان القولون من أكثر أنواع السرطان انتشاراً نتيجة نمط الحياة السريع الذي يدفع أغلب الناس الى تناول الأطعمة الغير صحية. وفي هذا المقال نقدم لك 10 أطعمها تقي بصورة كبيرة من سرطان القولون إذا ما تم تناولها بانتظام، واليك هذه الأطعمة.

1-الأرز البني

وفقا لدراسة أجريت في التغذية والسرطان، ثبت أن الناس الذين يأكلون الأرز البني مرة واحدة على الأقل في الأسبوع انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 40%. والسر في ذلك يرجع الى محتواه المرتفع من الألياف. ألياف الأرز البني تحتوي على الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي توقف نمو الخلايا السرطانية. الأرز البني يحتوي 3.5على جرام من الألياف في الكوب الواحد، بالمقارنة مع نصف جرام لكل كوب من الأرز الأبيض.
2-سمك السلمون

قد يسهم نقص فيتامين D في زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، وتشير البحوث الأخيرة أن تناول 100 جرام من سمك السلمون الاحمر يزود الجسم بما يعادل 112%من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين D.
3-الذرة بالزبدة

تحتوي ألياف الذرة على مركب يسمى اينوزيتول، يلعب هذا المركب دوراً كبيراً في منع نمو سرطان القولون، وتظهر أبحاث لجامعة ميريلاند أن إضافة الزبدة الحقيقية الى الذرة يزيد من القدرة الوقائية للذرة.
4-الفول السوداني والبقوليات

تناول البقوليات، والحمص، والفاصوليا السوداء، والبازلاء، والفول السوداني ثلاث مرات في الأسبوع يقلل من خطر الاورام الحميدة في القولون بنسبة 33%. ووجد الباحثون في جامعة لوما ليندا أن نصف كوب من الفول السوداني يحتوي على أكثر من 6 جرامات من الألياف.
5-الزنجبيل

تناول ملعقتين من الزنجبيل الطازج يومياً لمدة 28 يوما خفض التهاب القولون بنسبة 28%، وفقا لأبحاث الوقاية من السرطان، ويرتبط التهاب القولون مع نمو الأورام.
6-الكاري

تظهر الأبحاث المعملية أن مادة الكركمين الموجودة في الكاري يمكن أن تقتل خلايا السرطان في القولون.
7-السبانخ

البيتا كاروتين الموجود في السبانخ قد يساعد في مكافحة سرطان القولون وفقاً للبحوث في مجلة التغذية. ووجدت دراسة أخرى في مجلة التغذية والسرطان ان الاشخاص الذين يأكلون الخضار الخضراء المطبوخة مرة واحدة يومياً لديهم مخاطر أقل بنسبة 24% للإصابة بسرطان القولون من الناس الذين يتناولون أقل.
8-المشروم

الفطرالأبيض أو المشروم غني بمادة أرغوثيونئين المضادة للأكسدة، والتي لها خصائص مضادة للسرطان.
9-التوت الأسود

تظهر الفحوصات المخبرية أن الفئران التي تتغذى على التوت نمت لديهم الأورام بنسبة 80% أقل من الفئران التي تتغذى على أطعمة أخرى. اختاري التوت الأسود لمزيد من المواد المضادة للأكسدة لمكافحة السرطان بنسبة %40 أكثر من التوت الأحمر.

الوقاية الطبيعية من سرطان القولون :

أثبتت الدراسات أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون من خلال إجراء بعض التعديدلات في نظامك الغذائي و التي تقلل من الخطر بشكل كبير .

في البداية يفصل إجراء فحوص دوية لتحديد المرحلة التي يوجد بها السرطان ، و إذا كانت مرحلة مبكرة يمكن إزالته .

سرطان القولون عموماً متصل بالغذاء ، و ذلك لأن كل شئ تأكله يمر فوق بطانة الجهاز الهضمي . بطانة الأمعاء الغليظة تحتوي علي السوائل الهضمية و الأحماض الصفراوية و الألياف ، حيث تعمل البطانة في التخلص من المواد الكيميائية في الأغذية و البكتريا الصحية و غير الصحية . و بذلك ، فإن محتوي الأمعاء له تأثير مباشر علي صحة الانسجة . و يتأثر سرطان القولون بالنظام الغذائي بدرجة كبيرة .

تقليل تناول اللحوم الحمراء :

أظهرت الدراسات أن اللحوم الحمراء في كثير من الأحيان يتسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون . عند تناول اللحوم الحمراء يومياً أكثر من مرة في اليوم الواحد يزيد من خطر سرطان القولون . و أظهرت الدراسة أن الوجبات النباتية تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون . و ذلك لأن اللحوم الحمراء تزيد من الإلتهابات المرتبطة بالمواد الكيميائية و هذه المواد تمنع وصول الحمض النووي إلي بطانة خلايا الأمعاء. و تلف الحمض النووي هو السبب وراء جميع أنواع السرطان .

618

تجنب سرطان القولون بتناول المزيد من الثوم :

وفقاً لصحيفة المعهد القومي لعلاج السرطان ، فإن الثوم يساعد في علاج السرطان . و تشير الدراسات الأولية إلي أن تناول الثوم ، قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديد من السرطان و خاصة سرطان الجهاز الهضمي . . و ذلك لأن له خصائص وقائية حيث يحتوي علي مواد مضادة للبكتريا و منع تشكيل المواد المسببة للسرطان و وقف تفعيل المواد المسببة للسرطان . و الحد من تكاثر الخلايا أو حتي موت الخلايا . حيث يحتوي علي نسبة عالية من معادن الكبريت و السلينوم و المواد الكيميائية النباتية مثل الفلافونيدات و جميعهم عناصر مفيدة للصحة . و أقرت منظمة الصحة العامة يفضل تناول البالغين جرعة يومية من الثوم بمقدار 2 أو 3 جرام .

وهناك نباتات غذائية أخري لها نفس الخصائص مثل البصل و الكراث و البصل الأخضر .

تناول النباتات ذات الألوان الزاهية :

حيث ثبت أن الفواكه و الخضروات و الأعشاب و البهارات ذات الألوان الزاهية في النظام الغذائي تحتوي علي مواد مضادة للأكسدة . مثل الأطعمة ذات اللون الداكن ( التوت ) و الرمان و العنب و الجزر و المشمش و الكانتالوب و اللفت و القرنبيط و السبانخ و الأفوكادو و الطماطم و التفاح و الكرنب الأحمر و الجريب فروت و الكركم و الزعفران و الروز ماري . و اللون هنا يدل علي وجود المواد المضادة للاكسدة و التي تقتل الخلايا السرطانية .و أشارات الدراسات أن الجسم قد يعاني من إلتهابات في القولون نتيجة نقص نسبة المواد المضادة للأكسدة . و هذه بيئة تشجع علي نمو السرطان .

زيت الزيتون وسيلة فعالة في الحماية من سرطان القولون :

يعد زيت الزيتون من المواد الكيميائية النباتية التي لها خصائص مضادة للسرطان . حيث أنه يقلل من الحامض المراري و الإنزيمات التي تنظم خلايا البطانة و تعزيز تكوين الأنسجة السليمة . حيث يحتوي زيت الزيتون علي مواد مضادة للاكسدة مقاومة للسرطان مثل الفينول .

تناول الأطعمة الغنية بالسلينيوم هام لحماية نفسك من خطر سرطان القولون :

اظهرت الدراسات أن السلينوم لا يمنع فقط الإصابة بالسرطان بل يدخل في الأدوية المضادة للسرطان . فهو يعمل علي قتل خلايا سرطان القولون . و تشمل الأطعمة الغنية بالسلينيوم الثوم و البصل و بذور عباد الشمس و المشروم و الحبوب الكاملة ( الأرز البني و الشوفان و القمح ) و الأسماك مثل ( التونة و الهلبوت و سمك السردين و السلمون ) و يمكنك تناول مكملات السلينيوم عن طريق الفم لضمان الحصول علي فوائده .

تناول الأعشاب و التوابل يمنع الإصابة بسرطان القولون :

و أظهرت الدراسات أن الثوم و الكركم و الزعتر و الروزماري و النعناع تمنع نمو الخلايا السرطانية .

للحماية من سرطان القولون يجب إتباع نظام غذائي يحتوي علي زيوت أوميغا 3 :

فهذه الزيوت مضادة للإلتهابات . مثل زيت السمك الذي يوجد في السلمون و السردين و الماكريل و كذلك زيت بذور الكتان . هذه الزيوت تقلل من الإلتهابات التي تؤدي إلي سرطان القولون . و لأنه أصبح من غير السهل الأن تناول زيت أوميغا 3 في النظام الغذائي يمكنك تناول المكملات .

تناول شاي نبات الجينسج يحمي من سرطان القولون :

أثبتت الدراسات أنه له خصائص وقائية حيث يحتوي علي مضادات الأكسدة و منع إنتشار الخلايا السرطانية . ويستخدم نبات الجينسغ كعشب طبي للعديد من الأمراض .

تحذير : السمنة تزيد خطر الإصابة بسرطان القولون

السمنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون معلومة ليست بالجديدة ، لكنها هي النتيجة التي أكدت عليها نتائج أحدث الدراسات الطبية التي نشرت في المجلة العلمية ، والتي أفادت أن زيادة حصول الجسم على سعرات حرارية مرتفعة يؤدي لوقف عمل هرمون موجود في الأمعاء ، و الذي بدوره يمنع الإصابة بمرض السرطان .

اوضحت الدراسة أن السمنة تعمل على تعطيل ذلك الهرمون ، مما يؤدي لرفع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، وذلك عند اتباع نظام غذائي مرتفع السعرات ، غني بالدهون والكربوهيدرات ، والذي يعمل على زيادة الوزن والسمنة مما يعطل هرمون الأمعاء Guanylin .

يؤدي توقف عمل هرمون الأمعاء إلى تعطيل عمل مستقبل الهرمون Guanyly Cyclase الموجود في جدار القولون ، إذ أن المستقبلات تعمل على القيام بردود أفعال بإشارات كيمائية معينة ، مما يعني أن ابطال عمل المستقبل يرتبط بنمو الأورام ، إذ أنه المسؤول عن منع النمو الغير طبيعي للخلايا .

كانت هذه نتائج الدراسة التي تم اجراؤها على تجارب الفئران المعدلة معمليا ، والتي تم تقسيمها لمجموعتين :
– المجموعة الأولى : كانت الفئران تمتلك مستقبل الهرمون GUCY2C والذي يقوم بدوره طبيعيا .
– المجموعة الثانية : ضمت فئران تم تعطيل عمل مستقبلات الهرمون فيها .
تم تقسيم الفئران في عمر الأربع أسابيع لثلاث مجموعات حسب النظام الغذائي لها :
– نظام غذائي فقير : يتكون من 3 سعرات حرارية/جرام ، 12.7% دهون ، 58.5% كربوهيدرات .
– نظام غذائي غني بالدهون : 5.1% سعر حراري/جرام ، 61.6% دهون ، 20.3% كربوهيدرات .
– نظام غذائي غني بالكربوهيدرات : 3.8 سعر حراري/جرام ، 10.2% دهون ، 71.8% كربوهيدرات .

تم حقن الفئران التي خضعت لنظام غذائي فقير بمادة كيمائية مسببة للسرطان بعد وصولها لستة أسابيع ، ثم تم جمع عدد الأورام التي ظهرت عليها ، وقياس حجمها بعد مرور أسبوعين .
أما الفئران التي اتبعت نظام غذائي غني بالدهون ، تم اعطائها تاموكسفين هرمون صناعي كل أربع أسابيع بدءا من الأسبوع الرابع من عمرها ، حتى تتمكن من انتاج هرمون الأمعاء ، بالإضافة لتلقيها 6 جرعات مسرطنة كل أسبوع ، ثم تم جمع عدد الأورام ، وقياس حجمها في الأسبوع 22 من عمرها .

كانت النتائج كالآتي :
– إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون قلل من مستوى هرمون الأمعاء Guanylin في الفئران التي تمتلك مستقبلات هرمون سليمة ، مما أدى لتعطيل عملها واحداث ضرر في الحمض النووي مما ينتج عنه تكون الأورام السرطانية .
– اتباع نمط غذائي غني بالكربوهيدرات عالي السعرات الحرارية ولم يؤدي لزيادة الوزن ، قلل من مستوى هرمون الأمعاء ، وعطل عمل مستقبلاته مما زاد من خطر الإصابة بالسرطان .
– أما الحفاظ على مستوى الهرمون وعمل مستقبله أدى لتوقف نمو الأورام السرطانية .
وهي نتائج يعتقد العلماء أن من شأنها مساعدة من يعاني بالسمنة ويتعرض لخطر زائد للإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، وذلك بإخضاعه للعلاج ببدائل الهرمونات مع العلاج بأنواع معينة من الأدوية .

سرطان القولون والمستقيم ، هو مصطلح طبي يعني به الأورام الخبيثة التي تصيب الأمعاء الغليظة والمستقيم ، ويتم التعامل معها كمرض واحد بالرغم من اختلافها من الناحية البيولوجية والعلاجية ، ويعد سرطان القولون والمستقيم مرض مؤلم وشائع جدا ، ويؤدي لوفاة 50% من المصابين ، وقد زادت نسبة الإصابة بالمرض في السنوات الأخيرة ، فيما أن الاكتشاف المبكر له يزيد نسب الشفاء التي قد تصل ل95% من الحالات ، يصيب سرطان القولون والمستقيم الجنسين بنفس النسب ، وتنتج الإصابة عن كثير من العوامل مثل البيئية والغذائية ، نمط الحياة ، والوراثة ، إلا أن الوقاة تقلل من معدلات الإصابة بنسبة كبيرة .

تزيد الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في سن الخمسين والذي يعد من عوامل الخطورة ، بالإضافة لعوامل أخرى هي :
– اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والدهون الحيوانية .
– استهلاك سعرات حرارية مرتفعة .
– التدخين .
– الكحول .

617

شاركها.